واصل أرسنال صحوته في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وحسم الديربي اللندني لمصلحته، بعدما حقق فوزا كاسحا 6 / صفر على مضيفه ويستهام يونايتد، اليوم الأحد، في المرحلة الـ24 للمسابقة.

وحسم أرسنال المباراة لمصلحته - من الناحية العملية - خلال الشوط الأول الذي شهد تسجيله 4 أهداف، ليجبر جماهير ويستهام على ترك الملعب مبكرا، في مشهد غير معتاد من مشجعي الفريق الملقب بـ(المطارق).

وافتتح وليام ساليبا التسجيل لأرسنال في الدقيقة 32، قبل أن يضيف بوكايو ساكا الهدف الثاني في الدقيقة 41 من ركلة جزاء، فيما أحرز جابرييل ماجاليس ولياندرو تروسارد الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 44 والثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع على الترتيب.

وواصل أرسنال هيمنته على اللقاء في الشوط الثاني، عقب تسجيل بوكايو ساكا وديكلان رايس الهدفين الخامس والسادس في الدقيقتين 63 و65 على الترتيب.

وبذلك، ثأر أرسنال من خسارته أمام ويستهام في آخر مباراتين للفريقين بمختلف المسابقات.

وفاز ويستهام على أرسنال 3 / 1 بكأس رابطة المحترفين الإنجليزية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قبل أن يفوز أيضا 2 / صفر في مباراة الفريقين الأولى بالدوري الإنجليزي في الشهر التالي على ملعب (الإمارات).

وارتفع رصيد أرسنال، الذي حقق انتصاره الرابع على التوالي في المسابقة والـ16 في البطولة هذا الموسم، إلى 52 نقطة في المركز الثالث، بفارق الأهداف المسجلة خلف مانشستر سيتي، صاحب المركز الثاني، المتساوي معه في نفس الرصيد.

في المقابل، توقف رصيد ويستهام، الذي تلقى أقسى خسارة في مشواره بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، عند 36 نقطة في المركز الثامن.

وبدأت المباراة باستحواذ متبادل على الكرة دون خطورة على المرميين خلال الثلث ساعة الأول.

وسنحت أول فرصة لارسنال في الدقيقة 20 عن طريق تروسارد، الذي تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة مرت بعيدة عن المرمى.

وأضاع تروسارد فرصة أخرى في الدقيقة 23، حينما تابع تمريرة عرضية من الجانب الأيمن، ليسدد مباشرة من داخل منطقة الجزاء، لكن ألفونس أريولا، حارس مرمى ويستهام، أبعد الكرة بأطراف أصابعه لركنية لم تستغل.

واصل أرسنال تكثيف هجماته، وسدد مارتن أوديجارد من خارج المنطقة في الدقيقة 27، غير أن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج لركنية لم تسفر عن شيء.

وترجم أرسنال سيطرته على اللقاء بتسجيل ويليام ساليبا الهدف الأول للضيوف في الدقيقة 32، بعدما تابع ركلة ركنية من الناحية اليسرى نفذها ديكلان رايس عرضية، ليسدد ضربة رأس متقنة، واضعا الكرة على يمين أريولا.

واصل أرسنال نشاطه الهجومي، وتسلم بوكايو ساكا تمريرة عرضية من جهة اليسار بواسطة البولندي جاكوب كيويور، ليسدد ضربة رأس، مرت بجوار القائم الأيمن في الدقيقة 34.

وأهدر ساكا فرصة أخرى في الدقيقة 37، بعدما تلقى تمريرة بينية، انفرد على إثرها بالمرمى، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيمن

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى حصل ساكا على ركلة جزاء، بعدما تسلم الكرة داخل المنطقة، ليحاول مراوغة أريولا، الذي أعاقه، لينفذ اللاعب ذاته ركلة الجزاء واضعا الكرة على يسار حارس ويستهام، الذي ارتمى في الجهة الأخرى، مسجلا الهدف الثاني لأرسنال في الدقيقة 41.

واستغل أرسنال حالة الارتباك التي عانى منها دفاع ويستهام، ليضيف جابرييل ماجاليس الهدف الثالث للفريق الضيف في الدقيقة 44، بعدما تابع ركلة حرة من الناحية اليسرى نفذت عرضية، ليسدد ضربة رأس، واضعا الكرة على يمين أريولا، الذي اكتفى بالنظر لها وهي تعانق شباكه.

عانى ويستهام من الانهيار بعد الأهداف الثلاثة، ليغتنم أرسنال الفرصة ويحرز الهدف الرابع عبر تروسارد في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

وتلقى تروسارد تمريرة بينية من أوديجارد، ليسدد تصويبة رائعة من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يسار أريولا، الذي فشلت محاولاته في التصدي لها لتعانق شباكه وينتهي الشوط بتقدم أرسنال 4 / صفر على ويستهام.

حافظ أرسنال على نشاطه الهجومي مع انطلاق الشوط الثاني، حيث أضاع تروسارد فرصة أخرى لفريق (المدفعجية) في الدقيقة 46، حينما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى، ليسدد من داخل المنطقة، دون مضايقة من أحد، لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة.

ومن هجمة منظمة رائعة، أهدر ساكا فرصة أخرى لأرسنال في الدقيقة 58، حيث تهيأت الكرة أمامه داخل المنطقة، ليراوغ الدفاع ويسدد تصويبة صاروخية، تصدى لها أريولا بصعوبة بالغة.

وسرعان ما تمكن ساكا من تعويض فرصته المهدرة، عقب تسجيله الهدف الخامس لارسنال في الدقيقة 63، حيث تلقى تمريرة بينية ماكرة، ليراوغ الدفاع ويسدد من يمين المنطقة بيسراه، واضعا الكرة صاروخية على يسار أريولا، الذي اكتفى فقط بمتابعتها وهي تعانق مرماه.

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى أضاف ديكلان رايس الهدف السادس لأرسنال، بعدما تابع تمريرة عرضية من الطرف الأيمن عبر بنيامين وايت، ليسدد قذيفة بعيدة المدى من خارج المنطقة، ويضع الكرة على يمين أريولا في المرمى.

بحث أرسنال عن تعزيز تقدمه بالمزيد من الأهداف، حيث سدد إدوارد نيكيتاه في الدقيقة 74 من داخل المنطقة، لكن الكرة ذهبت لأحضان أريولا، أعقبها تسديدة من خارج المنطقة من خلال محمد النني، ذهبت إلى ركلة مرمى في الدقيقة 81، لنتهي اللقاء بفوز كاسح لأرسنال 6 / صفر على ويستهام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أرسنال ارسنال ارسنال اليوم ارسنال ضد وست هام ارسنال وست هام ارسنال ووست هام ارسنال ويستهام مباراة ارسنال ووست هام يونايتد ملخص مباراة ارسنال اليوم داخل المنطقة فی الدقیقة من الناحیة فرصة أخرى من داخل

إقرأ أيضاً:

الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030

أكد المهندس رياض الفقيه مدير عام المركز الوطني للثروة السمكية، أن الطحالب كنز أخضر ولها دورًا فعالًا في قيام صناعات متقدمة لإنتاج المواد الطبية والتجميلية، وإنتاج المكملات الغذائية وغيرها من المواد ذات القيمة المضافة العالية، وكذلك توفير فرص عمل جديدة، فضلًا عن خفض التأثيرات البيئية الضارة الناتجة عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال استهلاك كميات كبيرة من هذا الغاز في استزراع الأعشاب البحرية، مؤكدًا أن الميز النسبية التي تحظى بها المملكة تميزها عن غيرها من بلدان العالم لعمل خطوات وقفزات تجارية مهمة في هذا المجال.
وأوضح ”الفقيه“ أن صناعة الطحالب تكتسب أهمية خاصة في المملكة، بوصفها برنامجًا حيويًا اقتصاديًا يسهم في تحقيق الاستدامة لقطاع صناعة الأعلاف، وتقليل التكاليف وتحسين جودة الأعلاف المستخدمة في القطاعات الزراعية كافة.
أخبار متعلقة القنصل الإندونيسي لـ "اليوم": 500 ألف اندونيسي ينعمون بحياة كريمة في المملكةاعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الطحالب كنز أخضر ولها دورًا فعالًا في قيام صناعات متقدمة لإنتاج المواد الطبية والتجميلية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تنوع هائل للطحالب بالمملكة
وتملك المملكة لا سيماء في البحر الأحمر تنوع هائل من الأعشاب البحرية، التي تشكل مورد طبيعي هام والتي قد تدخل في صناعات عديدة كالأعلاف والأسمدة والمنتجات الكيميائية "الآجار" والصيدلانية والطبية والزراعية إضافة إلى استخدامات مباشرة في تغذية الانسان والحيوان.
وأكد أن خطة المملكة لزراعة الطحالب وإنتاجها على نطاق صناعي تتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال زيادة أمنها الغذائي المحلي وتقليل اعتمادها على الأعلاف والمواد الخام المستوردة.
وتهدف تلك المشاريع إلى توفير المواد الخام لتغذية المواشي وتقليل الاعتماد على استيرادها من خارج المملكة، تحقيقاً للأمن الغذائي والزراعي المستدام في المملكة، فالمملكة تستورد حالياً معظم المواد الخام التي تحتاجها لإنتاج الأعلاف الحيوانية - البروتين والدهون والكربوهيدرات - من دول مثل البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية.
ولكن مع الأبحاث الرائدة التي نفذت في المملكة يمكن أن تصبح الطحالب الدقيقة المنتجة محلياً بديلاً عن 13 مليون طن من مواد الأعلاف المستوردة التي يُتوقع أن تحتاجها المملكة سنوياً بحلول عام 2030.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وبيّن أن هذه المبادرات تساهم في تحقيق هدف ثالث لرؤية 2030، وهو تحسين مهارات القوى العاملة في المملكة العربية السعودية وتنويع اقتصادها.
بالإضافة إلى توسيع نطاق العمليات لضمان نجاح إنتاج الطحالب تجارياً، واشار إلى ان المراكز المتخصصة في ”كاوست“ مثلا تقدم تدريباً عملياً في كل من إنتاج الطحالب والاستزراع المائي للجيل القادم من المتخصصين والمهنيين السعوديينأول مسح للأعشاب البحرية
وأضاف أن المركز الوطني للثروة السمكية قد قام بإجراء أول مسح ساحلي لاكتشاف أهم أنواع الأعشاب البحرية "الطحالب الكبيرة" في البحر الأحمر ودراستها بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووقع الاختيار على نوعين من الأعشاب البحرية وهما Ulva lactuca "من الطحالب الخضراء ويسمى خس البحر" وGracilaria arcuata "أحد أنواع الطحالب الحمراء".
وأوضح أن الدارسة التي استمرت عامين خلال الفترة 2009 و2010 و2011 تركزت على الاستفادة من معالجة مياه صرف استزراع اسماك البطي البحري Oreochromis spilurus ودراسة معدل النمو في كتلة الطحالب إضافة إلى تحليل كمية البروتين الموجودة في الوزن الجاف من هذه الطحالب لإمكانية ان يتم استخدام هذا الطحالب في صناعة الاعلاف.
يأتي ذلك ضمن الجهود الوطنية في سبيل تطوير قطاع الاستزراع المائي في المملكة والاستفادة من الموارد البحرية المتاحة، سعت المملكة منذ سنوات لتطوير ونقل تقنيات إنتاج وتصنيع الأعشاب البحرية "Seaweed" وقد كانت المملكة عقدت ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة عدد من اتفاقيات التعاون مع دول رائدة في هذا المجال مثل هولندا وأقيمت العديد من ورش العمل المتخصصة التي استقطبت خبراء وشركات دولية معنية بإنتاج الأعشاب البحرية.
وحققت تلك الدراسات نتائج إيجابية ومشجعة لإمكانية استزراعها في المملكة بكميات تجارية، وأن إنتاج الطحالب الدقيقة هي تقنية مجدية ومستدامة وموثوقة للمملكة ليس فقط لإنتاج المواد الخام لتغذية الحيوانات، ولكن أيضاً لعزل ثاني أكسيد الكربون، والمعالجة الحيوية للمياه العذبة والمياه قليلة الملوحة، والأهم من ذلك، مياه البحر، وحتى إنتاج مستقلبات عالية القيمة يمكن استخدامها في صناعات تتراوح من علف الحيوانات إلى الأدوية".

مقالات مشابهة

  • مدرب الشرطة: الهلال يستحق أن يلعب بالدوري الإنجليزي
  • مانشستر سيتي يكتسح براتيسلافا السلوفاكي برباعية نظيفة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد الهجوم الإيراني: سنختار الوقت المناسب لإثبات قدراتنا الهجومية الدقيقة المباغتة
  • سر احتفال رونالدو.. ماذا فعل «الدون» في الدقيقة 76 من لقاء النصر والريان؟
  • حقائق خطيرة .. ما الذي يعنيه نتنياهو بتغيير الواقع الاستراتيجي في المنطقة؟
  • أفضل صانعي الفرص بالدوري الإنجليزي الممتاز 2024-2025
  • الزمالك 2007 يكتسح غزل المحلة بخماسية نظيفة في بطولة الجمهورية للشباب
  • الدوري الإنجليزي: آرسنال يفوز على ليستر سيتي 4-2
  • الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030
  • محاولة إنقاذ فاشلة ونعي من النادي.. وفاة مشجع أمام نجله في مباراة بالدوري الإنجليزي