كتب- محمد عبدالناصر:

احتفلت اللجنة الفنية والثقافية برئاسة المهندس محمد محفوظ، وبحضور المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، بالمهندس الروائي فتحي إمبابي لحصوله على جائزة ساويرس الثقافية لعام 2023 فئة كبار الأدباء عن روايته "رقص الإبل" وشارك في الاحتفالية الدكتور حماد عبدالله حماد رئيس شعبة الغزل والنسيج بالنقابة، والكاتب الصحفي أحمد الجمال، المهندس الروائي شريف العصفوري، والكاتبة ضحى عاصي عضو مجلس النواب، والمهندس ياسر قطامش، رئيس التحرير الأسبق لمجلة المهندسين، والمهندسة جولان جريس- مقرر لجنة المكتبات، وأدار الاحتفال المهندس صلاح أبو الليل عضو اللجنة الفنية والثقافية.

في كلمته الافتتاحية هنأ المهندس طارق النبراوي، المهندس والروائي فتحي إمبابي على الجائزة، لافتًا إلى علاقة وطيدة تربطهما منذ سنوات الدراسة، موضحًا أنه سبق وشهد حفل توقيع رواية "عتبات الجنة" والتي أقامتها نقابة المهندسين احتفال شارك فيه نخبة من المهندسين الكتاب والشعراء.

وأكد نقيب المهندسين في كلمته أن إمبابي ليس بغريب على نقابة المهندسين فقد سبق له وأن تقلد منصب رئيس تحرير مجلة المهندسين التي كانت تصدرها النقابة واصفًا هذه الفترة بالمتميزة ومسار فخر وتقدير من كل المهندسين.

وقال "النبراوي": ما يحدث اليوم من تكريم لقامة هندسية هو دور أصيل من أدوار النقابة لافتًا إلى أن النقابة ليست معنية بالأمور المهنية فقط وإنما عليها واجب اجتماعي في تكريم كل مهندس له بصمة.

من جانبه توجه المهندس والروائي فتحي إمبابي بالشكر لنقابة المهندسين وعلى رأسها المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين على توجيه الدعوة له وتكريمه بين جدران نقابته التي ينتمي إليها واصفًا إياها بالبيت الكبير الذي يحتضن أبنائه المهندسين.

وأشار "إمبابي" إلى أن العلاقة بينه وبين نقيب المهندسين والممتدة لسنوات طويلة شهدت تميزًا وتفاهمًا منقطع النظير وخير شاهد على ذلك ترحيب النقيب بكل أفكاره عند توليه رئاسة تحرير مجلة المهندسين.

أكد المهندس محمد محفوظ- رئيس اللجنة الثقافية أن المهندسين ليسوا فقط قاطرة البناء والتنمية في مصر بل هم أيضًا قاطرة الفن والثقافة والأدب ومن بينهم أسماء وعلامات يعرفها جيدًا كل المصريين.

وأضاف "محفوظ" نحتفي اليوم بمهندس روائي كبير له علامة في مجال الأدب كما أن له علامات في مشواره الهندسي، واليوم نوجه له التحية والتقدير على إسهاماته الأدبية التي كللت بحصوله على جائزة رفيعة مثل جائزة مؤسسة ساويرس الثقافية. ووجه محفوظ الشكر لنقيب المهندسين وهيئة المكتب على الدعم المتواصل لفعاليات اللجنة مما يشجعنا المضي قدمًا للأمام وعقد مزيد من الأمسيات والندوات التي شهدت حضورًا وتفاعلًا من المهندسين وتواصلهم مع القامات الهندسية والتي لها نشاط فني وثقافي وأدبي كبير.

وأشاد الكاتب والروائي المهندس شريف العصفوري بجميع الأعمال الأدبية للروائي المهندس فتحي إمبابي وقال : رواية عتبات الجنة تبكيني مهما أعدت قراءتها لأنها تعبر عن الجيل الذي قضي بالخنادق في مصر طوال الفترة من 1967 وحتى 1974، ولما تحقق النصر لم يحصلوا على أكاليل النصر، ولم يجدوا مكان تحت الشمس فسافروا إلى الخارج.

وأضاف "إمبابي مجدد دائما في الشكل والمتن الروائي " مشيرا إلى أن رواية رقص الإبل تحمل أسئلة عميقة أبعد ما تقوله السطور".

وكشف العصفوري أن " إمبابي" سيصدر قريبا روايته الجديدة " بهجة الغواية " التي تدور حول الصراع الحقيقي على عقل مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 المهندس محمد محفوظ المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين جائزة ساويرس الثقافية طوفان الأقصى المزيد نقیب المهندسین

إقرأ أيضاً:

«الوطنية للتدريب» تحتفي بذكرى 30 يونيو بـ«بودكاست» عن التنمية البشرية في مصر

قدّمت الأكاديمية الوطنية للتدريب، حلقة مميزة من بودكاست «NTA Podcast» بعنوان «بناء الإنسان المصري»، تناولت مسيرة التنمية البشرية في مصر على مدار العقد الماضي، احتفاء بذكرى 30 يونيو.

واستضاف البودكاست الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للتدريب وعدد من خريجيها، للحديث عن دور الأكاديمية في تعزيز قدرات الشباب المصري وتمكينهم للمشاركة في مسيرة البناء والتنمية، إضافة إلى مشاركة الضيوف لتجاربهم خلال مشوارهم داخل الأكاديمية وأوجه الاستفادة مما تعلموه.

الأكاديمية.. الوظيفة الحلم

وشاركت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، كضيف أساسي في وجود مجموعة من خريجي الأكاديمية وكوادرها القيادية المميزة، حيث أوضحت أنّ الأكاديمية هي الوظيفة الحلم التي جعلتها تحدث التغيير الذي كانت تحلم به طوال عمرها، كما أكدت رفضها لفكرة أن تكون الأكاديمية بابا للتوظيف، لأن ذلك من شأنه التقليل من قيمة المجهود الوطني الذي تبذله الدولة تجاه ملف الشباب، وأنّ الالتحاق بالأكاديمية هو بداية رحلة التغيير للأفضل.

واستكملت دكتور رشا، حديثها عن أهمية العنصر البشري، قائلة: «كنت أرى دائمًا أنّ المعرفة والعلم والتدريب والتمكين للكوادر البشرية التي تمثل رأس المال البشري هو استثمار ناجح لثروة غير ناضبة، ولذلك في أوقات كثيرة خلال مساري المهني، عندما كان يتوجب عليا الاختيار بين مؤسسة تساعدني على تحقيق رغبتي أو مؤسسة هادفة للربح أكثر، كنت أختار المؤسسة التي تساعدني على التغيير».

وتابعت: «نعمل في الأكاديمية من أجل تقديم الجديد بشكل مستمر، لا يوجد الكثير من الدول التي تمتلك الجرأة لاتخاذ قرارات مثل التي اتخذتها القيادة السياسية نحو تأهيل وتمكين الشباب منذ عام 2015 بإطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وإطلاق عام 2016 عامًا للشباب، بجانب عقد العديد من المؤتمرات الوطنية للشباب.

المشروع القومي لبناء الإنسان

وتحدثت راغب، عن شعار الأكاديمية وهي «المشروع القومي لبناء الإنسان» و«نعيد صياغة المستقبل»، فمنذ عام 2014 أصبح لدينا جمهورية جديدة وقيادة جديدة وطموحة، تواجه تحديات كبيرة وعظيمة، وكان من ضمنها بناء الإنسان والتي تعتبر رحلة وتحدٍ صعب وممتع في الوقت ذاته، خاضتها الأكاديمية واستطاعت فيها أن تكون المشروع القومي المصري لبناء الإنسان.

واختتمت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، حديثها أنّ 30 يونيو و3 يوليو 2013 شهدت مدى وعي الشعب المصري ولم تكن مجرد تذمر على الأوضاع آنذاك. فالشعب المصري منذ عهد المصريين القدماء يعتز بثقافته وأرضه، وهو ما يظهر جاليًا في التضحيات الجيش المصري خاصة بدايًة من عام 2012.

بودكاست الأكاديمية الوطنية للتدريب

وأطلقت الأكاديمية الوطنية للتدريب مارس الماضي البودكاست المصور، لتعظيم الاستفادة من الكوادر المتميزة من خريجيها في المجالات المختلفة، حيث يقدم حلقات متنوعة تناقش موضوعات مهمة في مجالات إدارة الأعمال، والمهارات الشخصية، والقيادة، وريادة الأعمال، إضافة إلى أهم القضايا والموضوعات التي تهم الشارع المصري سواء سياسًا أو أدبيًا أو اجتماعيًا واقتصاديًا.

ويتميز البودكاست بمحتوى غني ومتنوع يلبي احتياجات مختلف الفئات، من المبتدئين إلى الخبراء، وضيوف مميزون من خبراء بارزين في مجالاتهم لمشاركة خبراتهم وتجاربهم مع المستمعين، وأيضًا سهولة الاستماع إلى حلقات المدونة في أي وقت وفي أي مكان، على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر أو أي جهاز آخر، ومشاركة المعرفة وتبادل الخبرات بين المهتمين بمجالات التطوير والتدريب والمجالات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • نقابة في التكوين المهني تقرر تعليق الحوار مع الإدارة
  • «الوطنية للتدريب» تحتفي بذكرى 30 يونيو بـ«بودكاست» عن التنمية البشرية في مصر
  • جامعة طيبة التكنولوجية تستقبل لجنة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"
  • وزير العدل يؤكد أهمية دور نقابة المحامين في العون القضائي للفئات الضعيفة
  • المرتضى رعى مسابقة مشروع استرداد بوابة طرابلس في نقابة المهندسين
  • أمير حائل يوجه بإطلاق جائزة السائق المثالي لقيادة المركبات في المنطقة
  • مقاربة معرفية لحكم الروائي عبد العزيز بركة ساكن على قحت وتقدم
  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض بحي شرق
  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض