صحافة العرب:
2024-07-04@14:11:44 GMT

هل فقر الدم مرض دائم أم قابل للعلاج؟

تاريخ النشر: 20th, July 2023 GMT

هل فقر الدم مرض دائم أم قابل للعلاج؟

شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن هل فقر الدم مرض دائم أم قابل للعلاج؟، الإرهاق والوهن هي أولى علامات إصابتك بفقر الدم أو الأنيميا. ما هو فقر الدم؟ ما هي أنواعه؟ كيف تظهر أعراضه؟ ومتى يكون فقر الدم خطيرا؟ وما هي .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل فقر الدم مرض دائم أم قابل للعلاج؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل فقر الدم مرض دائم أم قابل للعلاج؟

الإرهاق والوهن هي أولى علامات إصابتك بفقر الدم أو الأنيميا. ما هو فقر الدم؟ ما هي أنواعه؟ كيف تظهر أعراضه؟ ومتى يكون فقر الدم خطيرا؟ وما هي علاجاته؟

ما هو فقر الدم؟ يحدث فقر الدم عندما يكون لديك انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء أو عندما لا تعمل هذه الخلايا بشكل صحيح. تتمثل مهمة خلايا الدم الحمراء في:

حمل الهيموجلوبين ونقله إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، والهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد يرتبط بالأكسجين في الرئتين. إذا كانت مستويات الهيموغلوبين التي تصل إلى أنسجتك منخفضة للغاية، فقد لا تحصل أنسجتك أو أعضائك على كمية كافية من الأكسجين.

يتم تشخيص إصابتك بالأنيميا عندما يظهر فحص الدم أن مستوى الهيموجلوبين لديك أقل 12.0 جم / ديسيلتر.

وتعتبر أعراض فقر الدم، مثل التعب أو ضيق التنفس، نتيجة طبيعية لعدم حصول أعضائك على ما تحتاجه للعمل بالطريقة التي ينبغي لها.

يعاني حوالي ثلث سكان العالم من أحد أشكال فقر الدم، وذلك وفقا لمقال نشر عام 2015 في موقع The Lancet.

هناك فئة معينة أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وهي:

النساء، سواء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، أو خلال فقدانهن الدم في فترات الحيض، بالإضافة إلى فترات الحمل. الأطفال الصغار. الأشخاص المصابون بأمراض طويلة الأمد. الأشخاص في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل. أنواع فقر الدم فيما يلي 5 أنواع فقر الدم الأكثر شيوعا، وأسباب حدوثها:

1. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد Iron-deficiency anemia: يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد في جسمك. ومن بين أسباب نقص الحديد بالإضافة إلى فقدان الدم هو سوء امتصاص الحديد. وهذا ما يفسر حدوث هذا النوع من فقر الدم لدى النساء الحوامل بالذات، حيث يستهلك الحمل والولادة كمية كبيرة من الحديد. كذلك الأشخاص الذين خضعوا من قبل لجراحة المجازة المعدية، يكون احتمال إصابتهم بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد مرتفع. وهو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا.

2. فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات Vitamin-deficiency anemia: فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات هو نتيجة لـ:

انخفاض مستويات فيتامين ب 12. انخفاض حمض الفوليك. سوء تناول النظام الغذائي. بالإضافة إلى عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين ب 12.

3. فقر الدم اللاتنسجي Aplastic anemia: يحدث فقر الدم اللاتنسجي عندما يتوقف نخاع العظم عن إنتاج ما يكفي من خلايا الدم، سواء:

خلايا الدم الحمراء. خلايا الدم البيضاء. الصفائح الدموية. فقر الدم اللاتنسجي هو اضطراب نادر، يحدث نتيجة تدمير أو نقص الخلايا الجذعية المكونة للدم في نخاع العظام، وذلك بسبب:

مهاجمة الجهاز المناعي الخلايا الجذعية. عدوى فيروسية. الإشعاع. الأدوية السامة. 4. فقر الدم الانحلالي Hemolytic anemia: قد تصاب بفقر الدم الانحلالي نتيجة تدمير جهازك المناعي لخلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر من وتيرة تصنيع خلايا دم حمراء جديدة.

وذلك بسبب إنتاج الجسم أجسامًا مضادة تلتصق بخلايا الدم الحمراء، مما يدفع الجهاز المناعي إلى التعرف على هذه الأجسام المضادة ومهاجمتها.

كما قد يكون فقر الدم الانحلالي ناتجًا عن أسباب ميكانيكية أخرى، مثل:

تسريب صمامات القلب. تمدد الأوعية الدموية. العدوى.

بالإضافة إلى التشوهات الموروثة التي تؤثر على الهيموجلوبين، من بينها:

الثلاسيميا. انخفاض مستويات الإنزيمات مثل نقص الجلو

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاج

تعاني العائلة من "إيزوبيل"، البالغة من العمر 8 سنوات، من اضطرابات سلوكية وعدوانية شديدة، حيث تحول منزلها إلى ساحة معركة أثناء وجبات الطعام، ما دفع والديها للبحث عن أسباب هذا السلوك غير المنضبط. 

وبعد تحليل وقراءة، تبين أن تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة يمثل العامل الأساسي وراء سلوكها العدواني.

تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاج

كانت "إيزوبيل" تنهض من الطاولة بشكل متكرر أثناء الطعام، وتصرخ في والديها، وتظهر نوبات غضب شديدة تتضمن تكسير الأشياء ومهاجمة شقيقتها.

 وفي مقابلة مع صحيفة "ديلي ميل"، أوضحت والدتها كيت أنها اعتقدت في البداية أن تقليد "إيزوبيل" لأطفال آخرين المشاغبين هو السبب، لكن بعد التحقيق، تبين أن التغذية السيئة هي المتسبب الرئيسي.

الأطعمة الجاهزة والسلوك العدواني

عندما سمعت كيت حديث مدرب اللياقة البدنية "جو ويكس" عن الارتباط المباشر بين الأطعمة الجاهزة وسلوك الأطفال، بدأت في التفكير بجدية في تأثير هذه الأطعمة على ابنتها. 

أظهرت الأبحاث أن سوء التغذية يمكن أن يسبب اضطرابات نقص الانتباه وفرط النشاط، مما يؤثر بشكل كبير على الطاقة والصحة العقلية للأطفال.

تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاجدراسات تؤكد الروابط بين الغذاء والسلوك

وفقًا للدكتور أليكس ريتشاردسون، عالم الأعصاب في جامعة بورنماوث، فإن الأبحاث تظهر أن 10% من الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التغذية يواجهون صعوبات في السلوك بسبب تناول الوجبات السريعة.

 

بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى 2024.. تنظيم الوجبات واتباع عادات غذائية سليمة وصحية يومية "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)

وقد أشارت دراسة بريطانية أيضًا إلى هذه الروابط، مما يعزز أهمية النظام الغذائي الصحي في تحسين السلوك لدى الأطفال.

نصائح لعلاج اضطرابات السلوك لدى الأطفال

أوضح أحمد الحسيني، طبيب الأطفال، أن تقليل استهلاك الأطعمة السكرية وتضمين البروتين في كل وجبة يمكن أن يساهم في تحسين السلوك.

كما ينصح بتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والغنية بالسكريات والدهون المشبعة.

 

مقالات مشابهة

  • التمارين الرياضية تمنع تلف الأعصاب أثناء العلاج الكيميائي
  • مِسْبَحَةْ
  • لرفع مستويات الهيموجلوبين.. أضف هذه الأطعمة لنظامك الغذائي
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاج
  • الاعتراف بالحق فضيلة
  • محمود قابيل عن عزت أبو عوف: "أفتقدك دائمًا يا أخي"
  • خلايا أمريكا.. الفشلُ الأكبرُ في المِلف الأخطر