تركيا الآن:
2024-10-03@19:02:28 GMT

احذر.. وضع الاصبع في الانف يؤدي الى عواقب وخيمة

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

في دراسة صحية حديثة، تم الكشف عن أن تحويل حك الأنف إلى عادة قد يكون له عواقب وخيمة، بما في ذلك تحفيز تطور مرض الزهايمر.
وفقًا لقناة NTV التركية التي نشرت مقالة وتابعها موقع تركيا الان٬ فإن العادات الشائعة مثل حك الأنف لا تزيد من خطر الإصابة بالعدوى فحسب، بل يمكن أن تكون لها تأثيرات سلبية محتملة على صحة الدماغ على المدى الطويل.

ونقلت NTV عن الباحثين قولهم إن العوامل الممرضة، بما في ذلك الفيروسات والفطريات والبكتيريا، التي يمكن أن تتسبب في تلف دائم لأنسجة الأنف، قد تؤدي إلى تطور الأمراض عن طريق الوصول إلى الدماغ. البحث يشير إلى أن هذه الباثوجينات قد تساهم في التهاب الأعصاب المرتبط بالزهايمر عن طريق تحفيز إنتاج بيتا أميلويد في الدماغ.

تأتي هذه التحذيرات في وقت يزداد فيه الوعي بأهمية الحفاظ على نظافة الأنف للوقاية من العدوى والحفاظ على الصحة العامة.
الدراسة تلقي الضوء على الحاجة إلى تجنب العادات التي قد تبدو غير ضارة ولكن لها تأثيرات بعيدة المدى على الصحة، خاصةً فيما يتعلق بأمراض مثل الزهايمر التي تؤثر على الدماغ.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الانف تركيا الان

إقرأ أيضاً:

الدلافين تبتسم مثل البشر.. ولكن كيف؟

اكتشف العلماء أن الدلافين "تبتسم" أثناء اللعب، ومن المعروف أن هذه الحيوانات مرحة للغاية، وكثيراً ما شوهدت وهي تؤدي حركات بهلوانية تحت الماء، وتلعب وتطارد بعضها البعض.

 

وبحسب صحيفة "الاندبيدنت" البريطانية وجد الباحثون أن الدلافين ذات الأنف الزجاجي لديها تعبير "الفم المفتوح" الذي تستخدمه للتواصل مع بعضها البعض أثناء اللعب، تمامًا مثل الابتسامة لدى البشر.

 

وعندما ابتسمت هذه المخلوقات لزملائها في اللعب، تلقت استجابة مماثلة بنسبة 33%، وقالت الدكتورة إليزابيتا بالاجي، عالمة الأحياء التطورية، من جامعة بيزا: "لقد اكتشفنا وجود عَرض وجهي مميز، وهو الفم المفتوح، لدى الدلافين ذات الأنف الزجاجي، واكتشفنا أن الدلافين قادرة أيضًا على عكس تعبيرات وجوه الآخرين".

وأضافت: "ظهرت إشارات الفم المفتوح والتقليد السريع بشكل متكرر عبر شجرة عائلة الثدييات، مما يشير إلى أن الاتصال البصري لعب دورًا حاسمًا في تشكيل التفاعلات الاجتماعية المعقدة، ليس فقط لدى الدلافين ولكن في العديد من الأنواع بمرور الوقت."

 

ويمكن العثور على الدلافين قارورية الأنف في المملكة المتحدة وأفضل الأماكن لرؤيتها هي خليج موراي في اسكتلندا وخليج كارديجان في منتصف ويلز وسواحل كورنوال ونورثمبرلاند وشمال ويلز.

 

وتعتبر الدلافين ذات أنف الزجاجة حيوانات اجتماعية للغاية ويمكن رؤيتها غالبًا في مجموعات صغيرة يصل عددها إلى 15 دولفينًا.

 

وبعيدا عن البشر، فقد لاحظ العلماء أن أنواعا أخرى مثل الشمبانزي تستخدم تعبيرات الوجه للتواصل بمرح، لكن علماء الأحياء تساءلوا عما إذا كانت الحيوانات البحرية تفعل الشيء نفسه.

 

سجل الباحثون 22 من الدلافين ذات الأنف الزجاجي أثناء لعبهم في أزواج، وأثناء لعبهم مع مدربيهم من البشر، وبتحليل 80 ساعة من مقاطع الفيديو التي تتضمن 837 جلسة لعب، وجد الباحثون أن الدلافين تستخدم تعبير الفم المفتوح عند اللعب مع بعضها البعض ولكن ليس عند اللعب مع البشر أو اللعب بمفردها.

ومن بين إجمالي 1288 حدثًا لفتح الفم أثناء جلسات اللعب الاجتماعية، فإن 92% من هذه الأحداث حدثت أثناء جلسات اللعب بين الدلافين، بحسب العلماء.

 

وأضاف الفريق أن المخلوقات كانت أيضًا أكثر عرضة بنسبة 89% لاستخدام تعبير الفم المفتوح عندما يتمكن زملاؤها في اللعب من رؤية وجوههم.

مقالات مشابهة

  • ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الحديد والأسمنت بمصر: تأثيرات واضحة على السوق العقارية
  • الدلافين تبتسم مثل البشر.. ولكن كيف؟
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الإيراني على إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي مهددًا: إيران ستواجه عواقب وخيمة لهجومها المباشر على إسرائيل
  • إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك على “إسرائيل” والأخيرة تحذر من “عواقب وخيمة”
  • أكسيوس عن مسؤول بالبيت الأبيض: أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيخلف عواقب وخيمة على طهران
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • تراجع أسعار الذهب في مصر: تأثيرات عالمية تعيد صياغة السوق المحلي
  • معلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة