تُطلق وزارة الشباب والرياضة، من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني " الإدارة العامة للتعليم المدني وتأهيل الكوادر الشبابية" ، بالتعاون مع الكيان الشبابي اتحاد طلاب تحيا مصر، ومؤسسة شريف عمر لعلاج الأورام ، غدًا الاثنين ، أولي  فعاليات المبادرة المجتمعية «وقاية تحيـا مصر» للكشف المبكر والوقاية من سرطان الثدي والوقاية من الامراض المزمنة ، غدًا الاثنين ، بمركز شباب الخيالة بمحافظة القاهرة ،وبمشاركة كوكبة من الفنانين ، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي- وزير الشباب والرياضة .

ومن المقرر تنفيذ المبادرة في كافة مراكز شباب الجمهورية ، حيث تنفذ أولى الفعاليات بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بمحافظة القاهرة في أماكن السكن البديل للعشوائيات منطقة الخيالة "مركز شباب الخيالة" ، بدءاً من العاشرة صباحًا حتي الرابعة مساء.

وتضمن الفعاليات ، تنفيذ نشاط رياضي نسائي لتعزيز الرياضة لدي السيدات ،  أنشطة توعوية بأهمية الكشف المبكر وكيفية الوقاية من سرطان الثدي و الفحص الذاتي الشهري ،قياس الضغط و السكر وتقديم نصائح للحفاظ علي صحة سليمة ، نشاط ترفيهي للأطفال.


كما تشمل المبادرة أيضًا :  تنفيذ حزمة من الأنشطة التوعوية الافتراضية من خلال نشر الرسائل التوعوية في وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة وعرض الفيديوهات التوعوية في شاشات  المنشآت الشبابية والرياضة لتشجيع أفراد المجتمع على الكشف المبكر لسرطان الثدي وأهمية الفحص الذاتي وتشجيعهم على اتباع أنماط حياة صحية للوقاية من السرطان بهدف خلق مجتمع مثقف وواع بمخاطر المرض وطرق الوقاية منه .

يأتي هذا في إطار حرص وزارة الشباب نحو بناء وعي الكوادر والقيادات الشبابية بأهم القضايا المجتمعية، وحثهم على المشاركة الفعالة ليكونو سفراء لنشر الوعي في المجتمع، ومناقشة أهم التحديات التي تواجه الدولة المصرية الإنجازات التي تحققها والمشروعات القومية ودور الشباب في تنفيذها والحفاظ عليها وعلى أمنهم الشخصي وعلى أمن الوطن.


وتماشيًا مع الأهداف الاستراتيجية للوزارة تتمحور مبادرة «وقاية تحيا مصر» حول التثقيف المجتمعي وتعزيز الوعي العام حول مجموعة من القضايا المحددة فضلا عن تشجيع الفرص الواعدة المتاحة وإحداث تغيير إيجابي يعود بالفائدة على المجتمع ،وخاصة تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر والوقاية من سرطان الثدي، وإبراز إنجازات الدولة في دعم صحة المرأة المصرية في إطار تنفيذ رؤية مصر 2030، كما يتناول دور بعض القطاعات في تقديم المساعدة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية للنساء المصابات بالمرض، بالشراكة مع العديد من المؤسسات الحكومية والمبادرات الرئاسية ومؤسسات المجتمع المدني والكيانات والمبادرات الشبابية والشركات الراعية بهدف تكاتف الجهود وتكاملها لنشر الوعي الصحي وزيادة نسب الشفاء من المرض وتقديم الدعم للمرأة المصرية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

رحالة روسي يسجل رقما قياسيا للتحليق بطائرة شراعية في القطب الشمالي

الرحالة الروسي، فيودور كونيوخوف، حلق فوق القطب الشمالي على متن طائرة شراعية،  محققا رقما قياسيا عالميا.

وأشارت قناة الرحالة على تليغرام إلى أن كونيوخوف انطلق على متن طائرة شراعية كان يقودها الطيار الشهير إيغور بوتابكين، من خط العرض 86 وتمكن من الوصول إلى القطب الشمالي.

 

إعلام عبري: تقدم في المفاوضات مع حماس حول محور فيلادلفيا ومعبر رفح أڤيڤا تكشف عن مؤشرها الأول للاستقصاء الصناعي

استمرت الرحلة أكثر من 10 ساعات، إذ انطلقت الطائرة الشراعية وعلى متنها الرحالة الشهير في 7 يوليو الجاري، تمام الساعة 16:29 بتوقيت موسكو، واستمرت إلى الساعة 02:42، 8 يوليو، وحلقّت الطائرة الشراعية على ارتفاعات تراوحت ما بين 267 و 835 م، بسرعة وسطية قدرت بـ 47 كم/سا، وقطعت مسافة 440.51 كم.

وعام 2022 حاول كونيوخوف تسجيل مثل هذا الرقم القياسي العلمي، لكن رحلته أعاقتها الظروف الجوية حينها وتمكن من قطع مسافة 169 كم،وهبط بشكل اضطراري على جليد القطب الشمالي.

 

ويعتبر فيودور كونيوخوف من أهم الرحالة والمغامرين على مستوى روسيا والعالم، وسجّل العديد من الأرقام القياسية العالمية في مجال الرحلات على متن القوارب والطائرات الشراعية والمناطيد، والعام الماضي سجّل رقما قياسيا عالميا للتحليق بالمنطاد فوق بحر الشمال، إذ حلق بمنطاد لمدة 12 ساعة على ارتفاع 4 آلاف متر.

 

اكتشاف قدرة مذهلة للنحل في تشخيص السرطان

كشفت دراسة حديثة، حول إمكانية استخدام النحل كأداة مساعدة للتشخيص المبكر للأورام السرطانية، حيث لوحظ أن تلك الحشرات تتعرف من خلال رائحة أنفاسنا على وجود تركيزات كيميائية يمكنها أن تنبئ بوجود خلايا سرطانية، كما أنها تميز بين أنواع مختلفة من سرطان الرئة.

وقالت مجلة "فوكاس" الإيطالية إن النحل يعتبر حشرات غير عادية، حيث توصل للعلماء إلى اكتشاف قدراته على اكتشاف الإصابة بالأورام السرطانية من خلال إنشاء نوعين من النفس الاصطناعي في المختبر، يحاكيان التركيب الكيميائي لشخص سليم وآخر يعاني من سرطان الرئة.

 

توصيل قطب كهربائي صغير بدماغ النحلة

اختبر العلماء النفسين المختلفين على نحو عشرين نحلة، حيث صمموا أداة خاصة قادرة على تثبيت النحلة بينما يتم توصيل قطب كهربائي صغير بدماغها، ليسجل الخبراء الإشارات العصبية التي يتم تحفيزها كرد فعل على روائح الأنفاس الاصطناعية.

اندهش العماء من قدرة النحل ليس فقط على استشعار التركيزات الكيميائية الصغيرة التي تعزى إلى الخلايا السرطانية، لكنه أيضا كان قادرا على التمييز بين الأنواع المختلفة من سرطان الرئة.

تطوير اختبارات جديدة للتشخيص المبكر للأورام

يشار إلى أن اكتشاف هذه القدرة لدى النحل تفتح الباب أمام تطوير اختبارات جديدة للتشخيص المبكر للأورام وتقنيات قادرة على تشخيص الأمراض المختلفة من خلال تحليل تنفس المرضى.

ويستهدف الباحثون تطوير اختبار غير جراحي يحلل تنفس المريض باستخدام جهاز يحتوي على مستشعر يعتمد بدوره على دماغ النحلة ويظهر النتائج لحظيا، مما يظهر وجود خلايا سرطانية حال وجودها.


 

 

مقالات مشابهة

  • محمد عبد العزيز مديرًا لمديرية الشباب والرياضة في بورسعيد
  • رحالة روسي يسجل رقما قياسيا للتحليق بطائرة شراعية في القطب الشمالي
  • وكيل رياضة المنيا يلتقى بممثلى الكيانات الشبابية
  • وكيل شباب المنيا يلتقي ممثلى الكيانات الشبابية ونموذج محاكاة البرلمان
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد نادي الإرادة والتحدي
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد نادي الإرادة والتحدي بعاصمة المحافظة
  • كورسات مجانية من «الشباب».. اعرف التخصصات وأماكن التدريب
  • متابعة ميدانية مفاجأة لمراكز شباب كفر شكر
  • العزاء في بغداد.. كندة علوش تعلن عن وفاة عمتها
  • قرار عاجل من مودرن سبورت بعد وفاة نجمه أحمد رفعت