أفادت دانا أبو شمسية، المراسلة الخاصة لقناة القاهرة الإخبارية في القدس المحتلة، بوجود أزمة في الثقة بين إدارة واشنطن والحكومة الإسرائيلية منذ تولي بنيامين نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية مؤخرًا. 

‏حماس: نتنياهو يحاول التهرب من استحقاقات صفقة التبادل من خلال كارثة إنسانية جديدة في رفح محلل سياسي: نتنياهو لا يريد التوصل إلى هدنة.

. ويهدف إلى قتل الفلسطينيين عدم دعوة نتنياهو للبيت الأبيض

وتجلى ذلك في عدم دعوته لزيارة البيت الأبيض، واستمرت هذه الانشقاقات والتوترات حتى خلال الحرب الأخيرة مع قطاع غزة.

وأوضحت "أبو شمسية" خلال بثها على الهواء أن هناك محاولات من الجانب الأمريكي لتوجيه التوجيهات للجانب الإسرائيلي، ولكن إسرائيل تتجاهل هذه التوجيهات بشكل دائم. على سبيل المثال، تحدثت إسرائيل عن عدم استهداف المدنيين أو إنشاء ممرات آمنة، لكنها تبدو وكأنها تتحدى السياسة الأمريكية من خلال قراراتها السياسية والعسكرية.

وأشارت إلى بيان صدر عن ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي، يتضمن طلبًا من نتنياهو للجانب العسكري بتنفيذ خطة لإجلاء الفلسطينيين النازحين من رفح، والحديث عن عملية عسكرية للقضاء على مجموعات مسلحة هناك، وهو ما أثار جدلًا واسعًا وتنديدًا من جانب الفلسطينيين ومنظمات حقوق الإنسان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نتنياهو بنيامين نتنياهو الحكومة الإسرائيلية فلسطين حماس القدس البيت الأبيض القدس المحتلة رئاسة الوزراء حرب غزة قطاع غزة عملية عسكرية حكومة نتنياهو دعوة نتنياهو الحكومة الاسرائيلي رئاسة الحكومة الاسرائيلية زيارة البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يدرس الإفراج عن 120 أسيراً بسبب اكتظاظ السجون

سرايا - قالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن سلطات الاحتلال تدرس إطلاق سراح 120 سجينا أمنيا من غزة لإفساح المجال في السجون الإسرائيلية.

وأوضحت القناة أن إطلاق سراح العدد المذكور يأتي لإفساح المجال لاعتقال عدد مشابه في السجون الإسرائيلية التي تعاني من الاكتظاظ الشديد.

بدوره، سارع وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير عبر منصة إكس إلى رفض اقتراح الجيش الإسرائيلي إطلاق سراح من وصفهم "بالإرهابيين" من مرافق الاعتقال التابعة للجيش وإعادتهم إلى غزة، واعتبرها فكرة "مؤسفة وغير مقبولة".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، الأحد الماضي، أن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) اضطرا إلى إلغاء نحو 20 اعتقالا في الضفة الغربية بسبب الاكتظاظ في السجون.

وأضافت الهيئة أنه بالنظر إلى زيادة الضغوط على مراكز الاعتقال، تقوم الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بتقييم مدى خطورة المعتقلين، والإفراج عن بعض المعتقلين الإداريين بعد انتهاء مدة احتجازهم.

وفي ظل تكدس الزنازين الإسرائيلية، جراء عمليات الاعتقال الواسعة في الضفة الغربية وغزة، قالت مصلحة السجون الإسرائيلية في فبراير/شباط الماضي إنها تعمل على توفير مئات الأماكن لاعتقالهم، بينها مقاصف وغرف تناول الطعام، ولم تستبعد بناء مخيمات، حسب موقع "كالكاليست" العبري.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير اعترف قبل أشهر بأزمة اكتظاظ السجون إلا إنه اقترح تطبيق عقوبة الإعدام على الأسرى الفلسطينيين الذين وصفهم بالمخربين واعتبره "الحل الصحيح لمواجهة المشكلة".

وأضاف بن غفير، وهو زعيم حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف، في منشور عبر حسابه على منصة إكس في أبريل/نيسان الماضي أنه سعيد بموافقة الحكومة الإسرائيلية على اقتراحه ببناء نحو ألف مكان إضافي لاحتجاز السجناء الفلسطينيين.

وأشار إلى أن البناء الإضافي لخدمة السجون سيسمح باستقبال المزيد من الأسرى الفلسطينيين، وسيجلب حلا جزئيا لأزمة الاحتجاز الموجودة في مصلحة السجون.

وتقدر مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، بنحو 9400، وهذا لا يشمل عمليات الاعتقال في غزة التي تقدر بالآلاف أيضا إضافة إلى آلاف المفقودين الذين لا يعرف مصيرهم في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.


مقالات مشابهة

  • الاحتلال يدرس الإفراج عن 120 أسيراً بسبب اكتظاظ السجون
  • إسرائيل تدرس الإفراج عن 120 أسيرا بسبب اكتظاظ السجون
  • ردا على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة.. قناة أمريكية تكشف تفاصيل زيارة غالانت إلى واشنطن
  • أمين سر حركة فتح بهولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد "الحريديم"
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحث الولايات المتحدة على إلغاء خطاب نتنياهو أمام الكونجرس
  • أمين سر حركة فتح في هولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد "الحريديم"
  • أمين سر حركة فتح في هولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد «الحريديم»
  • هل تكون أزمة تجنيد الحريديم مسار في نعش حكم نتنياهو؟.. خبراء يجيبون
  • “أنت مجرم حرب”.. نشطاء يحرجون وزير الدفاع الإسرائيلي خلال زيارته واشنطن (فيديو)
  • "أنت مجرم حرب".. نشطاء يحرجون وزير الدفاع الإسرائيلي خلال زيارته واشنطن (فيديو)