أعلنت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، افتتاح مقبرة «كاتب آمون المعظم» نفر حتب بالأقصر، اليوم، بعد الانتهاء من أعمال الترميم بها، ووفقا للوزارة فإن نفر حتب كان من أصحاب المكانة الاجتماعية الكبيرة، حيث حمل العديد من الألقاب منها المشرف على عاملات النسيج الجميلات الخاصات بالمعبود آمون، وكاتب آمون المعظم.

زوجته.. منشدة الإله آمون

وأوضحت الوزارة أن مقبرة «نفر حتب» كاتب آمون المعظم، تحتوي على مناظر ونقوش توضح التغيرات في الممارسات الجنائزية التى حدثت بمصر القديمة بعد فترة حكم العمارنة، كما تحتوي تلك المقبرة على تمثال له، رفقة زوجته مريت آمون والتي كانت تعمل كمنشدة للإله آمون.

أعمال ترميم المقبرة

وأشارت وزارة السياحة والآثار، إلى أن مقبرة «نفر حتب» تعود لعصر الأسرة الـ 18 من الدولة الوسطى، خلال حكم الملك آي، موضحة أن  أعمال ترميم تلك المقبرة تمت عن طريق البعثة الأرجنتينية التابعة لجامعة بوينس أيرس وبإشراف المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة السياحة والآثار،موضحة أن عمليات ترميم المقبرة بدأت قبل 11 عاما وبالتحديد خلال عام 2013.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن عملية ترميم مقبرة «نفر حتب» كاتب آمون المعظم، شملت معالجة الأجزاء الحجرية المفككة والشروخ وتثبيت الملاط المنفصل وطبقات الألوان على النقوش، إضافة إلى صيانة وتنظيف اللوحات الجدارية بالمقبرة، لافتة إلى أن جامعة بوينس أيرس (الأرجنتينية) سجلت ودرست النصوص الموجودة بالمقبرة قبل البدء في ترميمها.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للآثار الآثار السياحة الأقصر السیاحة والآثار نفر حتب

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يكشف خطته لبناء الإنسان وإعادة ترميم منظومة القيم

كشف الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، عن خطة الوزارة في بناء الإنسان المصري، وإعادة بناء وترميم منظومة القيم، موضحا أنه على مدى سنوات مضت كان لديه مجال بحثي واسع ممتد من سنة 2012 حتى الآن لدراسة شخصية الإنسان المصري، وبدأ في هذا الإطار قراءة واسعة في كل ما استطاع الوصول إليه في الكتابات التي تدرس وتتعمق في فهم شخصية الإنسان المصري.

كتب حول شخصية الإنسان المصري 

وقال «الزهري» في فيديو نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن الدراسات والكتب التي اهتمت بشخصية الإنسان المصري والتي اطلع عليها تمثلت في كتاب الدكتور جلال أمين بعنوان «ماذا حدث للمصريين في الخمسين عام الأخيرة»، وكتاب للدكتورة عزة عزت بعنوان «سر التحولات في الشخصية المصرية» وكتاب للدكتور أحمد عكاشة في تشريح الشخصية المصرية، وكتاب الدكتور ميلاد حنا بعنوان «الأعمدة السبع للشخصية المصرية»، وموسوعة شخصية مصر لجمال حمدان.

وأكد الدكتور أسامة الأزهري، أنه انطلق من هذه الكتابات والدراسات إلى رصد الواقع المصري ولاحظ هناك عددا من الإشكاليات التي لا بد من مواجتها مثل وجود فكرة الإلحاد وقصية الإدمان والانتحار والتنمر والتحرش وارتفاع معدلات الطلاق والزيادة السكانية الزائدة عن الإمكانيات ومشكلة الثقة التي تحتاج إلى إعادة صياغة عقد اجتماعي جديد. 

خطة عمل الوزارة 

وأوضح وزير الأوقاف، أنه انطلاقا من هذا يتم العمل على أن يكون الإنسان المصري كما كان منذ آلاف السنين متدين التدين الذي يصنع الحضارة وإنسان قوي شغوف بالعمل والعمران وواسع الأفق ويستوعب العالم ويقدم الخير للإنسانية: «ما بين رصد التحديات التي نريد العمل على موجهتها وأعمدة ومرتكزات نريد إعادة تثبيتها ليعود الإنسان كما كان صانعا للحضارة وهذا نسمة إعادة بناء الإنسان والمواجهة الجريئة لكل مظاهر الخطر».

وأكد أن الوزارة ستنطلق بكامل طاقتها وأبناءها وخطبائها وعلمائها لتكون كل المساجد المنتشرة واحة ومنبر ومنارة تنير الوجدان المصري وتحصن الإنسان المصري وتعيد ترميم وبناء وتشيد منظومة القيم.

 

مقالات مشابهة

  • زيادة بأعداد السياح الأوربيين الوافدين للأقصر في أول أغسطس
  • بيت محمد بن خليفة.. قصة تاريخية تعكس أسلوب الحياة وفن العمارة
  • مرممة مساجد آل البيت: "سعيدة.. ده واجبي تجاه بلدي"
  • وزير الأوقاف يكشف خطته لبناء الإنسان وإعادة ترميم منظومة القيم
  • جولة بالمتحف الكبير والاحتفال بعام الشراكة الصينية.. أبرز أنشطة السياحة في أسبوع
  • مقبرة لوسيل تحتضن جثمان هنية .. ماذا تعرف عنها؟
  • دورة تدريبية للعاملين بالسياحة عن تصنيف الأدوات الحجرية 27 أغسطس
  • أحمد رستم عرض وعثمان لشؤون عكارية
  • متحف المجوهرات الملكية يحتفل بالعيد القومي للإسكندرية.. عروض فلكلورية واستعراضية
  • شهيرة تعلق على خلع الفنانات للحجاب.. وتؤكد: اشتريت المقبرة لأحمد زكي (فيديو)