بوابة الوفد:
2024-07-06@13:03:28 GMT

مقتل رئيس البنك النيجيري في تحطم مروحية أمريكية

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

كان المؤسس المشارك لبنك Access Bank، أحد أكبر البنوك في نيجيريا، من بين ستة أشخاص قتلوا في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في كاليفورنيا.

قُتل هربرت ويجوي وزوجته وابنه والرئيس السابق للبورصة النيجيرية في الحادث.

ووصف الرئيس بولا تينوبو وفاة ويجوي بأنها "مأساة ساحقة".

ويقوم المحققون بتمشيط الموقع في صحراء جنوب كاليفورنيا لتحديد سبب الحادث.

وكانت المروحية المستأجرة في طريقها من بالم سبرينغز إلى مدينة بولدر في ولاية نيفادا عندما سقطت على بعد حوالي 96 كيلومترا (60 ميلا) من لاس فيغاس.

ووفقا لوسائل الإعلام النيجيرية، كان المصرفي البالغ من العمر 57 عاما في طريقه إلى لاس فيغاس لحضور مباراة السوبر بول يوم الأحد.

وقالت إدارة شرطة مقاطعة سان برناردينو إن موقع التحطم كان بالقرب من نيبتون، على حافة محمية صحراء موهافي. وكان الطقس سيئا، مع أنباء عن هطول أمطار وثلوج في المنطقة.

أسس السيد ويجوي Access Bank في عام 1989. وأصبح أكبر بنك في نيجيريا في عام 2018 بعد أن استحوذ على منافسه الرئيسي، Diamond Bank.

في السنوات الأخيرة، كان ويجوي يعمل على التوسع في جميع أنحاء القارة، حيث استحوذ على بنوك في دول بما في ذلك كينيا وجنوب أفريقيا وبوتسوانا.

وكان يخطط لفتح خدمة مصرفية جديدة في آسيا في الربع الأول من عام 2024.

وتوالت التعازي بعد نبأ وفاته، وقال الرئيس تينوبو إن الأمر كان "صادمًا لدرجة تفوق الفهم". ووصف مكتب الرئيس وفاته بأنها "ضربة مروعة" لنيجيريا والصناعة المصرفية في أفريقيا.

وفي مقال صحفي نشر في يناير/كانون الثاني من هذا العام، قال ويجوي إن الاستثمار في التعليم العالي هو المفتاح للسيطرة على الهجرة الجماعية، التي "تزعزع استقرار البلدان في جميع أنحاء العالم".

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، كان بصدد إنشاء معهده التعليمي الخاص، جامعة ويجوي. وكان من المقرر إطلاقه في سبتمبر/أيلول في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط في نيجيريا، حيث ينتمي.

وكتب يقول إن جامعته تمثل فرصة بالنسبة له  لرد الجميل للمجتمع نحن بحاجة إلى اتباع نهج شامل لمعالجة الهجرة العالمية، بدءًا من إطارنا التقليدي للتنمية الدولية،  إن أفضل مكان للحد من الهجرة ليس في وسط البحر الأبيض المتوسط أو القناة الإنجليزية أو نهر ريو غراندي  بل في المنزل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كاليفورنيا الرئيس بولا تينوبو

إقرأ أيضاً:

تطورات حالة مدحت شلبي الصحية بعد تعرضه لحادث.. «سيارته تحطمت»

حالة من القلق انتابت عائلة ومحبي الإعلامي والمعلق الرياضي مدحت شلبي، بعد تعرضه لحادث بسيارته، خلال الساعات الماضية، ويريدون التعرف على حالته الصحية.

مدحت شلبي قرر بعد 24 ساعة من الحادث، الخروج على الهواء لطمئنة محبيه، بعد أن كشفت زوجته سحر نوح عن حجم الحادث الذي تسبب في تحطم سيارته.

تطورات الحالة الصحية للإعلامي محمد شلبي بعد تحطم سيارته

وخرج «شلبي» في تصريحات تلفزيونية ليؤكد أنه بخير، وأن ما حدث أمر عابر و«عدى على خير»، مؤكدا أنه سيعود لعمله الإعلامي اعتبارًا من يوم السبت المقبل.

زوجة مدحت شلبي تكشف تعرضه لحادث سيارة

وكانت زوجة مدحت شلبي نشرت صورا صادمة، بعد تحطم سيارة زوجها، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» معلقة: «حمد لله على سلامتك يا زوجي الغالي ، فداك 100 عربية»، قبل أن يخرج الأخير ليطمئن الجماهير.

ويعد مدحت شلبي واحدا من أبرز الإعلاميين والمعلقين الرياضيين، حيث اشتهر بتعليقاته اللطيفة المرتجلة. 

مقالات مشابهة

  • بيزشكيان المعتدل يفوز برئاسة إيران.. الرئيس الجديد حصل على 53% متفوقًا على جليلي
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • رئيس وزراء بريطانيا.. «كير ستارمر» ملحد يربي أبنائه على اليهودية
  • من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟
  • تعرف على رئيس وزراء بريطانيا الجديد كير ستارمر
  • بعد هجمات ضد مدنيين.. الجيش النيجيري ينصب كمين لمجموعة إرهابية
  • الرئيس تبون يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • مباحثات أمريكية فرنسية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • تطورات حالة مدحت شلبي الصحية بعد تعرضه لحادث.. «سيارته تحطمت»
  • ترجيحات أمريكية: نائبة بايدن هي البديل الأول له في انتخابات الرئاسة إذا تنحى