رؤيا الأخباري:
2024-09-19@02:50:07 GMT

قرارات مهمة لمجلس الوزراء

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

قرارات مهمة لمجلس الوزراء

أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة نظام مشروعات الشَّراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة 2024م.

ويأتي النِّظام لغايات تنظيم مراحل مشروعات الشَّراكة بين القطاعين العام والخاص والتزامات كلّ من الجهة الحكوميَّة والجهة المتعاقِدة، وتنظيم إجراءات طرح عطاءات مشروعات الشَّراكة؛ بما يحقِّق المساواة والشَّفافيَّة وإتاحة المعلومات المتعلِّقة بالعطاء للجميع، وتحديد إجراءات التَّظلُّم المتعلِّقة بعطاء مشروع الشَّراكة.

كما يتضمَّن النِّظام تحديد الشُّروط الأساسيَّة التي ينبغي توافرها في عقد الشَّراكة، وما يتعلَّق به من أحكام وإجراءات، وبيان للحقوق والالتزامات المترتِّبة على أطراف العقد، بالإضافة إلى وضع أسس وإجراءات استدراج العروض والتَّعاقُد المباشر وشروط اللُّجوء لكل منهما، وما يترتَّب على ذلك من أحكام.

كما أقرَّ مجلس الوزراء نظام حساب مشروعات الشَّراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة 2024م؛ لغايات توفير التَّمويل اللَّازم للدِّراسات والتَّقارير المتعلِّقة بمشروعات الشَّراكة والتَّعاقد مع المستشارين، والاستعانة بالخُبراء، وطرح العطاءات لإعداد مشروعات الشَّراكة بين القطاعين العام والخاص المُدرجة في السجلّ الوطني للمشروعات الحكوميَّة الاستثماريَّة.

وينصّ النِّظام على إنشاء حساب خاص للإنفاق على إعداد مشروعات الشَّراكة، تُودَع فيه المبالغ التي تُخصِّصها الحكومة، وتحديد أوجه إنفاقها، ومعايير المفاضلة بين المشروعات القابِلة للتَّمويل من هذا الحِساب.

وأقرَّ المجلس كذلك نظام السِّجلّ الوطني للمشروعات الحكوميَّة الاستثماريَّة لسنة 2024م؛ لغايات توفير قاعدة بيانات شاملة للمشروعات الحكوميَّة الاستثماريَّة ومشروعات الشَّراكة، واعتماد نهج موحَّد في عمليَّة اختيار مشروع الشَّراكة أو المشروع الحكومي الاستثماري وتقييمه، وتوفير وسيلة للرَّقابة على المشروعات الحكوميَّة الاستثماريَّة ومشروعات الشَّراكة خلال مراحلها المختلفة، وتعزيز الشَّفافيَّة والاستخدام الأمثل للموارد العامَّة.

كما أقرَّ المجلس نظاماً معدِّلاً لنظام رسوم رُخَص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات لسنة 2024م؛ لمعالجة أوضاع مركبات الرُّكوب الصَّغيرة الخصوصيَّة والتَّأجير المُسجَّلة والمُرخَّصة من تاريخ 22/8/1999 ولغاية تاريخ 15/6/2005م؛ باعتبار مالكيها الشَّريحة الأكثر تضرُّراً من ارتفاع رسوم ترخيصها.

كما يأتي النِّظام المعدِّل لغايات تسهيل عمليَّة تجديد ترخيص هذه المركبات، ما ينعكس على انتظام ترخيصها.
على صعيد آخر، قرَّر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام الخبرة والتَّحكيم لدى المحاكم الشَّرعية لسنة 2024م تمهيداً لإحالته إلى ديوان التَّشريع والرَّأي لإقراره حسب الأصول.
ويأتي مشروع النِّظام لغايات تنظيم أعمال الخِبرة والتَّحكيم لدى المحاكم الشَّرعيَّة؛ بما في ذلك النَّصّ على آليَّات واضحة لتسجيل الخبير والمحكِّم وشروط اعتماده وواجباته، والسَّعي لرفع الكفاءة الخاصَّة بأعمال الخبرة والتَّحكيم.

كما قرَّر المجلس أيضاً الموافقة على توصية اللَّجنة التَّوجيهية لتنفيذ مكوِّن الموارد البشريَّة في خارطة طريق تحديث القطاع العام، والمتضمِّنة الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام التَّنظيم الإداري لدائرة الأراضي والمساحة لسنة 2024م.

ويأتي مشروع النِّظام لغايات تمكين دائرة الأراضي والمساحة من القيام بالمهام والصَّلاحيَّات المنصوص عليها في التَّشريعات المعمول بها، ومن ضمنها قانون المُلكيَّة العقاريَّة.

وقرَّر المجلس كذلك الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام مشاريع استغلال البترول والصَّخر الزَّيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجيَّة لسنة 2024م؛ وذلك لغايات تحقيق الانسجام والتَّكامل التَّشريعي مع قانون هيئة تنظيم قطاع الطَّاقة والمعادن رقم ( لسنة 2017م، وقانون المصادر الطَّبيعيَّة رقم (19) لسنة 2018م، وتنظيم بعض الجوانب المتعلِّقة بترخيص الشَّركات الرَّاغبة للعمل في هذا المجال، وتشجيع الاستثمار فيه.
على صعيد آخر، اطَّلع مجلس الوزراء على التَّقرير الأسبوعي المقدَّم من وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين يوسف الشَّمالي حول الإجراءات المتَّخذة للرَّقابة على الأسواق.

وبيَّن الشَّمالي أنَّه جرى خلال الأسبوع الأوَّل من شهر شباط الجاري تسيير (112) جولة رقابيَّة تمَّت خلالها زيارة (1958) منشأة تجاريَّة، حيث نتج عنها تحرير (107) مخالفات.

كما لفت إلى أنَّه ومن خلال رصد أسعار (90) سلعة أساسيَّة خلال الأسبوع الأوَّل من شهر شباط الجاري شهدنا استقرار أسعار (70) سلعة منها، وانخفاض (10) وارتفاع (10) بنسب تتراوح ما بين (3 – 5%)، منوِّهاً إلى التزام المؤسَّستين الاستهلاكيَّتين المدنيَّة والعسكريَّة بالبيع وفق الأسعار الحاليَّة إلى ما بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وفقاً لقرار مجلس الوزراء السَّابق في هذا الصَّدد.
وجدَّد الشَّمالي التَّأكيد على أنَّ مخزون المملكة من السِّلع الأساسيَّة آمن ويكفي لمدد الكفاية الآمنة، وأنَّ حركة الشَّحن تسير بانتظام ووفق المعتاد.

أخبار ذات صلة الخصاونة يستقبل رئيس مجموعة البنك الدولي ويستعرض جهود .... الخصاونة يستقبل رئيس مجموعة .... الخصاونة يستقبل رئيس مجموعة .... الخصاونة يستقبل رئيس مجموعة البنك ....

منذ ساعة

الأردن يدين الهجوم الإرهابي الذي راح ضحيته ثلاثة جنود .... الأردن يدين الهجوم الإرهابي .... الأردن يدين الهجوم الإرهابي .... الأردن يدين الهجوم الإرهابي الذي راح ....

منذ ساعة

رئيس مجلس النواب الصفدي ينعى الشهيدين الطيارين العبادي .... رئيس مجلس النواب الصفدي ينعى .... رئيس مجلس النواب الصفدي ينعى .... رئيس مجلس النواب الصفدي ينعى الشهيدين ....

منذ ساعة

أردنيون يدعون لتنظيم استقبال ضخم للنشامى في المطار أردنيون يدعون لتنظيم استقبال .... أردنيون يدعون لتنظيم استقبال .... أردنيون يدعون لتنظيم استقبال ضخم ....

منذ ساعتين

الأردن يوقع مع العراق اتفاقية ربط كهربائي الأردن يوقع مع العراق اتفاقية .... الأردن يوقع مع العراق اتفاقية .... الأردن يوقع مع العراق اتفاقية ربط ....

منذ 4 ساعات

الجيش العربي: سقوط طائرة تدريب من نوع (GROB) واستشهاد .... الجيش العربي: سقوط طائرة تدريب .... الجيش العربي: سقوط طائرة .... الجيش العربي: سقوط طائرة تدريب من نوع ....

منذ 4 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

قرارات مهمة لمجلس الوزراء

الأردن | منذ 4 دقائق

مشهد يدمي القلوب لقنص أم وصغيرها من قبل جيش الاحتلال في شمال قطاع غزة

فلسطين | منذ 13 دقيقة

منتخب النشامى يصل إلى عمان عصر الإثنين

رياضة | منذ 14 دقيقة

وزيرة النقل توضح حول إعادة تفعيل صندوق "دعم نقل الركاب" 

اقتصاد | منذ 40 دقيقة

ريال مدريد يكشف طبيعة إصابة بيلينجهام

رياضة | منذ 51 دقيقة

واشنطن بوست: بايدن يقترب من القطيعة مع نتنياهو

فلسطين | منذ ساعة للمزيد

الحكم الصيني يثير غضب الأردنيين في نهائي آسيا بقرارته الجدلية

رياضة

أردنيون يطالبون اتحاد الكرة بتقديم شكوى ضد حكم المباراة لدى الاتحاد الآسيوي

رياضة

أول تعليق لموسى التعمري بعد نهائي كأس آسيا

رياضة

لماذا لم يتم الرجوع للفار في ضربة جزاء قطر أمام النشامى؟

رياضة

المنتخب الوطني وصيفا لبطل آسيا بأداء مشرف بعد خسارته في المباراة النهائية أمام قطر

رياضة

الكشف عن حقيقة اغتيال نجل اسماعيل هنية.. تفاصيل

فلسطين الطقس

رياح شرقية تؤثر على الأردن الاثنين

ارتفاع درجات الحرارة في الأردن الأحد

ضباب كثيف يلف محافظة المفرق ويضعف الرؤية الأفقية السبت - فيديو

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأردن یدین الهجوم الإرهابی مجلس الوزراء الموافقة على الجیش العربی ة الاستثماری مشروعات الش سقوط طائرة ة لسنة 2024م منذ ساعة ة والت

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: الإعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريبا

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن الإعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق سيكون قريبا، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "القاهرة الإخبارية".

‏الرئيس الإيراني يؤكد ضرورة تفعيل الاتفاقيات الأمنية بين العراق وإيران بشكل كامل زيارة تاريخية لرئيس إيران إلى العراق تعزز العلاقات الثنائية

وأضاف "السوداني"، أن العراق تحول من مرحلة الحروب إلى مرحلة الاستقرار.

وتابع رئيس الوزراء العراقي، أننا سنواصل التعاون مع واشنطن في المسائل الأمنية والاقتصادية حتى بعد انسحاب القوات الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • إبراهيم عيسى يحذر: زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز يرفع ثمن ساندوتش الفول والطعمية
  • بالوثائق..المحكمة الاتحادية ترد طلب رئيس الوزراء بشأن الهيئات المستقلة
  • ننشر قرار الحكومة بشأن زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء
  • بدء جلسة مجلس الوزراء في السرايا
  • رئيس الوزراء العراقي: الإعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريبا
  • وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة
  • بقرار مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد..موزة السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين
  • بقرار مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد.. موزة السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين