استضافت محكمة قطر الدولية بالتعاون مع شبكة ليكسيس نيكسيس القانونية ندوة قانونية بعنوان: ملخص القضايا الخاص بمحكمة قطر الدولية.

وقد حضر الندوة كوكبة من المحامين والقانونيين من المجتمع القانوني المحلي، حيث تناولت الندوة أبرز الدعاوى المنظورة أمام المحكمة في العام 2023 بالإضافة إلى آخر المستجدات التي طرأت على الدعاوى منذ بداية العام الحالي.

 

تخللت الندوة جلست نقاشية شارك فيها كل من أليكس وايت، الشريك في البناء وإدارة النزاعات في Eversheds Sutherland؛ روسكو بانكس، المستشار العام المساعد في هيئة مركز قطر للمال؛ والدكتورة ريم الأنصاري، الرئيس التنفيذي ومؤسس مكتب الدكتورة ريم الأنصاري للمحاماة، وأدار الجلسة عمر العظمة، رئيس القلم بمحكمة قطر الدولية. 

معلقاً على الندوة، قال السيد فيصل بن راشد السحوتي: يأتي إصدار ملخص القضايا الخاص بمحكمة قطر الدولية في وقت تشهد فيه المحكمة ارتفاعا مضطرداً في زيادة عدد القضايا المرفوعة أمامها والتي بلغت نسبة 120% على أساس سنوي، و يعمل الملخص كمرجع للمحامين وغيرهم من مستخدمي المحكمة يمكنهم من الاطلاع على أبرز الدعاوى المنظورة أمامها في العام المنصرم بالإضافة إلى طبيعتها والأحكام الصادرة في حقها. وقد دأبت المحكمة منذ نشأتها على تطوير خدماتها و الحرص على توفير كافة الوسائل وتذليل قنوات التواصل والحرص على تلقي المعلومات الخاصة بالإجراءات والقواعد ونشر الاحكام الصادرة من لدنها بطريقة سلسة تساهم في تسهيل فهم واستيعاب إجراءاتها القضائية.

وقد تناول المتحدثين، منهم الذين عملو كممثلين قانونيين لاطراف لبعض الدعاوى المرفوعة في العام المنصرم، أبرز القضايا التي رافعوا فيها وأهم سماتها، ، حيث تقام الندوة بالتزامن مع اصدار النسخة الثانية من ملخص القضايا الخاص بالمحكمة والذي يُعد بمثابة مرجع قيم لمختلف القضايا التي تتعامل معها المحكمة.

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر محكمة قطر الدولية قطر الدولیة

إقرأ أيضاً:

مدة صلاحية توكيلات الشهر العقاري.. متى تصبح لاغية؟

قال مصدر بالشهر العقاري، إن هناك العديد من أنواع التوكيلات، منها توكيل عام القضايا ويكون إصداره للمحامي الخاص بالموكل أو وكيل الأعمال الخاص به، ويُحرر بغرض حضور القضايا واستلام الأوراق الخاصة بالدعاوى، وينتهي بوفاة أحد الطرفين أو بإلغائه من قبل محرر التوكيل.

الفرق بين التوكيلين العام والخاص 

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«الوطن»، أنه بالإضافة إلى توكيل عام القضايا، يوجد التوكيل الخاص الذي يحرر لأحد الأشخاص محل الثقة بهدف إتمام غرض معين أو مصلحة خاصة بصاحب التوكيل، مثل إصدار الأب توكيل خاص لابنه حتى يتمكن من استلام المعاش الخاص به، ولا ينتهي التوكيل الخاص إلا بعد إتمام العمل المكلف به الوكيل.

مدة صلاحية التوكيل

وأوضح المصدر، أنّ التوكيل الخاص أو العام ليس له مدة صلاحية معينة، وينتهي بإنتهاء حياة أحد أطرافة ما لم ينص على غير ذلك في التوكيل، مشيرًا إلى أنه يمكن استخراج صورة رسمية من التوكيل، تقوم مقام الأصل في حال ضياعه، وذلك بتقديم طلب إلى الشهر العقاري الصادر منه التوكيل في حالة كونه غير مميكن أو التقديم على صورة رسمية منه في أي شهر عقاري مميكن.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • سعيٌ صهيوني لفتح تحقيق جنائي بحق بن غفير؛ فهل هي محاولة لإرضاء “الجنائية الدولية”؟
  • في محاولة للالتفاف على الجنائية الدولية.. تحقيق إسرائيلي محتمل مع بن غفير
  • لإرضاء الجنائية الدولية.. المدعي الإسرائيلي يوصي بالتحقيق مع بن غفير
  • حصانة ترامب.. المحكمة العليا الأمريكية تؤكد: لا يتمتع بها الرئيس أمام القضايا الجنائية
  • “الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزيرة التعاون الدولي والمدير العام للمفوضية الأوروبية يعقدان مائدة مُستديرة مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • مدة صلاحية توكيلات الشهر العقاري.. متى تصبح لاغية؟
  • ضغوط بريطانية حثيثة لمنع مذكرة الاعتقال الدولية ضد نتنياهو