لا تزال أسرار وخفايا وكواليس الطبقة السياسية في الولايات المتحدة موضوعا يتجدد في عالم السينما والمسلسلات التلفزيونية ولا تزال خفايا البيت الأبيض وتوالي زعمائه موضوعا جذابا إلى حد ما لدى الجمهور العريض من المشاهدين.

لكن الأمر يصبح أكثر جاذبية وتشويقا إذا ما اقتربنا من الجانب غير المرئي والفضائحي الذي يفسر صعود بعض الزعماء ومصادر تمويل حملاتهم الانتخابية وصناعتهم للتكتلات والتي تدخل في بعض الأحيان في منطقة الشبهات والتي عالجتها العديد من الأفلام الهوليوودية نذكر منها فيلم فروست / نيكسون- 2008 وفيلم كل رجال الرئيس – 1976 وفيلم القوة المطلقة -1977 وفيلم السلطة – 1986 وفيلم عدو الشعب 2009، وفيلم لعبة عادلة -2010 وفيلم نيكسون -1995 وفيلم دبليو – 2008 والمسلسل الشهير بيت البطاقات – 2018 وفيلم الرئيس الأمريكي -1995 وغيرها.

وها نحن مع فيلم جديد للمخرج ديفيد إيار يضاف إلى هذه الحزمة من الأفلام ولكن من خلال مقاربة أخرى مختلفة، والفيلم هو التاسع لهذا المخرج الذي عرف على صعيد الإخراج في عام 2005 بفيلمه الوقت الصعب.

يعالج المخرج قصة رجل النحل -الذي يدعى أدم كلاي- يقوم بالدور الممثل الإنجليزي المعروف جاسون ستاثام والذي لا أحد يعلم عنه شيئا حتى اليوم الذي تنتحر فيه جارته والتي كان قد استأجر مساحة من أرضها لإدامة خلايا النحل، فهذه المسنّة والمتقاعدة والتي ترعى منظمة خيرية لدعم الأطفال تتعرض لابتزاز وعملية قرصنة من طرف شركة ضخمة متخصصة في النصب والاحتيال وقرصنة حسابات البسطاء وخاصة من المتقاعدين والسطو على مدخراتهم بسبب جهل أغلبهم بنظم حماية البيانات والقضايا الرقمية وما يترتب عليها من قرصنة.

والحاصل أن كلاي يشعر بحزن شديد على تلك المرأة بدعوى أنها الوحيدة التي أحسنت إليه ولكن ها هو يساق إلى التحقيق بتهمة قتلها وبتحريض من ابنتها المحققة في مكتب التحقيقات الفيدرالي ولكن يطلق سراحه وليبدأ رحلة من أجل أخذ الثأر لتلك المرأة التي أحسنت إليه والتي لم تكن لتنتحر لولا تعرضها للنصب والاحتيال وسرقة كل مدخراتها ورأسمال الجمعية الخيرية التي تديرها.

كلاي -رجل النحل- هو في الواقع رجل مخابرات ومقاتل سابق محترف وقاتل لا يرحم من يقف في وجهه ولهذا يحصل عن طريق زملائه السابقين في أجهزة الأمن على اسم وموقع الشركة التي سطت على أموال جارته للانتقام لها وبالفعل يصل إلى مقر الشركة ويقوم بإحراقها ومن ثم جرّ صاحبها الظاهري إلى موت كارثي، فبعد أن قطع أصابعه جعله يغرق بطريقة ملفتة للنظر.

ومن منطلق هذه الحادثة سوف نتوسع في رصد شبكات أخرى يديرها ابن زوجة رئيس المخابرات الأمريكية المتقاعد والاس ويستويلد - يقوم بالدور الممثل جيرمي ايرونز الذي سوف يحاول حماية ابن الزوجة ولكن من دون جدوى فانتقام كلاي قادم لا محالة ولا يستثني أحدا وهكذا تتوالى الحبكات الثانوية من اكتشاف خيوط جديدة للقرصنة لشركات عملاقة وثرية ترتبط في الأخير بابن زوجة رئيس المخابرات المركزية الأمريكية بينما الأم ليست إلا رئيسة الولايات المتحدة.

قد يكون هنالك بالفعل تشابه بين عالم مملكة النحل وعالم البشر لكن الذكاء في الفكرة والسيناريو ينطلق من حقيقة علمية يتحدث عنها كلاي بأن هنالك قوة في داخل خلية النحل تقوم بواجبها في حال انحرفت الملكة عن الطريق أو ظهر سلوك غريب لبعض أفراد الخلية.

انه مربي النحل المحترف الذي يتصدى ببسالة لانحرافات النظام وفي ذات الوقت يحمل الفيلم كثيرا من معاني السخرية وخاصة عندما يحاصر كلاي خصومه أو في المشاهد التي تظهر عميلا الأف بي أي وهما يؤديان عملا روتينيا وكأنهما مبتدآن في هذه المهنة بل إن الشرطية فيرونا باركر – الممثلة ايمي لابمان لا تبدي رد فعل يذكر تجاه والدتها وهي تشاهدها مضرجة بدمائها ثم تتوالى فصول مهمتها في التصدي للفساد والفاسدين في مؤسسات الدولة لكن للأسف لا تستطيع أن ترتقي إلى ذلك المستوى الصدامي الشرس الذي يقوم به كلاي ضد خصومه الذين ينتقم منهم في كل مرة.

على الجانب الآخر يتضح لنا كيف موّلت الرئيسة الأمريكية حملتها الانتخابية والتي ترتب عليها وصولها إلى البيت الأبيض وكل ذلك من أموال الابن الذي كان قد جمعها من القرصنة والاحتيال والابتزاز.

هذه المفارقة هي التي سوف تفضي بنا إلى تراجيديا مريرة تنتهي بمقتل ابن الرئيسة الأمريكية على يد كلاي الذي يكون بفعلته تلك قد اسقط الذراع الفاعلة للفساد والاختلاس لكنه لن يضمن على أية حال أن لا توجد أذرع أخرى وشبكات مصالح ولهذا نشاهده وهو يهرب بالغطس في البحر في المشاهد الأخيرة متواريا عن الأنظار ولربما كان ذلك مجرد تمهيد منطقي من أجل إنتاج جزء ثان من هذا الفيلم.

لقد حظي الفيلم باهتمام العديد من النقاد في أنحاء العالم ومنه ما ذكره الناقد مات سيتز في موقع روجر ايبرت اذ قال " إن الفيلم يقدم لنا بساطة ستاثام بصورته الواقعية بما جعل الأمر أكثر إثارة وخاصة عندما يتحدث آدم فلسفيًا عن تنظيم خلية النحل وضرورة ضمان مجتمع فعّال. لا يوجد عدد كبير جدًا من أبطال الحركة على وزن ستاثام من الذين يمكنهم إتقان هذا الدور".

أما الناقد في صحيفة الغارديان البريطانية بنجامين لي فيقول إن هذا الفيلم قدم لنا سيناريو وقصة سينمائية مبتكرة عن النحال الذي ليس مجرد مربي نحل ولكنه أيضًا قاتل متمرس، وجزء من خلية تحمي ملكة النحل، مما يعني أن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الذين يلاحقونه مجبرون على قراءة كتب عن تربية النحل لغرض الوصول إلى الجزء السفلي من نظام الحكم وان كلاي ليس إلا جنديا في الخلية كما هي خلية النحل من أجل تصحيحها.

أما الناقد السينمائي جون نوغيت في موقع امباير فإنه يبدي اعتراضه على مشاهد الحركة في هذا الفيلم قائلا إنها غير متسقة بشكل فظيع وذلك من خلال التصدي لأشرار كثر مجهولي الهوية لا نهاية لعددهم ويتعايشون مع حقيقة الإفلات من العقاب.

هذه الخلاصات المهمة ربما تكون قد رسمت لنا مسارات اتخذها هذا الفيلم ابتداء من طرافة فكرته التي استندت إلى النظام القائم في عالم النحل بوصفه نظاما فريدا يتم فيه التصدي للخارج على نظام الخلية وبذلك تبلورت ما يمكن أن نسميه فلسفة النحل في سلوك وأفعال كلاي.

في موازاة ذلك فقد أغرق الفيلم بمشاهد الحركة والقتال وبما في ذلك القتل المجاني الذي لا يرحم لأولئك الذين يقومون بعمليات القرصنة والاعتداء على حقوق الآخرين.

انه الضابط السابق العادل الذي بقي وفيا لمهنته وهو يريد إقامة العدالة على طريقته ولو اقتضى الأمر أن يكون في مواجهة أعلى سلطة في الدولة وهي رئيسة الولايات المتحدة التي ليس من المنطقي أن يتصدى لها بشكل مباشر وسافر فما بالك بقتل ابنها برصاصة في الرأس بينما هي غافلة، حيث كان الابن على وشك قتلها لولا رد الفعل السريع لكلاي.

أما إذا نظرنا مليّا في الفكرة الفلسفية التي ينطوي عليها هذا الفيلم، فإنها من الاتساع والشمول بما لا يمكن حصره في مساحة معينة لاسيما مع اندفاع كلاي من أجل إصلاح مؤسسات الدولة التي ينخرها الفساد وإلا كيف تجمعت تلك الأموال الطائلة من عمليات القرصنة لتخدم صعود رئيسة الولايات المتحدة.

...

إخراج/ ديفيد إيار

تمثيل/ جاسون ستاثام وايمي لامبمان وفيليسيا رشاد وجيرمي ايرونز

سيناريو / كيرت ويمر

مدير التصوير / غابريل بيرستن

التقييم/ 6.5 من 10 موقع أي أم دي بي، 70من 100 موقع روتين توماتو، 3 من 5 موقع ايمباير

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة هذا الفیلم من أجل

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية حياة المخرج خيري بشارة..

حياة المخرج خيري بشارة

 

ولد خيري بشارة 30 يونيو 1947 بحي شبرا ب محافظة القاهرة، وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1967، وعمل كمساعد للمخرج، وفي عام 1968 توجه إلى بولندا لدراسة الزمالة على سنة واحدة، وقام بتمثيل ما يقرب من 15 عملا فنيا، وتأليف خمسة افلام سينمائية، أفلامه تحمل بصمته الخاصة واقعية شاعرية راقية نراها في أفلام من إخراجه، فيما اخرج ما يزيد عن 33 عملا فنيا، قام بتدريس التمثيل والكتابة وفي عام 1972 عمل مع الفيلم البولندي الشهير "في الصحراء والبراري"، التقي بزوجته مونيكا كووالتشيك وتزوجا في شهر أكتوبر عام 1969، ولديه ابنة اسمها ميراندا متزوجة وتعيش مع زوجها في امريكا ولديه ابن اسمه روبرت.

المسيرة الفنية للمخرج خيري بشارة

 

بدأ المخرج خيري بشارة مسيرة الفنية من خلال السينما التسجيلية خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة في العام 1967، اخرج عدة افلام مثل فيلم يوم مر ويوم حلو كما نراها في فيلم آيس كريم في جليم، وفيلم أمريكا شيكا بيكا، وفيلم إشارة مرور، وكذلك في مسلسلات تحمل توقيعه الإخراجي، كان أول فيلم روائي "الأقدار الدامية" في الإنتاج المشترك مع الجزائر حيث بدأ تصويره في عام 1976، وانتهي عام 1980 وعرض في عام 1982، بينما اخرج عدة مسلسلات ابرزها "مسألة مبدأ" و"ملح الأرض" و"ريش نعام" و"بنت اسمها ذات" و"الزوجة الثانية".

ويذكر أن المخرج خيرى بشارة استطاع ان يكون الوحيد الذى قدم النجمين الكبيرين عمرو دياب ومحمد فؤاد في السينما، واستطاع أن ينجح معهما ويقدمهما سويًا في آيس كريم في جليم وأمريكا شيكا بيكا، حيث وصل الأمر أن النجوم يوافقون على لأي عمل يعرض عليهم بمجرد أنه من إخراج خيري بشارة ومن بين أعماله فيلم آيس كريم في جليم للنجم الكبير عمرو دياب، وفيلم أمريكا شيكا بيكا للنجم محمد فؤاد، وغيرها من الأفلام.

مقالات مشابهة

  • الأفلام التاريخية تغري نجوم السينما في مصر
  • بعد 9 أشهر من القتال.. ما المطلوب أن تتنازل حماس عنه!
  • القدرات الحقيقية للسلاح الصيني.. ما يكشفه السقوط الدراماتيكي لوزيري دفاع؟
  • مغامرة بمتحف التحرير.. تمثال يُثبت أن الخط العربي والخطوط القديمة أصولهم مصرية
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة
  • الحريري: لإنشاء المشاريع المستدامة التي بإمكانها تقديم الخدمات للناس
  • المخرج المسرحي عصام السيد: اعتصام المثقفين كان الشرارة الأولى لثورة 30 يونيو
  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • المركز القومي للسينما يشارك بمبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية
  • مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف