قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إنه "يمكن استيعاب جزء" من تأثير الهجمات على السفن في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس، وذلك بفضل "النمو السابق" الذي كان جيدا قبل بدء الأحداث.

وأضاف معيط على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي، الأحد، أن الحكومة "تخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص فيما يتعلق بالإنفاق على المشروعات".



وكان رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، قد صرح الشهر الماضي، أن إيرادات القناة انخفضت بنسبة 44 بالمئة في كانون الثاني/ يناير 2024 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.


فيما قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، مطلع الشهر الجاري، إن القاهرة "خسرت في النصف الأول من كانون الثاني/ يناير الماضي ما يعادل 100 مليون دولار من إيرادات قناة السويس"، وهو عجز يتفاقم حاليا لأن مزيدا من السفن تتجنب دخول الممر المائي الحيوي، خشية التعرض لهجمات الحوثيين.

انخفض حجم التجارة عبر قناة السويس التي تُعاني من جراء هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر، بنسبة 42 بالمئة خلال الشهرين الماضيين، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة القلقة من التداعيات على التجارة العالمية بكاملها.

وأضافت في تصريحات للصحفيين في مقر الصندوق في واشنطن، أن مصر تكسب عادة نحو 700 مليون دولار شهريا من رسوم عبور القناة، وأن السياحة المصرية تعاني أكثر بكثير مقارنة بالسياحة في الدول المجاورة بسبب قرب مصر من الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وكان مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، كشف في 26 كانون الثاني/ يناير الماضي، أن حركة الشحن التي تمر عبر قناة السويس انخفضت 45 بالمئة في الشهرين الماضيين بعد تحويل شركات شحن مسار السفن نتيجة هجمات الحوثيين.

وحولت العديد من شركات الشحن مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر، منذ أن بدأت حركة الحوثي اليمنية، المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على مناطق كبيرة من اليمن، في شن هجمات على سفن تضامنا مع الفلسطينيين في غزة. وردت الولايات المتحدة وبريطانيا بشن ضربات جوية ضد الحوثيين.

وذكر "أونكتاد" أن عدد السفن التي عبرت قناة السويس انخفض 39 بالمئة مقارنة مع بداية ديسمبر، مما أدى إلى انخفاض حمولات الشحن 45 بالمئة.

ويمر ما بين 12 إلى 15 بالمئة من التجارة العالمية، وما بين 25 إلى 30 بالمئة من حركة الحاويات، عبر قناة السويس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري قناة السويس مصر اقتصاد قناة السويس المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

ارتفاع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو الماضي

الظاهرة تتصدر المحافظات في المعدل والوسطى الأقل

صعد معدل الباحثين من الإناث إلى 9.9% والذكور عند 1.4%

10.3 % المعدل في الفئات العمرية الأقل من 24 سنة

ارتفع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو 2024، مقارنة مع شهر أبريل الماضي البالغ 2.6%، وذلك وفقا للبيانات التي نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات؛ إذ صعد معدل الباحثين من الذكور ليصل إلى 1.4% بنهاية مايو الماضي مقارنة بالشهر الذي سبقه البالغ 1.1%، كما صعد معدل الباحثين من الإناث ليصل إلى 9.9% مقارنة بـ 8.3% بنهاية شهر أبريل من العام الجاري.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع معدل الباحثين عن عمل من حملة درجة البكالوريوس ليصل إلى 9.7% بنهابة مايو الماضي مقارنة بـ 7.3% بنهاية أبريل من العام الجاري، كما ارتفع معدل الباحثين عن عمل الذين يحملون مؤهل دبلوم التعليم العالي ليصل إلى 9.5% بنهاية مايو الماضي مقارنة مع 8.5% عن نهاية شهر أبريل 2024. وصعد معدل الباحثين عن عمل من المستوى التعليمي دبلوم التعليم العام وما يعادله إلى 4.6% بنهاية مايو 2024 مقارنة مع 3.6% عن الشهر الذي سبقه. وبلغ معدل الباحثين عن عمل المستوى التعليمي من حملة الماجستير والدكتوراة 0.7% بنهاية مايو الماضي، مقارنة مع 0.6% بنهاية الشهر الذي قبله، بينما استقر معدل الباحثين عن عمل الذين يحملون مؤهل ما دون دبلوم التعليم العام عند معدل 0.6% بنهاية مايو 2024.

الفئات العمرية

ووفقا للفئات العمرية، يتراوح أغلب الباحثين عن عمل في الفئة العمرية الأقل من 24 سنة بمعدل 10.3% حتى نهاية مايو الماضي مقارنة مع 8.6% بنهاية أبريل 2024، فيما بلغ معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية من 25 إلى 29 سنة 6.7% مقارنة مع 5.3% بنهاية أبريل الماضي. وصعد معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية من 30 إلى 34 سنة إلى 3.3% بنهاية مايو مقارنة مع معدل 2.7% بنهاية الشهر الذي قبله، كما بلغ معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية من 35 إلى 39 سنة 1.5%، أما الفئة العمرية من 40 سنة فأعلى فبلغ معدل الباحثين عن عمل فيها 0.6% وذلك بنهاية شهر مايو من العام الجاري.

الباحثون في المحافظات

وأوضحت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن معدل الباحثين عن عمل الأعلى يتمركز في محافظة الظاهرة بمعدل 5.8%، تلتها محافظة مسندم التي سجلت معدل 5.2%. وبلغ معدل الباحثين عن عمل في محافظة شمال الباطنة 4.3%، و4.2% المعدل في محافظة جنوب الباطنة، وبلغ معدل الباحثين عن عمل في محافظة البريمي 4.1%، و4% في محافظة الداخلية، بينما بلغ المعدل في محافظة جنوب الشرقية 3.7%، و3.3% في محافظة شمال الشرقية. وأشارت الإحصائيات إلى أن معدل الباحثين عن عمل في محافظة ظفار 2.5%، وبلغ المعدل في محافظة مسقط 1.4%، و1.2% المعدل في محافظة الوسطى، وذلك حتى نهاية مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو الماضي
  • عاجل:- تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك اليوم
  • بعد إعلان الرجاء أنه توج بـ”كأس الذهب”.. العصبة تنفي وجود تغيير في درع البطولة
  • مراسل القاهرة الإخبارية في عدن: الأوضاع بالبحر الأحمر تتجه نحو التصعيد
  • رئيس جامعة قناة السويس يوجه بسرعة إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • سيدورتشوك‏: فوز أوكرانيا على بلجيكا سيعني الكثير لهذا السبب
  • لا تزايدوا على مصر
  • أكثر من 500 غارة أمريكية بريطانية ضد الحوثيين منذ يناير الماضي
  • الزمالك مهدد بالحرمان من المشاركة الأفريقية لهذا السبب
  • لهذا السبب.. وزير العدل يزور النيابة الإدارية