عرض برنامج "صباح جديد"، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "افتتاح مهرجان بغداد السينمائي في دورته الأولى بمشاركة دولية واسعة".

أول فيلم سينمائي عُرض عام 1909 إلا أن مهرجان بغداد السينمائي نشأ حديثا كمحاولة لفت الأنظار وتعريف العراق بمجال صناعة الأفلام.

مهرجان بغداد السينمائي في دورته الاولى يولد كبيرا من ناحية التنظيم وجودة الأفلام وأفكارها، وحتى طريقة صناعتها حيث يتم عرض 16 فيلما روائيا بمشاركة دولية وعربية.

وقال إحسان دعدوش ممثل عراقي: "هذا اليوم مميز جدا، لأن هذا المهرجان ليس محليا، لكنه عربي شاركت فيه أغلب الدول العربية، وتنوع هذا المهرجان من أفلام قصيرة وأفلام طويلة وأفلام أنيميشن وهناك فضاءات فنية، حيث جرى إنتاج 10 أفلام قصيرة لمخرجين عراقيين مهمين، وسط مشاركة كبيرة من فناني العراق ومؤلفين عراقيين".

المشاركة الدولية تضمنت أفلاما روائية وكذلك أفلاما قصيرة تنافس للفوز أسوة بالأفلام العراقية التي صُنعت خصيصا للمهرجان.

وأكدت الممثلة المصرية نهال عنبر: "أنا سعيدة جدا بمشاركة عدد كبير من الدول العربية، فالعراق بلد عريق وله تراث وباع كبير في الثقافة، وبالتالي، لم يكن من المعقول أن يكون لديه مهرجان كبير، وأنا سعيدة جدا به وبتلاقي الفنانين العرب ببعض".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدول العربية مهرجان بغداد السينمائي نهال عنبر مهرجان بغداد السینمائی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية اعمال المخرج خيري بشارة..

أعمال خيري بشارة

 

أفلام قام بأخراجها: يوميات نائب في الأرياف، الأقدار الدامية، العوامة رقم ٧٠، الطوق والإسورة، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، رغبة متوحشة، ايس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، حرب الفراولة، قشر البندق، ليلة على القمر.

مسلسلات قام بأخراجها: مسألة مبدأ، ملح الأرض، الفريسة والصياد، الهروب من الغرب، ريش نعام، بنت اسمها ذات، الزوجة الثانية، الطوفان، السنونو.

 أهم وأول أعمال خيري بشارة في مسيرته الفنية 

 

وكان أول أفلام خيري بشارة التي عبرت عن الحرب والواقع وقتها، وهو فيلم "صائد الدبابات" وهو من أوائل الأعمال التي أرّخت لحرب أكتوبر، وقدم أول أفلامه الروائية "الأقدار الدامية"، والذي تحدث فيه عن الأحوال المجتمعية في فترة حرب ٤٨، وعُرض هذا الفيلم بعد فيلم " العوامة ٧٠" الذي يمثل تجربة ذاتية وشخصية له ممزوجة بالواقع، وهو من الأعمال التي اعتبرها الكثيرون تجديدًا لروح السينما، ويقول عنها خيري بشارة "الفيلم محاولة للحديث والتعبير عن نفسه وعن جيله أيضًا".

جوائز حصل عليها خيري بشارة

 

وحصد خيري بشارة على العديد من الجوائز في مسيرته الفنية، كان من أهمها جائزة الفكرة عام 1975 عن فيلمه “صائد الدبابات” في مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة، وأيضًا حصل على جائزة السيناريو والإخراج عن عدة أفلام في عامي 1976 و1977، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، كرّم عم مجمل أعماله من مهرجان مالمو للسينما العربية 2024، تم اختيار ستة من أفلامه باعتبارها من أفضل مئة فيلم غنائي مصري في مهرجان الإسكندرية السينمائي دورة عام 2023.

مقالات مشابهة

  • عمرو الفقي: مهرجان العلمين خطوة للانطلاق نحو مشروعات ترفيهية دولية كبرى
  • بعد نجاح دورته الأولى.. مهرجان العلمين يخصص 60 % من أرباحه لصالح فلسطين
  • بالفيديو.. "إكسترا نيوز": مهرجان العلمين شهد زخمًا كبيرًا على كل المستويات فى نسخته الأولى
  • "إكسترا نيوز": مهرجان العلمين شهد زخمًا كبيرًا بنسخته الأولى (فيديو)
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • المسرح العراقي يشارك بـ ″حياة سعيدة″ في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بدورته ١٩
  • سلمى أبو ضيف تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك بمشاركة رفيعة المستوى
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي