خلال الأيام الماضية، احتلت القدرات العقلية والعمر للمرشحين للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية، مركز الاهتمام خلال الحملات الانتخابية، خاصة بعد تقرير صدر من مستشار بوزارة العدل، أشار فيه إلى أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يعاني من فقدان الذاكرة.

في السطور التالية، ترصد «الوطن» الاتهامات التي يوجهها المرشحون الرئاسيون إلى بعضهم البعض، بسبب قدراتهم العقلية والنفسية، والتي قد تكون عامل الحسم في السباق إلى البيت الأبيض، وفقاً لما نشرته وكالة «رويترز» البريطانية للأنباء.

«ترامب» يوجه انتقادات حادة إلى «بايدن» 

اتهم الرئيس السابق للولايات المتحدة، دونالد ترامب، كلاً من الرئيس الديمقراطي بايدن، الذي يسعى للفوز بفترة رئاسية ثانية، ونيكي هيلي، التي تنافس ترامب للفوز بترشيح الحزب الجمهورية، بأنهما يفتقران «القدرة العقلية» لتولي منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي تجمع انتخابي بمدينة «كونواي»، في ولاية أركنساس، علق «ترامب» على التقرير الذي نشره المحامي السابق في ماريلاند، روبرت هور، الذي اختار عدم توجيه اتهامات جنائية ضد «بايدن»، بعد تحقيق استمر 15 شهرًا، لأنه «رجل مسن حسن النية وذو ذاكرة ضعيفة، ولم يتمكن حتى من تذكر اسم ابنه الذي توفى»، حسبما جاء في التقرير، الذي أكد «ترامب» أنه يظهر أن «بايدن» غير مناسب للعمل كقائد أعلى لأمريكا.

تصريحات المرشحة «هيلي» عن «بايدن» و«ترامب»

كما هاجمت المرشحة الجمهورية في السباق الرئاسي، والسفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، البالغة من العمر 52 عاماً، كلاً من «ترامب» و«بايدن»، خلال حملتها الانتخابية في ساوث كارولينا، ووصفت الأول بأنه يعاني من نقص عقلي، والثاني بأنه أكبر سنًا من أن يصبح رئيسًا، كما دعت إلى إجراء اختبارات كفاءة عقلية للمرشحين الرئاسيين، الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً.

«بايدن» يدافع عن نفسه: «ذاكرتي جيدة»

كما هاجم المتحدث باسم الرئيس الأمريكي، تي جي داكلو، في بيان أصدره بحملة إعادة انتخاب «بايدن»، الرئيس السابق «ترامب» بشدة، قائلاً: «في كل مرة يفتح فيها دونالد ترامب فمه، يكون مرتبكًا أو مختلًا أو كاذبًا»، فيما نفى «بايدن» مزاعم تقرير «هور» بشأن ذاكرته، قائلاً في ظهوره الأخير بالبيت الأبيض: «ذاكرتي جيدة». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

أسرة بايدن تطلب منه البقاء فى السباق وتلوم المستشارين على فشله فى المناظرة

حثت عائلة الرئيس الأمريكي جو بايدن على البقاء في السباق بعد الأداء الكارثي في المناظرة الأسبوع الماضي، حيث تحول اللوم إلى المستشارين بعدما أعرب كبار الديمقراطيين والمانحين عن سخطهم من كيفية إعداد موظفيه لهذا الحدث.

واجتمع الرئيس الأمريكي مع عائلته في كامب ديفيد يوم الأحد، حيث ورد أن المناقشات شملت أسئلة حول مستقبله السياسي. جاء ذلك بعد أيام من الضغوط

وخلال الاجتماع في كامب ديفيد – الذي ضم زوجة الرئيس وأبناءه وأحفاده – قالت له العائلة إنه لا يزال بإمكانه أن يُظهر للأمريكيين أنه قادر على الخدمة لمدة أربع سنوات أخرى، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وبينما كانت عائلته على علم بمدى سوء أدائه، إلا أنهم ما زالوا يعتقدون أيضًا أنه أفضل شخص للتغلب على دونالد ترامب.

وذكرت وكالة الاسوشيتيد برس أن أقوى الأصوات التي تطالب بايدن بمقاومة الضغوط للانسحاب كانت زوجته جيل وابنه هانتر، الذي أصبح الشهر الماضي أول ابن لرئيس في منصبه يُدان بارتكاب جناية بعد أن أدانته هيئة محلفين بالكذب بشأن تعاطي المخدرات بشكل غير قانوني عندما اشترى مسدسًا في عام 2018.

وكانت رحلة كامب ديفيد مقررة مسبقًا، من أجل التقاط الصور مع آني ليبوفيتز من أجل المؤتمر الوطني الديمقراطي القادم.

اقرأ أيضاًالعالمالصين تصدر مجدداً إنذاراً باللون البرتقالي

وقيل أيضًا إن أقارب الرئيس انتقدوا أقرب مستشاريه لفشلهم فى إعداده جيدا للمناظرة.

وخلال المناظرة، قدم بايدن أداءً ضعيفاً ومتقطعاً، وكان صوته أجشاً، حيث تعثر في كلماته في عدة مناسبات، وفي بعض الأحيان لم يتمكن من إكمال الجمل. وأطلق خصمه دونالد ترامب سلسلة من الأكاذيب، بما في ذلك ادعاءات بأنه فاز بالفعل بانتخابات 2020، وهو ما فشل بايدن في دحضه.

كما بدأت رواية أمس الأحد تلقي باللوم على التقويم الصارم للتحضير للمناظرة، والذي شهد عزل بايدن في كامب ديفيد لمدة ستة أيام.

مقالات مشابهة

  • بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة
  • عائلة بايدن تطالبه بمواصلة السباق الرئاسي بعد مناظرة ترامب
  • أسرة بايدن تطلب منه البقاء فى السباق وتلوم المستشارين على فشله فى المناظرة
  • نيكي هيلي تحذر الجمهوريين من احتمالية تغيير الديمقراطيين لبايدن بالانتخابات القادمة
  • حملة بايدن: نرفض الدعوات المطالبة بتنحيه عن السباق الرئاسي
  • تقرير: نيكي هايلي اتصلت بترامب وحذرت الجمهوريين من بديل محتمل لبايدن
  • شخص واحد قادر على دفع بايدن للانسحاب من الانتخابات الرئاسية
  • موقع أمريكي: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته
  • أكسيوس: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي
  • "أكسيوس": بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته المقربة ذلك