RT Arabic:
2024-10-06@09:40:54 GMT

ثلاث علامات لسرطان العظام يمكن إغفالها بسهولة!

تاريخ النشر: 20th, July 2023 GMT

ثلاث علامات لسرطان العظام يمكن إغفالها بسهولة!

يحدث السرطان عندما تنقسم الخلايا غير الطبيعية بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ومن المحتمل أن تنتشر إلى الأنسجة المحيطة.

نتيجة لذلك، تعتمد أعراض السرطان عادة على مكان بدء المرض في الجسم. لكن في بعض الحالات، قد لا تظهر العلامات بالطريقة التي تتوقعها.

وحذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من أن هذا قد يكون هو الحال مع سرطان العظام، وهو شكل "نادر" من المرض.

ويشير سرطان العظام الأولي إلى السرطان الذي يبدأ في العظام، والذي يختلف عن سرطان العظام الثانوي حيث ينتشر المرض إلى العظام.

وتشرح NHS: "الألم الناجم عن سرطان العظام يبدأ عادة بالشعور بالضعف في العظام المصابة. ويتطور هذا تدريجيا إلى وجع مستمر أو وجع يأتي ويختفي، ويستمر في الليل وعند الراحة. ويمكن أن تتأثر أي عظم، على الرغم من أن سرطان العظام يتطور غالبا في العظام الطويلة للساقين أو الذراعين".

إقرأ المزيد أخصائية أورام الأطفال تحدد الشامات الخطرة

ومع ذلك، يحذر الجسم الصحي من أن هذه العلامة يمكن أن تكون "خاطئة" بسبب التهاب المفاصل عند البالغين والألم المتزايد عند الأطفال والمراهقين.

لكن هناك ثلاثة أعراض أقل وضوحا يمكن أن تحدث:

- حرارة عالية.

- فقدان الوزن غير المبرر.

- التعرق وخاصة في الليل.

وتنصح NHS بالتحدث إلى طبيب عام إذا كنت قلقا بشأن أي من هذه الأعراض، أو إذا كنت تعاني من تفاقم آلام العظام.
ويمكن أن يؤدي أيضا إلى أعراض أخرى تؤثر على العظام.

وتقول NHS: "يعاني بعض الأشخاص أيضا من التورم والاحمرار (الالتهاب) أو يلاحظون وجود كتلة على العظم المصاب أو حوله. إذا كان العظم بالقرب من المفصل، فإن التورم قد يجعل من الصعب استخدام المفصل. قد يجعل هذا المشي صعبا، وقد تمشي وأنت تعرج. وفي بعض الحالات، يمكن للسرطان أن يضعف العظام، ما يؤدي إلى كسرها بسهولة بعد إصابة طفيفة أو السقوط".

المصدر: إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا امراض بحوث یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مكافحة السرطان: 10% من السرطانات في الكويت وراثية وهي متوافقة مع النسبة العالمية

قال استشاري الوراثة السريرية العامة وأمراض السرطان في مركز الكويت لمكافحة السرطان الدكتور شاكر بهزاد اليوم السبت إن نسبة السرطان الوراثي في الكويت تقدر بنحو 10 بالمئة وهي متوافقة مع النسبة العالمية.

وأضاف الدكتور بهزاد في تصريح صحفي عقب افتتاح مؤتمر (اليوم الجينومي) أن المؤتمر الذي اقيم بمشاركة عدد كبير من الأطباء في القطاعين الحكومي والخاص ناقش عدة مواضيع تتعلق بكيفية التعامل مع مرضى السرطان بعد تحديد نوع المرض.

وأوضح أن معظم حالات السرطان لا علاقة لها بالوراثة مبينا أن الوراثة تعني أن الشخص ورث جينا معينا من أحد الوالدين يجعله أكثر عرضة للاصابة بهذا النوع من السرطان.

ولفت إلى أن اكتشاف هذه الجينات مكنهم من التشخيص المبكر وبالتالي الوقاية والعلاج قبل ظهور السرطان في هؤلاء الأشخاص إضافة إلى متابعة هذه الحالات سنويا وإذا حدثت أي تطورات يتم التدخل على الفور.

وقال في السابق كانت الأدوية موجهة لنوع معين من السرطان بشكل عام أما اليوم فنأخذ الورم ونقوم بتحليل جيناته لتحديد الأدوية التي يستجيب لها هذا النوع من السرطان بدقة أكبر الأمر الذي يرفع من نسبة استجابة المرضى للعلاج مبينا أن إعطاء جميع مريضات سرطان الثدي نفس العلاج أصبح من الماضي.

وأشار بهزاد إلى أن السرطانات الأكثر انتشارا تشمل سرطان الثدي والقولون والمبيض والرحم إضافة إلى أنواع أخرى مثل سرطان الكلى.

ونوه بوجود أنواع أقل انتشارا لكنها ترتبط بالوراثة مثل سرطان الدم (اللوكيميا) وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدماغ مبينا أن الأدوية متوفرة لجميع هذه الأنواع في الكويت.

وأضاف أن فحص ما قبل الزواج مكن من معرفة الأشخاص الحاملين لأمراض وراثية معينة ما يتيح تجنب هذه الأمراض قبل حدوثها موضحا أن هناك أبحاثا مستمرة وأن الطب يتطور يوميا وأن موضوع الخلايا الجذعية لا يزال في طور البحث.

من جهته قال رئيس قسم الفحوصات الوراثية في مركز غنيمة الغانم الدكتور محمد العلي إن المؤتمر ناقش آخر المستجدات في مجال الطب الوراثي مشيرا إلى أن الوراثة الطبية تطورت في الكويت بشكل ملحوظ بدءا من الفحوصات إلى التشخيص ثم إدخال الدواء المناسب للوقاية من الأمراض الوراثية.

وأشار العلي إلى أنه مع بدء استخدام فحص الأجنة قبل الانغراس تمكن من خفض نسبة الأمراض الوراثية في الكويت كما تمكن من رفع نسبة نجاح علاجات أطفال الأنابيب من 32 بالمئة إلى 76 بالمئة.

وأوضح أن نسبة مرض الوهن العضلي الشوكي الذي يعتبر علاجه الأغلى في العالم انخفضت في الكويت من 6 حالات سنويا إلى حالة أو اثنتين وهو في طريقه إلى الاندثار.

وبين العلي أن هذا يعتبر إنجازا كبيرا للدولة نظرا لأن تكلفة علاج الأمراض الوراثية باهظة جدا مؤكدا أن الكويت نجحت في تطوير المنظومة الصحية مما جعلها في مصاف الدول المتقدمة في مجال الطب الوراثي وأصبحت مقصدا للأطباء من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات والمعرفة.

يذكر أنه نظم المؤتمر شركتا بدر سلطان وثيرمو فيشر ساينتيفيك بالتعاون مع مركز الكويت لمكافحة السرطان ومركز غنيمة الغانم للأمراض الوراثية.

المصدر كونا الوسوممكافحة السرطان وراثة

مقالات مشابهة

  • علامة شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان المخ.. اذهب للطبيب فورا
  • 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • مكافحة السرطان: 10% من السرطانات في الكويت وراثية وهي متوافقة مع النسبة العالمية
  • علامات في الساق تنذر بالإصابة بارتفاع الكوليسترول.. لا تتجاهلها
  • نجمة على إنستغرام تكشف علامة غير معروفة لسرطان الدم
  • طبيب يكشف 4 مراحل يمر بها مريض سرطان الأمعاء
  • التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة
  • طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة
  • ضمن مبادرة بداية.. جمعيات الاسكندرية ينظموا ندوة توعوية حول أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي
  • في أكتوبر الوردي.. نجمات رفضن الاستسلام لسرطان الثدي