كتب- نشأت علي:

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، على المادة (12) من مشروع قانون حقوق المسنين، والمتعلقة بإعفاء المسن من تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية.

وجاء نص المادة كالتالي:

يعفى المسن الأولى بالرعاية، الذي ليس لديه مكلف بالرعاية، من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسن، وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط الإعفاء.

ويحظر على المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن إجبار المسن على البقاء بها دون رضاه ولا يجوز لها رفض طلب خروجه؛ سواء صدر منه أو من ممثله القانوني أو من الوزارة المختصة، وفي هذه الحالة يسلم إلى مَن يتولى رعايته؛ وذلك وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مجلس النواب المسنين مؤسسات الرعاية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

وزيرة الشؤون تفقدت مبنى مجمع الأحداث الجديد: سنواصل الجهود لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الاسرة والطفولة ووزيرة الدولة لشؤون الشباب د. أمثال الحويلة اليوم الجمعة إن الوزارة ستواصل جهودها لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية.

وأضافت الحويلة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال جولة تفقدية على مبنى مجمع الاحداث الجديد في منطقة الصليبية أن هذا المجمع يمثل خطوة مهمة نحو تحسين جودة الحياة للاحداث الجانحين وإعادة دمجهم في المجتمع بشكل فعال وبناء.
وأكدت حرص الوزارة على توفير كافة سبل الرعاية والدعم لنزلاء قطاع الرعاية الاجتماعية، مبينة أهمية المباني الجديدة في تقديم خدمات شاملة للأحداث الجانحين.

وأشادت بالتأثير الإيجابي لهذه المباني الجديدة على الاحداث الجانحين، مؤكدة أن المرافق المتطورة تسهم في تعديل سلوكياتهم وتعزيز هواياتهم المفيدة.

وشددت على ان توفير بيئة داعمة وآمنة يساهم بشكل كبير في تنمية روح المواطنة والوازع الديني لديهم مما يساعد على تنشئتهم تنشئة سليمة خلال فترة إقامتهم في المجمع.

وشملت الجولة أقسام المجمع المجهزة بأحدث التقنيات والمرافق ومنها قسم التعليم والتدريب المهني الذيي يحتوي على ورش عمل متخصصة تهدف إلى تعليم الأحداث مهارات مهنية متنوعة مثل النجارة والحدادة والخياطة مما يساهم في تأهيلهم لسوق العمل مستقبلا.

كما شملت قسم الدعم النفسي والاجتماعي الذي يضم فريقا من الاختصاصيين لتقديم جلسات دعم وإرشاد للأحداث لمساعدتهم على تجاوز التحديات النفسية والاجتماعية التي يواجهونها.

وجالت الوزيرة أيضا على المرافق الترفيهية والرياضية ومنها الملاعب والصالات المجهزة التي تتيح للأحداث ممارسة الانشطة البدنية والترفيهية ما يعزز صحتهم الجسدية والنفسية اضافة إلى المكتبة التي توفر مجموعة واسعة من الكتب والمواد التعليمية التي تهدف إلى تحفيز الاحداث على القراءة وتنمية مهاراتهم الفكرية والثقافية.

ورافق الوزيرة الحويلة خلال جولتها وكيل وزارة الشؤون بالإنابة د. خالد العجمي والوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية د. جاسم الكندري.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الشؤون تفقدت مبنى مجمع الأحداث الجديد: سنواصل الجهود لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية
  • اتفاقية بين «تنمية المجتمع» و«أبوظبي للتعليم» لترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية
  • ترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية بمؤسسات التعليم بأبوظبي
  • السكوري: المغرب قطع أشواطا مهمة في ورش الدولة الاجتماعية
  • اتفاقية تفاهم بين دائرة تنمية المجتمع ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني حول ترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • "التضامن" تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية في المغرب