الأسبوع:
2024-10-03@12:47:49 GMT

أصل الحكاية (١٦) استقالة "أنتوني إيدن".. !!

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

أصل الحكاية (١٦) استقالة 'أنتوني إيدن'.. !!

بعد إنذار روسيا لإنجلترا، وفرنسا بأنهما قد تُسْتَهْدَفان لهجومِها بالصواريخ المُوجَّهة.

وأعلن "همرشيلد" في الجمعية العمومية بدء المفاوضات بشأن القوات الدولية على أن يتم تكوينها بموافقة مصر، وأن الأماكن التي سترابِط فيها القوات ستتحدَّد بموافقة مصر أيضًا، وإلاّٰ أصبحت هذه القوات قوات احتلال.

وافقت الجمعية العمومية على قرار تكوين القوات الدولية، وسحب جميع القوات المعتدية من الأراضي المصرية بأغلبية ٦٥ صوتًا، وامتناع ١٠ أصوات، ولم تعارض سوى إسرائيل.

ورفضت إنجلترا الانسحاب إلاّ بعد تكوين قوة دولية تبْقىٰ بالمنطقة حتى تتم تسوية مشكلة فلسطين.

نظرًا لتقاعس إنجلترا، وفرنسا في تنفيذ قرار هيئة الأمم بالانسحاب الفوري تشكَّكت روسيا في تصريحات البلدين غير الجادة بأنهما قد يستغلانها في حشد قوات جديدة لهجوم أكبر على مصر. ولذلك في١٠ نوفمبر ١٩٥٦ أصدرت روسيا إنذاراً جديداً بأنها ستسمح لعدد هائل من المتطوعين الطيَّاريِن، والضُباط، والجنود الرُوُس الذين اشتركوا في الحرب العالمية الثانية بالسَّفر، والقتال بجانب المصريين إذا لم تنسحب القوات الثلاث فوراً من مصر.

في ١٤ نوفمبر ١٩٥٦وصلت بورسعيد قوات من الفِدائيين والقَنَّاصة، وظَهَرت جماعة فدائية أسسها "أمين العصفوري" سكرتير عام هيئة التحرير ببورسعيد أطلقت على نفسها "هاتاشاما" اعتبر أفرادها هذه الحروف رمز المقاومة الشعبية لهيئة التحرير استَخْدَمَت "هاتاشاما" المنشورات لرفع معنويات الأهالي، ومخاطبة كل مواطن "إياك أن تلقي سلاحك، وإيَّاك أن تخشى الأعداء فهم جُبناء، ارفع رأسك وسَدِّد رصاصك واقتلهم"، ومنشورات باللغتين الإنجليزية، والفرنسية تهدد الجنود المعتدين، وتَحَضّهم على النجاة بأنفسهِم والرّحيل.

وبعد نجاح معركة المنشورات بَدَأَتْ عمليات خَطْف الضُباط والجنود الإنجليز والفرنسيين، وقتلهم.

انتاب الفَزَع قادة الدول الثلاث لاسيَّما بعد عِلمِهم بشواهد تُنْبِئ بأن مقاتلات روسية، وقاذفات تتحرَّك ليلاً إلى الشرق الأوسط.

وأصبح العالم كله يَصرخ في وجه المعتدين: "ارفعوا أيديكم عن مصر".. لذلك اهتَزَّت أعصاب "إيدن"، وأثناء جلسة مجلس الوزراء انخرَط في بكاءٍ عنيف فحَضَرت زوجته، واسْتُدْعِى طبيبهُ الخاص، وتَم نَقْله إلى بيته ثم أُصِيبَ بانهيارٍ عَصَبي، وسافر إلى "جامايكا" في أجازة ثلاثة أسابيع وبعد عودته، والتقائه مع النواب المحافظين وَجَدَ الجميع ينْظُرون إليهِ كمُتَّهم ارتكب أخطاء جسيمة أَضرَّت ببلده فَقَدَّم استقالته (بعد أن تم الانسحاب من مصر بأقل من شهر في يناير ١٩٥٧) من الوزارة، واعتزل الحياة العامة.

تم تعيين "ريتشارد بتلر" نائبًا لرئيس الوزراء، وعند اجتماعه مع الوزراء الجُدُد صَرَّحَ "بتلر" باعتباره رئيسًا للوزارة بأن انسحاب القوات من مصر بثلاثة شروط: (١) المحافظة على السلام بين مصر وإسرائيل. (٢) ضمان تطهير القناة. (٣) ضمان حرية الملاحة في ضوء المبادئ الستة التي أَقرَّها مجلس الأمن في١٢ أكتوبر ١٩٥٦ لتسوية المشكلة.. وهي:.. .

ونكمل لاحقًا.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

بن مبارك يبحث مع قيادة قوات التحالف جوانب التنسيق والتكامل مع الحكومة

بحث رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، مع قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، المستجدات في الساحة اليمنية والتنسيق بين الحكومة والقوات المشتركة ضد الحوثيين.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن اللقاء ناقش جوانب التكامل والتنسيق والتواصل بين الحكومة والقوات المشتركة في مختلف الجوانب المتعلقة بالمعركة المصيرية والوجودية ضد جماعة الحوثي، إضافة الى الهجمات المستمرة على الملاحة الدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

وأشارت إلى أن بن مبارك، استعرض رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية ومسار الإصلاحات المنفذ هذا الجانب، بما يساعد على بناء جيش قوي وفق أسس مهنية والدعم المطلوب من القوات المشتركة.


مقالات مشابهة

  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • أول رد من رئيس اتحاد كرة القدم ‘‘العيسي’’ على استقالة مدرب منتخب الشباب ‘‘البعداني’’
  • لعنة تصيب جيش الاحتلال خلال يومين فقط من التوغل البري في لبنان.. ماذا حدث؟
  • روسيا تسيطر على بلدة في منطقة دونيتسك
  • قائد القوات المشتركة يستقبل رئيس مجلس الوزراء اليمني
  • رئيس الوزراء يقدم لقيادة قوات التحالف رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية
  • بن مبارك يبحث مع قيادة قوات التحالف جوانب التنسيق والتكامل مع الحكومة
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • هجوم صاروخي يستهدف قوات أمريكية قرب مطار بغداد
  • شيرين عبدالوهاب وشقيقها .. ظهور مفاجئ يصدم الجميع (إية الحكاية؟)