RT Arabic:
2024-07-07@04:22:16 GMT

"تقوض أمننا".. أمين عام الناتو يحذر من تصريحات ترامب

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

'تقوض أمننا'.. أمين عام الناتو يحذر من تصريحات ترامب

حذر أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ من تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مشيرا إلى أنها "تقوض أمن" الحلف.

وأثار ترامب إمكان عدم الدفاع عن دول الحلف المتخلفة عن سداد التزاماتها المالية في حال عودته إلى البيت الأبيض.

إقرأ المزيد ترامب: سأشجع روسيا على فعل ما تريده بأي دولة في الناتو "لا تدفع ما يكفي"

وقال ستولتنبرغ في بيان إن "أي اقتراح يمتنع بموجبه الحلفاء عن الدفاع عن بعضهم البعض يقوض أمننا جميعا، بما في ذلك الولايات المتحدة، ويعرض الجنود الأمريكيين والأوروبيين لخطر متزايد".

وأكد ستولتنبرغ في بيانه أن "الحلف الأطلسي سيبقى مستعدا وقادرا على الدفاع عن كل الحلفاء"، مضيفا أن "أي هجوم على الحلف الأطلسي سيثير ردا موحدا وقويا".

وتابع: "إنني على اقتناع بأن الولايات المتحدة ستبقى حليفا قويا وملتزما داخل الحلف الأطلسي أيا كان الفائز في الانتخابات الرئاسية".

من جهته وصف البيت الأبيض من تصريحات ترامب بأنها "مروعة" وأشاد بجهود الرئيس جو بايدن لتعزيز الناتو.

إقرأ المزيد ترامب: بوتين شخص ذكي وفطن وشي جين بينغ أيضا

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندريو بيتس إن "تشجيع الاعتداءات على أقرب حلفائنا.. أمر مروع ومضطرب، ويعرض الأمن القومي الأمريكي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر".

وكان ترامب الذي يرجح أن يكون مرشح الحزب الجمهوري بمواجهة الرئيس الديمقراطي جو بايدن في السباق الرئاسي، هدد السبت في حال فوزه بولاية جديدة بعدم الدفاع عن دول الحلف الأطلسي التي لا تخصص حصة كافية من ميزانيتها للدفاع، مشيرا حتى إلى أنه سوف "يشجع" روسيا على مهاجمتها.

وينتقد الرئيس السابق باستمرار الدول الأعضاء في الحلف لعدم الوفاء بالتزاماتهم على صعيد الإنفاق العسكري.

تجدر الإشارة إلى أن إنفاق دول الناتو بدأ يزداد في العامين الأخيرين من إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، بعد انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا عام 2014.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض جو بايدن حلف الناتو دونالد ترامب واشنطن ينس ستولتنبيرغ الحلف الأطلسی الدفاع عن

إقرأ أيضاً:

ترامب: بايدن سينسحب وسأنافس كامالا هاريس المثيرة للشفقة (شاهد)

انتشر مقطع فيديو مسرب على منصات التواصل الاجتماعي للرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب٬ وهو يقول إن الرئيس الأمريكي الحالي ومرشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات القادمة جو بايدن سينسحب من سباق الانتخابات بعد المناظرة الأخيرة٬ مشيرا إلى أنه "أخرجه".

ترامب: بايدن خارج ويفضل منافسة هاريس..

في مقطع فيديو مسرب أعرب دونالد ترامب عن اعتقاده بأن بايدن ينسحب من السباق بعد مناظرة مشيرا إلى أنه "أخرجه".

كما انتقد ترامب بايدن ووصفه بأنه "كومة قديمة من الهراء".

وأشار إلى تفضيله الترشح ضد نائبة بايدن كامالا هاريس التي وصفها بأنها… pic.twitter.com/qw1T7iXCXr — الرويـتــعي (@Msbb7E) July 4, 2024
وظهر ترامب وبجواره ابنه الأصغر بارون في أحد ملاعب الجولف٬ وهو يتحدث مع مجموعة من الناس قائلا إنه يفضل منافسة كامالا هاريس – نائبة بايدن – التي توقع أنها ستترشح بعد انسحاب بايدن٬ وصفا إياها بأنها "سيئة للغاية" و"مثيرة للشفقة".

كما انتقد ترامب بايدن ووصفه بأنه "كومة قديمة من الهراء"٬ وأضاف في سياق حديثه هل يمكنك أن تتخيل هذا الرجل ـ في إشارة لبايدن – وهو يتعامل مع بوتين ورئيس الصين وهو شخص شرس. إنه رجل شرس، أليس كذلك؟".

بايدن لن ينسحب

وأمس الأربعاء، قال البيت الأبيض، إن بايدن لا يفكر في الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، وسط دعوات للانسحاب بعد أدائه الضعيف في مناظرة الأسبوع الماضي أمام دونالد ترامب.

 جاء ذلك في تصريحات صحفية لمتحدثة البيت الأبيض كارين جان بيير، في ردها على سؤال عما إذا كان بايدن يفكر في الانسحاب من السباق الرئاسي، قالت جان بيير: "قطعا لا". وأضافت: "وسمعتم ذلك أيضا مباشرة من الحملة الانتخابية" لبايدن.

 ويواجه بايدن ضغوطا متزايدة لترك السباق الرئاسي، بعد أدائه الضعيف في أول مواجهة شخصية مع ترامب في 27 حزيران/ يونيو الماضي، وأول مناظرة في التاريخ الأمريكي بين رئيس في السلطة ورئيس سابق.

وعزا بايدن أداءه الضعيف في المناظرة إلى كثرة سفره. وقال في كلمة ألقاها خلال فعالية بولاية فرجينيا، إنه سافر كثيراً قبل مناظرته مع ترامب، وأن ما فعله "لم يكن حكيما". وأضاف: "هذا ليس عذرا مجرد تفسير٬ لم أستمع إلى طاقمي وكدت أنام على المسرح".


 بدورها، قالت متحدثة البيت الأبيض في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء الماضي، إن بايدن أصيب بنزلة برد يوم المناظرة. وأردفت: "نتفهم المخاوف، ولم يحظ الرئيس بليلة سعيدة خلال المناظرة".

 وستُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، ويتسلم الفائز فيها رئاسة البلاد لأربع سنوات ابتداء من كانون الثاني/ يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • أبرز تصريحات بايدن في أول مقابلة له بعد مناظرته أمام ترامب
  • بايدن بزلة جديدة: فخور بكوني أول امرأة سوداء في البيت الأبيض
  • بايدن يسعى لتخطي صعوبات حملته الانتخابية
  • ما هو حلف الناتو وشروط الانضمام إليه؟
  • «بايدن» يفاجئ الحكام الديمقراطيين بشأن قدرته العقلية: أحتاج إلى النوم
  • ترامب: بايدن سينسحب وسأنافس كامالا هاريس المثيرة للشفقة (شاهد)
  • بعد تصريحات اليوم الواحد.. زيلينسكي يتحدى ترامب للكشف عن خطته لإنهاء الحرب
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • بعد مناظرته مع ترامب.. تزايد هفوات بايدن يثير القلق في ظل اقتراب الانتخابات
  • بعد مناظرته مع ترامب.. تزايد هفوات بايدن يثير القلق مع اقتراب الانتخابات