عمرو عبيد (القاهرة)
تمكن المنتخب القطري من الاحتفاظ بلقب كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي، ليكون الخامس في تلك القائمة القارية عبر التاريخ، وحقق «العنابي» هذا الإنجاز مع مدربين مختلفين، كلاهما ينتمي للمدرسة الإسبانية، وهما فيليكس سانشيز عام 2019 ثم تانتين ماركيز في البطولة الأخيرة، وهو أمر ليس غريباً على تاريخ البطولة الآسيوية، حيث لم يتمكن أي منتخب ضمن «قائمة الخمسة» من الاحتفاظ بلقبه تحت قيادة نفس المدرب على الإطلاق.


وكان منتخب كوريا الجنوبية أول من احتفظ بالكأس في الحقبة القديمة، حيث نجح «شمشون» في الفوز بلقبين متتاليين عامي 1956 و1960، في أول نُسختين للبطولة الآسيوية عبر التاريخ، ورغم اختلاف المصادر العالمية حول أسماء مدربي تلك الفترة القديمة، إلا أن المؤكد وجود مدربيْن مختلفين لـ «نمور آسيا» في كل بطولة، حيث أشارت بعضها إلى المدربين لي يو هيونج ووي هاي ديوك، على الترتيب، بينما كتبت أخرى عن كيم تشونج جان القائد في 1956، ثم كيم يونج سيك عام 1960 الذي يوصف بأنه «الأب الروحي» لكرة القدم الكورية، وتبدو الأسماء الأخيرة الأقرب للحقيقة.
والمُثير أن المنتخب الإيراني يُعد الوحيد الذي تمكن من الاحتفاظ بكأس آسيا 3 مرات متتالية، بين 1968 و1976، لكنه سار على نفس الدرب، بتغيير الأجهزة الفنية مع كل لقب، محتفظاً بالطابع الوطني لمدربه في كل مرة، حيث قاده الإيراني محمود بياتي إلى التتويج الأول عام 1968، ثم تلاه مواطنه محمد رانجبار في 1972، وبعدهما حشمت مهاجراني عام 1976.
أما السعودية، فكانت على موعد مع التتويج الأول عام 1984 بقيادة المدرب الوطني «الأسطوري» خليل الزياني، قبل أن تحتفظ باللقب بعد الفوز بكأس 1988، بـ «لمسة برازيلية» وضعها المخضرم كارلوس ألبيرتو بيريرا، الذي كان أول من خرج عن إطار المدرب الوطني مع المنتخبات المحتفظة باللقب، وهو ما سار عليه الأمر لاحقاً.
ومثلما كان الحال مؤخراً مع المنتخب القطري، بالتتويج مرتين تحت قيادة 2 من المدربين الإسبان، فإن اليابان حصد لقبين متتاليين هو الآخر مع مدربيْن أجنبيين، إذ فاز بالكأس عام 2000 مع المدرب الفرنسي فيليب تروسييه، ثم احتفظ باللقب عام 2004 مع البرازيلي زيكو، وربما يكون أحد أسباب ذلك هو إقامة البطولة الآسيوية كل 4 سنوات، مع تغيير كثير من الأطقم التدريبية خلال تلك الفترات في ظل تعدد المنافسات والبطولات.

أخبار ذات صلة «المدربون العرب».. ظهور محدود ونجاح نادر في «النهائي الآسيوي»! «قاعدة آسيوية تاريخية».. من يبدأ التسجيل في النهائي يحصد الكأس!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس آسيا قطر

إقرأ أيضاً:

إختيار حكم مغربي لإدارة مباريات مونديال الفوتسال

زنقة 20. الرباط

تم اختيار الحكم المغربي، خالد حنيش، ضمن قائمة الحكام الذين سيديرون منافسات كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة المزمع تنظيمها ما بين 14 شتنبر و6 أكتوبر 2024 بأوزبكستان.

وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بلاغ له، اليوم الثلاثاء، أن “الحكام شاركوا في دورات تدريبية عبر الإنترنت منذ بداية العام، بهدف تحسين اتساق القرارات. وستتواصل هذه الدروات قبل الندوة التي تسبق البطولة بأوزبكستان في الفترة من 4 إلى 13 شتنبر.

وبالإضافة إلى المغرب، الذي بلغ ربع نهائي الدورة الأخيرة سنة 2021 بليتوانيا، وبطل كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات، ستمثل القارة الإفريقية في هذه البطولة أنغولا وليبيا.

وتجرى منافسات هذه النسخة في ثلاث مدن أوزبكية وهي العاصمة طشقند وبخارى وأنديجان، بمشاركة 24 منتخبا قسمتها القرعة على ست مجموعات.

وتضم المجموعة الأولى كلا من المنتخب المستضيف أوزبكستان إلى جانب هولندا وباراغواي وكوستاريكا، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات البرازيل وكوبا وكرواتيا والتايلاند.

أما المجموع الثالثة فتضم منتخبات الأرجنتين وأوكرانيا وأفغانستان وأنغولا، فيما أوقعت القرعة في المجموعة الرابعة كلا من المنتخب الإسباني والكازاخستاني والنيوزيلندي والليبي، وفي المجموعة السادسة منتخبات إيران وفنزويلا وغواتيمالا وفرنسا.

ويطمح المنتخب المغربي للمضي بعيدا في المسابقة الدولية الأرقى لكرة القدم داخل القاعة.

مقالات مشابهة

  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • «أخضر 19» يواجه سوريا في نصف نهائي بطولة الديار العربية
  • المدرب الأفضل في «يورو 2024».. «الوطني» و«الأصغر» و«الأحدث»!
  • صراع «الجنوب» و«الغرب» يُشعل «يورو 2024»!
  • إختيار حكم مغربي لإدارة مباريات مونديال الفوتسال
  • المدرب المصري هشام الوصيف يحصل على الرخصة التدريبية الآسيوية “A”
  • أحمر الناشئين يستأنف تحضيراته استعدادا للتصفيات الآسيوية
  • سعيد الشحري: اللاعبون قدموا مستويات جيدة والنتائج السلبية لا تعكس الأداء الفني
  • عليموف يمتدح مبادرة "حزام واحد" وينتقد نشاط واشنطن وبروكسل في آسيا الوسطى
  • "الأحمر" يطير إلى أسبانيا لبدء "معسكر ستورياس أوفيدو" استعدادًا للتصفيات الآسيوية