أعرب ستيفان سيجورنيه، وزير الخارجية الفرنسي الجديد عن رغبة بلاده في تحقيق التقارب مع المغرب بعدما شهدت العلاقات بين البلدين توترا في الفترة الأخيرة.
ويرى بأن الوقت حان للمضي قدما في تطوير هذه العلاقات، متعهدا ببذله “قصارى الجهد في الأسابيع والأشهر المقبلة للتقريب بين فرنسا والمغرب”. وشدد على أن ذلك سيتم “مع احترام المغاربة”.


ونقلت صحيفة “وست فرانس” أمس السبت عن رئيس الديبلوماسية الفرنسية قوله اليومية،”إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب مني الاستثمار شخصيا في العلاقة الفرنسية المغربية وكتابة فصل جديد في هذه العلاقات”.
وأوضح بأنه سيلتزم بذلك سيما بعدما أجرى عدة اتصالات مع مسولين مغاربة منذ تعيينيه في 12 يناير.
وأشار إلى أن بلاده “كانت دوما على الموعد، حتى في ما يتعلق بالقضايا الأكثر حساسية مثل الصحراء، حيث أصبح دعم فرنسا الواضح والمستمر لمخطط الحكم الذاتي المغربي حقيقة واقعة منذ عام 2007”.
ويذكر بأنه من المواضيع التي تثير استياء المغرب، تردد باريس بشأن ملف الصحراء المغربية، وأيضا العلاقات الفرنسية الجيدة الجديدة مع الجزائر التي تدعم الجبهة الانفصالية “البوليساريو”.
وفي شتنبر المنصرم أثير جدل عقب رفض المغرب عرض فرنسا تقديم المساعدة عقب الزلزال المدمر لاقليم الحوز.
ثم بدت العلاقات كأنها وصلت إلى طريق مسدود قبل أن يعترف السفير الفرنسي في المغرب في نونبر الماضي بأن قرار تقييد حصول المغاربة على تأشيرات فرنسية “كان خطأ”.
وبعد أشهر من شغور منصب سفير المغرب بباريس تم تعيين مديرة الأخبار السابقة بالقناة الثانية سميرة سيطايل سفيرة مغربية في فرنسا.

كلمات دلالية التوتر الخارجية المغرب فرنسا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التوتر الخارجية المغرب فرنسا

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، أمس على عشاء عمل في أبوظبي، معالي الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية الشقيقة.

ورحب سموه بمعالي وزير الخارجية السوري، وأعرب عن اعتزازه بزيارته إلى دولة الإمارات.

وبحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي الدكتور فيصل المقداد، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والجمهورية العربية السورية، وسبل تعزيز مسارات التعاون في مختلف المجالات ومنها التنموية، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على عمق العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والجمهورية العربية السورية، والحرص على تنميتها لمصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

أخبار ذات صلة الإمارات تتضامن مع الأردن وتعزي في ضحايا حادث شاحنات المساعدات إلى غزة عبدالله بن زايد ووزير خارجية الهند يبحثان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

كما أعرب سموه عن تمنياته لسوريا دوام الأمن والاستقرار ولشعبها الشقيق التنمية والازدهار والرخاء.

كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي الدكتور فيصل المقداد عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، بالإضافة إلى مجمل التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفي منطقة الشرق الأوسط.

وأشار سموه إلى أن العمل العربي المشترك يشكل ركيزة أساسية لترسيخ دعائم الاستقرار والأمن المستدام في المنطقة، وتلبية تطلعات شعوبها في التنمية والازدهار والحياة الكريمة.

حضر اللقاء، معالي خليفة شاهين المرر وزير دولة، وسعادة حسن أحمد الشحي سفير الدولة لدى الجمهورية العربية السورية.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • سفير المغرب بباريس : فرنسا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء
  • السفاح "توربو" يواجه في الاستئناف قضية قتله شابا في فرنسا بعد حصوله على "براءة" مثيرة للجدل
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية
  • أكليمندوس: طوفان الأقصي غير نظرة الفرنسيين للقضية الفلسطينية
  • موسم الهروب من الشمال.. المسلمون المتعلمون يفرِّون من فرنسا
  • بلينكن يؤكد لـ" غالانت " أهمية الحل الدبلوماسي لوقف التوتر على حدود لبنان
  • لبناني يخوض الإنتخابات الفرنسية.. من هو؟
  • نائب وزير الخارجية يبحث مع وزير خارجية إيران العلاقات الثنائية بين البلدين
  • تحذيرات من اضطرابات مدنية وأعمال عنف قبل الانتخابات البرلمانية الفرنسية.. وتظاهرات نسائية ضد اليمين المتطرف