صحيفة الخليج:
2024-10-01@22:53:59 GMT

تعرف إلى هل الورثة ملزمون بدفع دين المتوفى؟

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

تعرف إلى هل الورثة ملزمون بدفع دين المتوفى؟

إعداد: سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج» عن حكم القانون حول دين المتوفى، وهل الورثة ملزمون بدفع الدين في القانوني الإماراتي؟

أجاب عن الاستفسار الدكتور علاء نصر، وقال إن الورثة ملزمون بدفع دين المتوفى في القانون الإماراتي، لكن ذلك يعتمد على بعض الشروط:

أولاً: وجود تركة، ويجب أن يكون للمتوفى تركة تكفي لسداد ديونه.

ولا يُلزم الورثة بدفع ديون المتوفى من أموالهم الخاصة.

ثانياً: نسبة الدين إلى التركة، حيث إذا كانت التركة كافية لسداد جميع الديون، يتم سداد جميع الديون قبل توزيع التركة على الورثة. أما إذا كانت التركة غير كافية لسداد جميع الديون، فيتم سداد الديون بنسب متساوية حسب قيمة التركة. ولا يُلزم الورثة بدفع باقي الدين من أموالهم الخاصة.

ثالثاً: نوع الدين، تشمل الديون المؤمنة، وتكون لها الأولوية في السداد من التركة. وحيث تضمن الديون المؤمنة، الرهن العقاري، ورهن المنقول، والكفالة. والآخر هو الديون غير المؤمنة، ويتم سدادها بعد سداد الديون المؤمنة.

رابعاً: وجود وصية، بمعنى إذا كان المتوفى قد أوصى بسداد ديونه من التركة، وعليه يجب على الورثة تنفيذ الوصية. أما إذا كان المتوفى قد أوصى بشيء آخر، تُلزم الوصية الورثة فقط بما ورد فيها.

خامساً: تحديد الورثة، ويتم تحديد الورثة حسب أحكام الشريعة الإسلامية.

سادساً: إجراءات سداد الدين، وعليه يجب على الدائنين تقديم طلباتهم إلى المحكمة المختصة، وتقوم المحكمة بتحديد الورثة ونسبة الدين الذي يجب عليهم دفعه. ويتم سداد الدين من التركة بعد استكمال جميع الإجراءات القانونية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات

إقرأ أيضاً:

4 خطوات فقط لإنشاء الطلب.. كيف تستفيد من خدمة "أبشر سفر"؟

تتيح منصة أبشر خدمتها للسفر البري "أبشر سفر"، والتي يمكن الاستفادة منها في خطوات ميسرة ت عند السفر برًا عبر منفذ جسر الملك فهد، وتتيح الخدمة سداد رسوم عبور الجسر وتأمين المركبة قبل الوصول للمنفذ.
آلية الاستفادة من خدمة أبشر سفر:الدخول لتطبيق أبشرخدماتي خدمات أخرىأبشر سفرإنشاء طلب سفر

خطوات ميسرة تُمكن من الاستفادة من خدمة #أبشر_سفر عند السفر برًا عبر منفذ جسر الملك فهد، وتتيح الخدمة سداد رسوم عبور الجسر وتأمين المركبة قبل الوصول للمنفذ. pic.twitter.com/Om8jv3VHPi— الجوازات السعودية (@AljawazatKSA) July 31, 2024
أخبار متعلقة في 8 خطوات.. استخراج إذن إصلاح المركبات عبر منصة "أبشر"خطوات عرض شهادة الميلاد للأسرة الحاضنة عبر أبشرعبر "أبشر".. خطوات الوصول إلى المزاد الإلكتروني للوحات المميزةوتسهم خدمة (أبشر سفر ) في دعم التحول الرقمي لخدمات الجوازات، ورفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، عبر تسهيل وتسريع الإجراءات، والمسارات المخصصة لبوابات الجسر التي تتيح التحقق من المركبات آليًا من خلال تطبيق أبشر والتحقق المكاني من خلال تطبيق نفاذ.
وتتيح الخدمة خيار سداد رسوم الجسر وتأمين المركبة قبل الوصول إلى المنفذ، وذلك بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد.

مقالات مشابهة

  • كالكاليست بعد عام على حرب غزة: إسرائيل تقع في فخ الديون
  • قبيلة سودانية لا تلتزم بتعهداتها التجارية ولا يسدد أفرادها الديون التي عليهم
  • بوبيندزا لا يستطيع اللعب في رومانيا ومهدد بدفع 2.5 مليون دولار لـ الزمالك
  • الديون الداخلية والخارجية ترهق الموازنة العراقية وخبراء يشخصون الأسباب
  • كراسة شروط حجز شقق مدينة العاشر من رمضان.. تعرف على سعر الوحدة
  • ينتقم من طليقته بأموال ابنيها.. ماذا حدث؟
  • محمد كركوتي يكتب: الديون تتراجع والقلق باق
  • محكمة تقضي بإدانة قيادي في الانتقالي بقضية قتل شاب في عدن
  • 4 خطوات فقط لإنشاء الطلب.. كيف تستفيد من خدمة "أبشر سفر"؟
  • تعرف على خطوات سداد رسوم الملصق الإلكتروني