أبوظبي:عماد الدين خليل
شهدت أغلب مناطق دولة الإمارات، الأحد، أمطاراً غزيرة مع برق ورعد نتيجة الحالة الجوية، وتستمر حتى الثلاثاء، للتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي، تصاحبه رياح جنوبية شرقية رطبة، مع امتداد منخفض جوي علوي مصاحباً معه كتلة هوائية باردة وتيار هوائي غربي مع تدفق كميات مختلفة من السحب من جهة الغرب.


وهطلت الأمطار الغزيرة، مع برق ورعد، على حرس حدود الجزيرة، وبدع المطاوع، وسبخة مطي، بمنطقة الظفرة في أبوظبي، وعلى مدينة العين وأبوظبي، وعلى رأس الخيمة ودبي والشارقة وعجمان.
وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة، صباح أمس بواقع 6.5 مئوية، في جبل جيس برأس الخيمة الساعة 07:15 صباحاً، وثاني أقل درجة 8 مئوية، على جبل مبرح الساعة 5:45 صباحاً.
وناشد المركز الوطني للأرصاد الجميع، توخّي الحذر أثناء قيادة المركبات خلال الأمطار. كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.
وناشدت شرطة أبوظبي السائقين بالالتزام بالقيادة الآمنة، وعدم الانشغال بغير الطريق أثناء الأمطار والتقلبات الجوية.
وحثّت على الالتزام بالسرعات المحددة، أثناء تفعيل منظومة خفض السرعات على الطرق، والحفاظ على مسافة مناسبة مع المركبات الأخرى، وعدم الضغط المفاجئ على الفرامل، والتباطؤ الكبير عند الانعطاف لمنع انزلاق السيارة، والانسحاب إلى جانب الطريق في حال الشعور بانعدام الرؤية.
وأشارت إلى أن القيادة أثناء الأمطار تتطلب إتباع التدابير الضرورية، لتعزيز السلامة لسائق المركبة ومرافقيه بالحفاظ على نظافة نوافذ السيارة للحصول على رؤية واضحة، وصيانة الأنوار الأمامية للسيارة لتحسين الرؤية عند القيادة، واستبدال إطارات جديدة بالقديمة، لمنع التزلق.
وأكدت ضرورة الابتعاد عن الأودية وأماكن تجمع المياه وتجنب الاقتراب من خطوط التمديدات الكهربائية، والأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار، والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة حفاظاً على السلامة.
وأفاد المركز، أن الحالة الجوية المشكلة على الدولة تتعمق صباح الإثنين، مع تكون سحب ركامية تصاحبها أمطار تكون غزيرة على مناطق مختلفة من الدولة مع رياح هابطة تصل أحيانا إلى 70 كم/س، وستخفّ كميات السحب تدريجاً من بعد العصر، وتقل فرصة سقوط الأمطار ليلاً.
وتوقع أن يستمر طقس الإثنين والثلاثاء غير مستقر وغائماً جزئياً إلى غائم الإثنين، ويتخلله بعض السحب الركامية مع أمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد على مناطق متفرقة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة وتكون نشطة وقوية أحياناً مع السحب مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وسرعتها من 20 إلى 35 تصل إلى 70 كلم/س، والبحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب أحياناً مع نشاط السحب في الخليج العربي وفي بحر عُمان.
وعن طقس الأربعاء، توقع أن يكون صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، وتميل درجات الحرارة للارتفاع، ورطباً ليلاً وصباح الخميس، مع احتمال تشكل الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 35 كلم/س، والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عُمان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الأرصاد الجوية الطقس في الإمارات الإمارات

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة

يمانيون../
توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد وحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات أبين، لحج، تعز، إب، الضالع وريمة وتمتد غرباً إلى سهل تهامة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صعدة، حجة، المحويت، عدن، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في تعز 18.5ملم، إب: 0.2ملم، وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق المحطات على أجزاء من المرتفعات الجبلية والسواحل الجنوبية وسهل تهامة.

ونبه المركز المواطنين في مناطق هطول الأمطار من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • «الأرصاد»: الأقمار الصناعية ترصد تكاثر السحب على الوجه البحري
  • أبوظبي.. تحديث دليل الاستخدام الآمن للدراجات والسكوترات
  • منخفض جوي عميق يقلب موازين الطقس خلال ساعات.. رعد وبرق وأمطار
  • عبر تقنية CGI.. شرطة أبوظبي تدعو السائقين إلى الالتزام بإجراءات السلامة في الازدحام المروري
  • الأرصاد يتوقع هطول رعدية على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • «الأرصاد» تحدد أماكن سقوط الأمطار اليوم.. ارتفاع في نسب الرطوبة