تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لتطبيق حزمة جديدة من التيسيرات الخاصة بدور رعاية وإيواء المسنين، في إطار خطتها للفترة المقبلة لتوسيع قاعدة الاهتمام بالمسنين، وتوفير بيئة مناسبة لضمان تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية.

إعفاء جميع الضرائب

أول الحزمة الجديدة من التيسيرات، والتي تُطبق عقب موافقة مجلس النواب، هي إعفاء جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أياً كان نوعها المقررة تراخيص إقامة أي مبنى مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين على أن يتم رد قيمة الضرائب والرسوم مضاف إليها قيمة العائد طبقاً للسعر المعلن من البنك المركزي وفي حالة تغيير النشاط أو التصرف في العقار أو المبنى لاستخدامه في غير خدمة المسنين قبل مرور عشر سنوات من تاريخ الإعفاء.

ضمن الحزمة الجديدة التي تستعد لها وزارة التضامن حسب مصادر حكومية لـ«الوطن»، الإعفاء من الضرائب أو الرسوم المقررة على تراخيص تعديل أو ترميم مبنى قائم مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد وضوابط وإجراءات منح الإعفاء.

قبول التبرعات والمنح

أيضاً تتضمن على قبول التبرعات والمنح والهبات والوصايا التي تحقق أغراض صندوق رعاية المسنين، واعتماد التصرفات والأعمال التي تمكن الصندوق من تحقيق أهدافه، كما أكدت المصادر، أن المسن يُمنح إعفاء جزئي من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة على أن تتحمل الوزارة المختصة قيمة الإعفاء من تكلفة استخدام وسائل النقل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسنين التضامن المصروفات الضرائب وزارة التضامن

إقرأ أيضاً:

فتح باب الحجز لوحدات صندوق التنمية الحضرية في كفر الشيخ.. اعرف التفاصيل

أعلن صندوق التنمية الحضرية، التابع لمجلس الوزراء، فتح باب الحجز والتقديم على مرحلة جديدة من شقق مشروع تطوير عواصم المحافظات «داره»، اليوم السبت، وذلك في 9 محافظات، من بينها محافظة كفر الشيخ، وذلك بتمويل عقاري من خلال بنك القاهرة وبنك مصر والبنك الأهلي المصري.

الشقق المتاحة في كفر الشيخ

ووفقاً لما أعلنه الصندوق، فإنّ الشقق المتاحة بكفر الشيخ بمساحات متنوعة تتراوح من 90 إلى 127 و179 مترًا، بمستويات تشطيب فاخرة تناسب احتياجات الإسكان فوق المتوسط والاستثماري.

جدير بالذكر، أنّ صندوق التنمية الحضرية، طرح في شهر ديسمبر 2024، 142 عمارة سكنية بنطاق محافظة كفر الشيخ، بمساحات مختلفة، على أنّ تُسلم تلك الوحدات كاملة المرافق خلال عام، بنظام تشطيب «سوبر لوكس» مع تسهيلات في أنظمة الدفع.

وتقع الوحدات السكنية في مناطق غرب مدينة كفر الشيخ، الأولى على مساحة 108 أفدنة، وتشمل 109 عمارات سكنية، عدد أدوار كل منها «أرضي + 11 دورًا متكررًا»، بواقع 8 وحدات لكل دور، وبمتوسط مساحة 113 مترًا للوحدة، أما الثانية، خلف جامعة كفر الشيخ وتُقام على مساحة 30 فدانًا بـ33 عمارة، وعدد أدوار «أرضي + 11 دورًا متكررًا لكلِ عمارة»، وفي كل دور يوجد 8 وحدات تبلغ مساحة الواحدة منها 113 مترًا أيضًا، وتحتوي المنطقتان على مساجد ومحلات تجارية ووحدة صحية وملاعب، وذلك في نطاق المشروع.

مشروع شقق عواصم المحافظات «دارهُ»

ومشروع شقق عواصم المحافظات «دارهُ»، أحد مشروعات المبادرة الرئاسية للتطوير العمراني، ويأتي في إطار جهود الدولة لتوفير وحدات سكنية مناسبة لجميع شرائح المجتمع، تتمتع بأفضل المواصفات، وبما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات السكنية في عواصم المحافظات والمدن الكبرى، تنفيذًا للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للتطوير العمراني والتي حققت فيها الدولة المصرية طفرة كبرى خلال السنوات الماضية.

وخّصص الصندوق رقم خط ساخن للاستفسار والاستعلام، وهو «15444»؛ وذلك في إطار الحِرص المستمر من جانب الدولة على توفير السكن اللائق لجميع المواطنين، لا سيما في ضوء ما تمتلكه مصر من مقدرات ومقومات لتحقيق التنمية الحضرية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • «المركزي» يصدر ضوابط جديدة بفتح حسابات للأجانب.. اعرف التفاصيل
  • أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة.. اعرف التفاصيل
  • طريقة استخدام حاسبة حساب المواطن 1446.. اعرف راتبك الآن
  • برامج كلية الإعلام جامعة القاهرة عربي وإنجليزي.. اعرف التفاصيل
  • منح لأوائل الثانوية العامة بمطروح في الجامعة الألمانية.. اعرف التفاصيل
  • فتح باب الحجز لوحدات صندوق التنمية الحضرية في كفر الشيخ.. اعرف التفاصيل
  • نفط الكويت تصدر تعميما بشأن ضوابط استخدام العاملين لوسائل التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي في التصوير والتسجيل والنشر
  • رئيس شعبة الذهب: الإعفاء الجمركي قيد الدراسة.. وتراجع في الأسعار مع التنفيذ
  • أحمد علي عبدالله صالح يكشف لأول مرة عن دورة المرتقب بشأن إنهاء الانقلاب تحت راية الجمهورية والوحدة ويؤكد :المرحلة تستدعي توحيد الصفوف
  • لو عندك نشاط تجاري إلكتروني.. اعرف سعر الضريبة كام