لجريدة عمان:
2024-09-19@00:17:49 GMT

أليس البحر للبسطاء أمثالنا؟

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

مرّت تيارات الهواء الباردة لتداعب وجوهنا، فأغمضنا أعيننا لنصغي لنشيد الموج. لقد بدا الأمر كمن يعود لأرجوحة الصبا، هناك حيثُ تتلاشى الحدود الأسمنتية والأبواب المُغلقة، وحيثُ تخلعُ الأماني ثوبها المتطلب، فتصبحُ أثمن أمانينا مشاهدة بزوغ قرص الشمس من وراء خليج عُمان، ثمّ وداعها وراء التخوم البعيدة في تدرج لوني آسر، بينما تشقُ أقدامنا الحافية طريقها فوق رمال رطبة وهشة.

هذا ما شعرتُ به في رحلتنا الأخيرة للمبيت في مخيم في «فنس» التابعة لولاية قريات. حيث تجلى الازدحام -على غير العادة- كثيفا على الشاطئ، فكلما مشينا أكثر تحدر انعكاس الأضواء على صفحة البحر، لدرجة أنّي تخيلتُ أنّه من الصعب أن توضع خيمة بين الواحدة والأخرى. تلك الكثافة البشرية جعلتنا نتأكد من حدوث تحول كبير في نسيج المجتمع الذي لم يكن يُعيرُ من قبل أهمية تذكر للتخييم العائلي، كما تُرينا التجربة تغيرا في الاستثمار الذي بات يُقدم أفكارا جديدة ووسائل جذب مبتكرة للسياحة المحلية، كما أنّ هذا النوع من المشاريع -رغم عشوائيته- يُقلل من توحش الاستثمار الرأسمالي الذي بات يجرفُ الرمال ويُقيم الأسوار العالية والحراسات المشددة، فلا تُفسح البوابات إلا لأصحاب الجيوب المنتفخة!

عندما جلستُ قبالة البحر لساعة متأخرة من الليل، تذكرتُ أولئك الذين ثُمنت منازلهم من أجل إقامة الشارع البحري. تذكرتُ كيف استقر الحال ببعضهم -عقب التعويضات المالية التي حصلوا عليها- في بيئة لا تشبه البيئة التي عاشوا فيها لعقود عديدة من حياتهم، بينما تعبرُ أرواح البحارة القُدامى مخيلتهم الخصبة.

ولا أدري إلى أي حد دُرس البعد النفسي لهذا النوع من الإزاحة؟ وهل دُرس أثر تباينات تمثلات المجتمع في بيئاته المتعددة؟ فلا يكفي أن نمنح الناس تعويضا جيدا بينما نغفل الضرر والشروخات الحادة التي يمكن أن تحدث في نسيج واقعهم النفسي والحسي!

فكيف لمن تعودت عيناه أن ترى البحر أول ما ترى وأن تنام على صوت الموج أن تقابل خواء «السيوح» وفراغها الشاسع؟ وكيف تهنأ العين المعتادة على الزرقة بتدرج بني قاحل؟ ولأنني ممن عاشوا جوار البحر رغم أصولي الجبلية، فقد كنتُ أشاهدهم يغرسون أقدامهم في الرمل كأشجار، ويفرشون حصرهم جواره جماعات أو منفردين، فيراودني سؤالهم الحائر: «من يملك هذا البحر؟ وماذا سيتبقى للبسطاء أمثالنا الذين نشأوا جواره وبالكاد يملكون لقمة يومهم؟!».

لسنا ضد بناء المنتجعات والفنادق الكبيرة، ولسنا ضد امتداد الشارع البحري الذي سيُحدث نقلة هائلة، إنّها من متطلبات المدن الحديثة والصناعة السياحية التي ننشدها.. لكن لنتذكر أنّ الله قد وهب عُمان شواطئ هائلة الجمال والامتداد، فهي تربو على ٣ آلاف كيلو متر من مضيق هرمز وحتى حدودها المتاخمة لليمن. وكل ما تحتاج إليه هذه المساحات الشاسعة رؤية واضحة تُنضم تقسيم المساحات بشكل مدروس، بحيث يجد المستثمر الكبير صاحب رؤوس الأموال الضخمة مكانا له، وتجد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيزا لها، مع الاحتفاظ بأماكن خاصة للتخييم الحر لكل من يأتي مُغامرا بخيمته الشخصية أو مستنشقا للهواء العذب برفقة أبنائه. نحن بحاجة إلى أن تُخصص أماكن خاصة للشوي وأخرى للعب -وهنالك أماكن نجحت في هذا- مع أهمية أن تكون هنالك فسحة للنساء، إذ يتم حرمان العديد منهن من متعة السباحة، خشية تعريض أنفسهن لنظرات المجتمع باهظة الثمن، فهذه الشواطئ الطويلة يمكن أن تغدو كافية لنا جميعا بقليل من التخطيط.

إنّ هذا البحر العظيم الذي يُحيط بنا، يمنحنا الخير الماكث في أعماقه، ويوفر فسحة سياحية لا محدودة الأفق ولا الأفكار، يوفر دخلا جيدا لأشكال مختلفة من الاستثمارات، وفرصا لعمل للباحثين، وعليه من الجيد أن يجد الجميع غايته مع مراعاة تعدد الخيارات والأسعار، حتى لا نصل إلى مضامين الجملة التي قرأتها ذات يوم وخشيتُ أن تصبح حقيقة: «أخشى أن يصير البحر مكانا مستحيلا للبسطاء أمثالنا».

هدى حمد كاتبة عمانية ومديرة تحرير مجلة نزوى

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

طقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول - عاجل

يتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء على مناطق المملكة، أن الفرصة لا تزال مهيأه لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة.
في حين يستمر التوقع بتكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي نجران والمدينة المنورة.

البحر الأحمر

الرياح السطحية: غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-42 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

أخبار متعلقة "الأرصاد": أمطار متوسطة على جازان والباحة"تمور المدينة المنورة".. الذكاء الاصطناعي يدعم ممارسات الزراعة المستدامة بالمملكة

ارتفاع الموج: من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

#المركز_الوطني_للأرصاد يكشف عن توقعات #حالة_الطقس و #درجات_الحرارة على مختلف مناطق #المملكة اليوم الاثنين
للتفاصيل | https://t.co/MLZFxnyaAm#طقس_السعودية | #الأرصاد | #اليوم pic.twitter.com/mJ1va9mxqa— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2024

حالة البحر: خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

الخليج العربي

الرياح السطحية: شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-25 كم/ساعة.

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر.

حالة البحر: خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم
  • طقس الإمارات.. صحو مع فرص تشكل الضباب الأربعاء
  • بالتفاصيل.. "الموج مسقط" يدشّن حي "جولف لِنكس" عنوان الفخامة العصرية والطبيعة الساحرة
  • طقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول
  • طقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول - عاجل
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين
  • طقس الاثنين.. استمرار الأمطار والسيول على أجزاء من المناطق