قال محمد أنيس الخبير الاقتصادي، تعليقا على توقعات صندوق النقد الدولي بنمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الحالي بنسبة 2.9%، إنّ معدل النمو في الشرق الأوسط ينقسم إلى جزئين دول مصدرة للنفط ودول مستهلكة للنفط، حيث تشهد الأولى معدلات نمو مرتفعة في حال زيادة أسعار النفط عالميا، فيما تشهد الدول المستهلكة للنفط معدل نمو منخفض أو معدوم.

مصر ستشهد معدلات نمو مرتفعة

وأكد الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ«الوطن»، أن مصر ستشهد معدل نمو مرتفعا في حال حدوث استقرار في المنطقة، لأنها تعتبر من الدول المصدرة للنفط خصوصا «الغاز»، ومن المكن أن يتخطى الـ4% بنهاية هذا العام.

وتوقع «أنيس» أن تشهد المغرب والإمارات معدلات نمو غير مسبوقة خلال هذا العام وفي الفترة المقبلة، فيما ستشهد دولتا لبنان والسودان معدل نمو منخفض للغاية.

تغيير الحكومات لعدد من السياسيات 

من جانبه، قال السيد خضر الخبير الاقتصادي، إنه من الممكن أن تصدق توقعات البنك الدولي في حالة حدوث استقرار للأحداث الجيوسياسية في المنطقة، موضحا أن ذلك سيساهم في تحقيق معدل نمو مناسب إلى حد ما في ظل تلك الاختلالات خلال الفترة المقبلة.

وأكد «خضر» لـ«الوطن» أن التحديات السياسية والجيوسياسية والنزاعات، وعدم الاستقرار السياسي، أجبرت الحكومات على تغيرات العديدة من السياسات الخاصة بها، مضيفا أن فرض العقوبات الاقتصادية، والتوترات التجارية، والتغيرات في العلاقات الدولية، وغيرها من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الثقة والاستقرار الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الصرعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط أدت إلى العديد من التقلبات والتوترات السياسية والاقتصادية بسبب اشتعال الصراعات و الحروب، التي تودي إلى مصاعب اقتصادية و تباطؤ النمو الاقتصادي، زيادة معدل التضخم، ارتفاع معدلات البطالة، وضعف القطاع المالي، وتدهور الأوضاع المالية للحكومات، زيادة الدين العام، بالإضافة إلى تقلبات في أسعار العملات، وتداعيات أزمات مالية عالمية.

وكشفت تقارير صندوق النقد الدولي، عن  حدوث نمو اقتصادات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بنسبة 2.9% في 2024، ترتفع إلى 4.2% في 2025.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي توقعات صندوق النقد النقد الدولي مصر الخبیر الاقتصادی الشرق الأوسط معدلات نمو معدل نمو

إقرأ أيضاً:

لافروف: الشرق الأوسط على شفا “حرب شاملة”

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة في الأمم المتحدة من أن الشرق الأوسط على شفا “حرب شاملة” مع قيام الاحتلال بشن هجمات على حزب الله في لبنان.

وقال لافروف أمام مجلس الأمن الدولي إن “الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة”.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي روسيا فلسطين لبنان

مقالات مشابهة

  • روسيا والجزائر تؤكدان أهمية تسوية النزاعات عبر الأساليب القائمة على مبادئ القانون الدولي
  • تكريم مطاري مسقط الدولي وصلالة في "القمة العالمية لخدمة العملاء" بأمريكا
  • مسؤول أمريكي: نجاة حسن نصر الله مستحيلة في هذه الحالة
  • بايدن يوجّه بتعديل وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا “حرب شاملة”
  • البنك الدولي: الأراضي الفلسطينية تقترب من السقوط الاقتصادي الحر
  • صندوق النقد الدولي يوافق على تسهيل ائتماني لليبيريا بـ 210 ملايين دولار أمريكي لمدة 40 شهرًا
  • الصندوق الدولي يوافق علي 7 مليارات دولار لـ قرض " باكستان" الأخير لمدى 3 سنوات
  • صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 7 مليارات دولار لباكستان