حذر الصحفي والكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي من مغبة عملية برية في رفح، قائلاً إنه " من المستحيل أن تجتاح إسرائيل رفح الآن دون ارتكاب جرائم حرب. وإذا دخل الجيش الإسرائيلي المدينة فسوف تتحول إلى مقبرة".

اعلان

في مستهل مقاله في صحيفة هآرتس العبرية، يقول جدعون ليفي إن "كل ما يمكننا فعله الآن هو أن نطلب، ونتوسل، ونصرخ: لا تدخلوا رفح! إن التوغل الإسرائيلي في رفح سيكون بمثابة هجوم على أكبر مخيم للنازحين في العالم.

وسوف يجر الجيش الإسرائيلي إلى ارتكاب جرائم حرب خطيرة".

وقال ليفي المعروف بمواقفه التي تثير سخط الحكومة الإسرائيلية، إن رفح باتت تؤوي حوالي 1.4 مليون نازح، يحتمون في خيام تُصنع أحياناً من أكياس بلاستيكية. 

وصعّد الكاتب من انتقاداته لإدارة بايدن قائلاً إنها تقدم نفسها كحارسة للقوانين والضمير الإسرائيلي حيث ربطت بين عملية اجتياح رفح  ومخطط "ممرات آمنة" لإجلاء السكان، مؤكداّ أن هذا المخطط مستحيل التنفيذ.

و في مقاله المعنون "التوغل الإسرائيلي في مدينة رفح سيكون بمثابة كارثة إنسانية غير مسبوقة" أوضح ليفي أن: "من المستحيل نقل مليون شخص، بعضهم قد هُجّر مرتين أو ثلاث مرات، من مكان "آمن" إلى آخر، سرعان ما يتحوّل إلى ميدان قتل. من المستحيل نقل ملايين البشر كما لو كانوا عُجولاً مخصصة للشحن. حتى العجول لا يمكن نقلها بهذه القسوة".

وأكد جدعون ليفي في مقاله أنه لا يوجد مكان يستوعب هؤلاء الملايين من الأشخاص في حال إجلائهم، فقطاع غزة مدمّر ولم يعد هناك مكان يذهبون إليه. وبنبرة لا تخلو من السخرية، أشار ليفي أنه في حال تم تهجير لاجئي رفح إلى منطقة المواصي "كما سيقترح الجيش الإسرائيلي في خطته الإنسانية"، فإن المواصي ستصبح موقع كارثة إنسانية لم نشهد لها مثيلاً في القطاع.

إذ تبلغ مساحة المنطقة 16 كيلومترا مربعا أي أنها بحجم مطار بن غوريون تقريباً، وقال ليفي مستنكراً: تخيلوا غزة كلها محشورة في منطقة المطار!

 ويواصل الكاتب الإسرائيلي انتقاداته لخطط نتنياهو قائلاً: "إذا ذهب مليون شخص فقط إلى المواصي، فستبلغ الكثافة السكانية هناك 62.500 شخص لكل كيلومتر مربع. لا يوجد شيء في المواصي: لا بنية تحتية، لا ماء، لا كهرباء، لا منازل. فقط الرمال والمزيد من الرمال، لامتصاص الدم ومياه الصرف الصحي والأوبئة. إن التفكير في هذا ليس مخيفاً  فحسب، بل يدل أيضاً على مستوى التجريد من الإنسانية الذي وصلت إليه إسرائيل في تخطيطها".

تقرير: تعزيزات مصرية على الحدود مع اقتراب الهجوم الإسرائيلي البري على رفح"سأموت هنا في خيمتي".. شهادات نازحين في رفح سئموا التهجير وتحذيرات من وقوع كارثة مفجعةحرب غزة: عشرات القتلى في القطاع ونتنياهو يصر على التوغل في رفح رغم التحذيرات الدولية ومنظمات الإغاثة

وفي استعراضه للغطرسة الإسرائيلية، يقول الكاتب: "ستراق الدماء في المواصي، كما سفكت مؤخراً في رفح، الملاذ الآمن قبل الأخير الذي توفره إسرائيل. سيحدد جهاز الأمن بعض المقاتلين التابعين لحماس الذين يجب القضاء عليهم بإسقاط قنبلة تزن طنًا على معسكر الخيام الجديد. وسيُقتل عشرون من المارة، معظمهم من الأطفال. ثم سيخبرنا المراسلون العسكريون، وأعينهم مشرقة، عن العمل الرائع الذي يقوم به الجيش الإسرائيلي في تصفية القيادات العليا لحماس. النصر الشامل قريب، والإسرائيليون سيشعرون بالرضا مرة أخرى".

وخلص الكاتب الإسرائيلي بالقول على الإسرائيليين "المُغيّبين" حسب وصفه أن يستيقظوا، ومعهم إدارة بايدن. معتبراً أن هذه المرحلة هي الأكثر خطورة خلال الحرب، وقال: "يجب على أمريكا أن تمنع غزو رفح بالأفعال لا بالأقوال. هي وحدها القادرة على إيقاف إسرائيل".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الصومال: مقتل 3 جنود إماراتيين وضابط بحريني في هجوم لحركة الشباب على قاعدة عسكرية في مقديشو إذاعة الجيش الإسرائيلي: مصر ستوافق على اجتياح رفح بشرط ضمان عدم تهجير الفلسطينيين إلى سيناء تقرير: إسرائيل مستعدة للسماح بخروج السنوار للمنفى مقابل إطلاق جميع الرهائن رفح - معبر رفح قطاع غزة حركة حماس الصحافة المكتوبة مخيمات اللاجئين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: عشرات القتلى في القطاع ونتنياهو يصر على التوغل في رفح رغم التحذيرات الدولية ومنظمات الإغاثة يعرض الآن Next الحرب تدخل عامها الثالث: هجوم روسي مكثف بـ45 طائرة مسيرة على مواقع مختلفة في أوكرانيا يعرض الآن Next إذاعة الجيش الإسرائيلي: مصر ستوافق على اجتياح رفح بشرط ضمان عدم تهجير الفلسطينيين إلى سيناء يعرض الآن Next الصومال: مقتل 3 جنود إماراتيين وضابط بحريني في هجوم لحركة الشباب على قاعدة عسكرية في مقديشو يعرض الآن Next شاهد: أجمل شوارع غزة تحولت إلى صحراء قاحلة.. هكذا بدت معالم المدينة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي اعلانالاكثر قراءة هجوم إسرائيلي ثان بفارق ساعات على مواقع في دمشق ومحيطها يخلف قتلى بايدن يمهل إسرائيل 45 يوما لإثبات عدم انتهاكها القانون الدولي الإنساني أو خسارة الدعم العسكري حرب غزة: ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 28 ألفا.. وهجوم إسرائيلي في العمق اللبناني مشهد مذهل لتدفق حمم بركان جنوب غرب أيسلندا لحظة ثورانه "هيلاو" و "ألاف".. الألمان يحتفلون بالكرنفال على طريقتهم الخاصة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل فلسطين قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رفح - معبر رفح غزة ثقافة مصر لبنان بنيامين نتنياهو Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل فلسطين قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رفح - معبر رفح My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: رفح معبر رفح قطاع غزة حركة حماس الصحافة المكتوبة مخيمات اللاجئين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فلسطين قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رفح معبر رفح غزة ثقافة مصر لبنان بنيامين نتنياهو إسرائيل فلسطين قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رفح معبر رفح الجیش الإسرائیلی الإسرائیلی فی یعرض الآن Next فی رفح

إقرأ أيضاً:

منظمة: إسرائيل توافق على أكبر عملية مصادرة لأراض بالضفة الغربية منذ اتفاقيات أوسلو

القدس (CNN)-- وافقت الحكومة الإسرائيلية على مصادرة مساحة كبيرة من الأراضي في الضفة الغربية المحتلة، هي الأكبر منذ اتفاقيات أوسلو عام 1993، التي حددت مسار السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، بحسب منظمة السلام الآن الإسرائيلية.

وأصدر قسم الإدارة المدنية التابع للجيش الإسرائيلي، الذي يدير الشؤون المدنية في الضفة الغربية، إعلانًا في 25 يونيو/حزيران الماضي، بتحويل المنطقة إلى أراضي دولة، بحسب وثيقة للإدارة، لكن الإعلان الرسمي لم يتم نشره حتى الأربعاء، وفقا لمنظمة السلام الآن.

وأفادت وثيقة من الإدارة المدنية، أن الإعلان يغطى منطقة مساحتها 1270 هكتارا (3138 فدانا) من وادي الأردن في شرق الضفة الغربية بالقرب من أريحا.

وانتقدت منظمة السلام الآن، وهي منظمة غير حكومية تراقب التوسع الاستيطاني الإسرائيلي غير القانوني، هذه الخطوة في بيان، الأربعاء، قائلة إن المصادرة تزيد من صعوبة إقامة "دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل".

كما أشارت منظمة السلام الآن، إلى أن الإعلان الأخير جاء بعد عدة إعلانات سابقة جعلت عام 2024 أكثر سنة، حتى الآن، من حيث مصادرة إسرائيل لأراض في المناطق الفلسطينية وفقا للبيانات التي جمعتها المنظمة، والتي يعود تاريخها إلى عام 1993.

كما يزعم تقرير المنظمة غير الحكومية أن إعلان أراضي الدولة هو أحد الأساليب الرئيسية التي تسعى بها إسرائيل إلى فرض سيطرتها على الأراضي في المناطق المحتلة، حيث لم تعد المناطق المعلنة كأرض تابعة للدولة تعتبر مملوكة ملكية خاصة للفلسطينيين، من وجهة نظر إسرائيل.

وتواصلت شبكة CNN مع المتحدث باسم الإدارة المدنية الإسرائيلية للتعليق على هذا الادعاء المحدد من قبل منظمة السلام الآن، لكنها لم تتلق ردا حتى الآن.

وبشكل منفصل، أعلن مجلس التخطيط الأعلى الإسرائيلي، وهو الهيئة الحكومية المسؤولة عن منح الضوء الأخضر لبناء مساكن جديدة في مناطق بالضفة الغربية، الاثنين الماضي، أنه سيتحرك للموافقة على بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في عشرات المستوطنات الإسرائيلية، حسبما ذكرت منظمة السلام الآن.

واحتفل وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الذي يشغل أيضا منصبا في وزارة الدفاع ويتمتع بسيطرة كبيرة على الشؤون المدنية في الضفة الغربية المحتلة، بهذه الخطوة في منشور، الأربعاء، على منصة "إكس"، تويتر سابقا.

وقال سموتريتش: "بناء الدولة الصالحة ومنع إقامة دولة فلسطينية. تجتمع هيئة التخطيط العليا هذا الصباح للموافقة على أكثر من 5000 وحدة سكنية".

وتحدث سموتريتش عن منع الضفة الغربية المحتلة من أن تصبح جزءا من دولة فلسطينية مستقلة، بحسب فيديو تم تسريبه لخطاب ألقاه في يونيو/حزيران الماضي.

وأثارت إسرائيل الإدانة، الأحد الماضي، بعد أن أعلن وزير المالية الإسرائيلي عن خطط للاعتراف قانونيا بخمس مستوطنات يهودية غير مرخصة في الضفة الغربية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • هآرتس تحذر من استيطان طويل في غزة.. حكومة نتنياهو تندفع نحو كارثة
  • الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق إزاء طلب الجيش الإسرائيلي إجلاء مدنيين من خان يونس
  • حرب غزة في يومها الـ 273: الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في رفح واستئناف المفاوضات في الدوحة
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • هآرتس: اليمين الإسرائيلي يخطط لإعادة الاستيطان بغزة
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • منظمة: إسرائيل توافق على أكبر عملية مصادرة لأراض بالضفة الغربية منذ اتفاقيات أوسلو
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • ستكون أشد وطأة: سيناريو مرعب لـ حرب لبنان.. كارثة غزة جنة أمام المتوقع!