خرج الآلاف من الإيرانيين اليوم الأحد لحضور مراسم الاحتفال بمرور 45 عاماً على الثورة التي أطاحت بحكم الشاه محمد رضا بهلوي عام 1979.

اعلان

وتأتي ذكرى هذا العام وسط تصعيد عسكري إقليمي متزايد وغير مسبوق بدأ مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عقب هجوم حركة حماس على مستوطنات وبلدات إسرائيلية في 7 أكتوبر – تشرين الأول الماضي.

وحمل الإيرانيون بشوارع طهران أعلاما ولافتات تحمل شعارات دينية كما هتفوا بالـ"موت لأمريكا وإسرائيل".

وحرق البعض أعلام الولايات المتحدة والدولة العبرية.

وتواجه طهران اتهامات غربية بالوقوف وراء هجمات ضد أهداف عسكرية أمريكية بالمنطقة رداً على الحرب في غزة.

وقامت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران بمهاجمة العديد من سفن النقل البحري بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب فيما وصفته الحركة بالاستهداف للسفن المتعلقة بإسرائيل بشكل مباشر أو غير مباشر رداً على الحرب في غزة.

وأدى هجوم بطائرة مسيّرة الشهر الماضي إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن، وأعلنت مجموعة للفصائل المدعومة من إيران والمعروفة باسم المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عنه.

بلينكن: الرد على إيران قد يكون متعدد المستويات وعلى مراحلنجمة أفلام إباحية مؤيدة لفلسطين تزور إيران وتثير ضجةميتا تحظر حسابات المرشد الإيراني علي خامنئي على إنستغرام وفيسبوك

وقالت الولايات المتحدة إنها تحمّل طهران مسؤولية الهجوم وهددت إيران بـ"الرد بشكل حاسم" على أي هجوم أمريكي على الجمهورية الإسلامية.

وتأتي ذكرى الثورة الإيرانية أيضاً  بعد شهر من الهجوم المميت الذي شنه ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة كرمان بوسط البلاد والذي أسفر عن مقتل 95 شخصاً على الأقل خلال إحياء ذكرى قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني الذي قتلته الولايات المتحدة في غارة بطائرة بدون طيار عام 2020.

الرئيس الإيراني خلال الاحتفالاتAP/AP

وحاولت إيران إلقاء اللوم على الولايات المتحدة وإسرائيل في الهجوم مع استمرار الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة كما شنت الجمهورية الإسلامية هجمات صاروخية على العراق وسوريا.

وحضر الاحتفالات في طهران العديد من المسؤولين الإيرانيين تقدمهم الرئيس إبراهيم رئيسي.

وخاطب رئيسي الحشود في ساحة آزادي ودعا إلى طرد  ما وصفه "النظام الصهيوني" من الأمم المتحدة، وقال: "يجب أن يتوقف قصف غزة في أسرع وقت ممكن".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرب تدخل عامها الثالث: هجوم روسي مكثف بـ45 طائرة مسيرة على مواقع مختلفة في أوكرانيا شاهد: أجمل شوارع غزة تحولت إلى صحراء قاحلة.. هكذا بدت معالم المدينة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي الصومال: مقتل 3 جنود إماراتيين وضابط بحريني في هجوم لحركة الشباب على قاعدة عسكرية في مقديشو إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية إيران إبراهيم رئيسي علي خامنئي فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: عشرات القتلى في القطاع ونتنياهو يصر على التوغل في رفح رغم التحذيرات الدولية ومنظمات الإغاثة يعرض الآن Next الحرب تدخل عامها الثالث: هجوم روسي مكثف بـ45 طائرة مسيرة على مواقع مختلفة في أوكرانيا يعرض الآن Next إذاعة الجيش الإسرائيلي: مصر ستوافق على اجتياح رفح بشرط ضمان عدم تهجير الفلسطينيين إلى سيناء يعرض الآن Next الصومال: مقتل 3 جنود إماراتيين وضابط بحريني في هجوم لحركة الشباب على قاعدة عسكرية في مقديشو يعرض الآن Next شاهد: أجمل شوارع غزة تحولت إلى صحراء قاحلة.. هكذا بدت معالم المدينة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي اعلانالاكثر قراءة هجوم إسرائيلي ثان بفارق ساعات على مواقع في دمشق ومحيطها يخلف قتلى بايدن يمهل إسرائيل 45 يوما لإثبات عدم انتهاكها القانون الدولي الإنساني أو خسارة الدعم العسكري حرب غزة: ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 28 ألفا.. وهجوم إسرائيلي في العمق اللبناني مشهد مذهل لتدفق حمم بركان جنوب غرب أيسلندا لحظة ثورانه "هيلاو" و "ألاف".. الألمان يحتفلون بالكرنفال على طريقتهم الخاصة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة فلسطين حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رفح - معبر رفح إيطاليا غزة مظاهرات بودابست إسبانيا الاتحاد الأوروبي Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل قطاع غزة فلسطين حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رفح - معبر رفح My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية إيران إبراهيم رئيسي علي خامنئي فلسطين إسرائيل قطاع غزة فلسطين حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رفح معبر رفح إيطاليا غزة مظاهرات بودابست إسبانيا الاتحاد الأوروبي إسرائيل قطاع غزة فلسطين حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رفح معبر رفح الولایات المتحدة یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤول بالبيت الأبيض: إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل

(CNN)-- قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تستعد "لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل".

وأفاد المسؤول في بيان، الثلاثاء، أن "لدى الولايات المتحدة مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل. نحن ندعم بنشاط الاستعدادات الدفاعية للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم". 

وحذر المسؤول من أن "أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيحمل عواقب وخيمة على إيران".

سبق أن شنت إيران هجومًا بالصواريخ والمسيرات على إسرائيل، بعد غارة جوية إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق في مطلع أبريل/نيسان الماضي، أسفرت عن مقتل 16 شخصًا، بينهم مسؤول كبير في فيلق القدس.

أمريكاإسرائيلإيراننشر الثلاثاء، 01 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • لحظات الرعب في تل أبيب.. هروب جماعي للإسرائيليين عقب هجوم إيران (فيديو)
  • شاهد // هجوم إيراني غير مسبوق بمئات الصواريخ على “إسرائيل” (فيديو)
  • غزة تحتفل بصواريخ إيران.. فلسطينيون يهتفون ويكبرون في مشاهد مؤثرة (فيديو)
  • عاجل : هجوم إيراني غير مسبوق على إسرائيل بالصواريخ الباليستية
  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي: أي هجوم من إيران ستكون له عواقب وتبعات
  • الجيش الإسرائيلي: واشنطن أبلغتنا عن استهداف جوي قريب من إيران
  • دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف
  • مسؤول بالبيت الأبيض: إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل
  • توتر عسكري متصاعد.. الولايات المتحدة تحذر إيران في ظل الغزو الإسرائيلي للبنان