منحت وزارة التعليم مديري المدارس صلاحية وضع الاختبارات البديلة لمن يتغيب عن الاختبارات بعذر مقبول، وذلك وفقاً للمذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب.
وأوضحت المذكرة أنه يشترط لقبول عذر الطالب الذي تغيب عن مادة أو أكثر أن يقدم عذر تغيبه خلال فترة سير الاختبارات وحتى انتهاء فترة الاختبارات بمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام، على أن يجري الاختبار البديل لاختبار الفصلين الدراسيين الأول والثاني في الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي التالي لهما، ويجري الاختبار البديل لاختبار الدور الثاني بداية العام الدراسي التالي يستثنى من المدة المريض والسجين؛ والذي يكون بقرار من مدير التعليم.


أخبار متعلقة المملكة تدين هجوما إرهابيا استهدف قاعدة عسكرية في مقديشوصور.. ضبط 189 مخالفة بمحمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكيةوأشارت المذكرة التفسيرية إلى أن الطالب الذي تغيب عن دخول اختبار نهاية أحد الفصول الدراسية، أو جميعها بدون عذر مقبول، أو تغيب بعذر مقبول ولم يتمكن من دخول اختبار البديل؛ يعد مكملاً في الدور الأول، وعليه التقدم لاختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي أو في كامل المقرر للمواد التي تغيب عنها حسب وضعه.
منع تصوير الأسئلة
وفي سياق متصل منعت وزارة التعليم تصوير أسئلة الاختبارات خارج المدرسة مهما كانت الأسباب مع أهمية أن يُخصص في كل مدرسة مكان خاص لتصوير وتظريف الأسئلة ولا يُستخدم لأي غرض آخر في نفس الفترة، مع اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة للتخلص من نماذج الأسئلة، ونماذج الإجابة من جهاز الحاسب الآلي بشكل دقيق يضمن السرية للأسئلة وإجاباتها بعد الانتهاء من الطباعة، على ان يتم تصوير الأسئلة من قبل معدها.
وفي حال تعذر ذلك لأي سبب يكلف مدير المدرسة من يراه مناسبًا للقيام بذلك على أن يُحرر محضر بذلك موضحًا فيه الأسباب ، وتُظرف الأسئلة من قبل معدها في ظروف رسمية؛ مع توضيح البيانات التالية على كل ظرف من ظروف الأسئلة: اسم المدرسة - اسم المادة الزمن الصف المستوى الدراسي القسم الفصل الدراسي والدور - مع توضيح إن كان الاختبار أساسيًا أو بديلاً - وتاريخ الاختبار، عدد أوراق الأسئلة، عدد ظروف المادة الواحدة - إذا كانت تشتمل على أكثر من ظرف - مع مراعاة أن تكون نماذج الإجابة في ظروف رسمية خاصة مستقلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التعليم وزارة التعليم تغیب عن

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية


حرص الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على متابعة سير امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية الامتحان فى مادة الكيمياء، ويؤدى طلاب الشعبة  الأدبية الامتحان فى مادة الجغرافيا.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ومحسن عبد العزيز نائب رئيس عام الامتحانات.

واطمأن الوزير قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، ووصول أوراق الأسئلة إلى ووجه الوزير مديريات التربية والتعليم.

ووجه الدكتور محمد عبد اللطيف مديرى المديريات  ببذل المزيد من الجهود لضبط وانتظام سير الامتحانات، كما وجه الوزير الشكر لكافة المشاركين بغرفة العمليات المركزية على الجهود المبذولة لضمان مواصلة اجراءات انتظام سير اللجان، مؤكدا وضع مصلحة الطلاب وتوفير كافة سبل الراحة لهم على رأس الأولويات.

وحرص وزير التربية والتعليم على تفقد غرفة اللجنة الفنية المسئولة عن مراجعة ورق الأسئلة ونماذج الاجابة للامتحانات للاطمئنان على مراجعتها قبل بدء عملية التصحيح.

ومن جانبه، وجه الدكتور أحمد ضاهر قبل موعد انطلاق الامتحانات اليوم بالتأكيد على رؤساء اللجان بمراجعة الكاميرات داخل اللجان قبل البدء وبعد الانتهاء من الامتحان، ومراعاة توزيع الأسئلة فى الوقت المحدد مع بداية توقيت الامتحان، وعدم تأخير توزيع ورقة الأسئلة، وتطبيق التفتيش بكل حزم، ودخول الطلاب اللجان ودخولهم فى الوقت المحدد.

IMG-20240706-WA0025 IMG-20240706-WA0024 IMG-20240706-WA0023

مقالات مشابهة

  • عاجل:- التعليم توضح موعد الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية
  • وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان الجغرافيا للثانوية العامة
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان الكيمياء للثانوية العامة عبر جروبات الغش
  • رسوم اختبارت القدرات 2024 بعد إقرارها.. مصادر توضح
  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • عطل مفاجئ يضرب رابط التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية.. «التعليم» توضح
  • ستؤسس البنى التحتية للتعليم في العراق.. 4 قوانين استثنائية مع حلول الفصل التشريعي الجديد
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية