جريدة الوطن:
2024-07-03@21:49:44 GMT

كأس آسيا .. لقب ثان لمنتخب قطر وأرقام قياسية جديدة

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

بتتويجه بطلاً لكأس آسيا للمرة الثانية على التوالي، حقق المنتخب القطري العديد من الأرقام القياسية، بعد فوزه أمس على نظيره الأردني 3-1، في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد لوسيل بالعاصمة القطرية الدوحة.

ورفع المنتخب القطري حصيلة المنتخبات العربية المتوجة باللقب إلى 7 ألقاب، بعد كل من المنتخب السعودي 3 ألقاب، ولقب لكل من الكويت، والعراق، ثم قطر (لقبان).

وتمكن المنتخب القطري “المستضيف” من أن ينضم لقائمة المنتخبات المتوجة باللقب على أرضها، وهي كوريا الجنوبية 1960، وإيران 1968، و1976، والكويت 1980، واليابان 1992، واستراليا 2015، على الترتيب.

وعلى مدار مشواره بالبطولة سجل منتخب قطر 14 هدفاً، فيما استقبلت شباكه 5 أهداف فقط، ولم يخسر في أي مباراة بمرحلة المجموعات، ليتأهل إلى الأدوار الاقصائية متصدراً المجموعة الأولى، وبالعلامة الكاملة، ليكمل مشواره نحو النهائي والتتويج الثاني.
وواصل المنتخب القطري مشواره بلا أي هزائم على مدار نسختين ليصل إلى المباراة رقم 14 من دون أن يتلقى أي خسارة، فيما تعادل في مباراة واحدة في النسخة الحالية أمام أوزباكستان 1-1، في ربع النهائي، لكنه حسمها بركلات الترجيح.

وكان لافتاً أن نتيجة فوز منتخب قطر على الأردن 3-1، هي النتيجة نفسها التي فاز بها على منتخب اليابان بلقبه الأول النسخة الماضية في الإمارات 2019، وكان لاعبه أكرم عفيف عاملاً مشتركاً في الفوز ومن ركلة جزاء سجلها أيضاً خلال هذه المباراة، فيما سجل في النسخة الحالية أهداف قطر الثلاثة من ركلات جزاء أيضاً، وهي المرة الأولى التي يتم تسجيل 3 ركلات جزاء فيها بالنهائي.
وأصبح أكرم عفيف لاعب قطر ثاني أكثر اللاعبين الذين سجلوا للمنتخب القطري في نسخة واحدة من بطولة كأس آسيا بـ8 أهداف، بعد مواطنه المعز علي الذي سجل 9 أهداف في نسخة 2019.
وقال اللاعب أكرم عفيف: ثقة اللاعبين والمدرب والجماهير كانت هي الدافع الكبير لتسجيل ركلات الجزاء، بنجاح في هذه المباراة الصعبة.
وأضاف: سعيد بالفوز والتتويج باللقب، أكثر من سعادتي بالحصول على أي جائزة أخرى.

كما نال حارسه مشعل برشم جائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، وبحسب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم شارك مشعل الذي يكمل الأربعاء القادم عامه الـ26، كأساسي في 6 مباريات من أصل سبع مباريات خاضها المنتخب القطري في البطولة، كما نجح في المحافظة على شباكة نظيفة في 3 مباريات.

وكان لافتاً أيضاً أن الإسباني ماركيز لوبيرز مدرب قطر، هو ثاني مدرب إسباني يقود قطر إلى التتويج باللقب بعد مواطنه فيليكس سانشيز بالنسخة الماضية 2019، بالإمارات.

وقال المدرب ماركيز لوبيز : خضنا مباراة صعبة للغاية، ركزنا فيها على الكثير من الجوانب التكتيكية والبدنية، وعلى الرغم من أنها لم تشهد الكثير من الإثارة إلا أن التاريخ في النهاية سيتذكر البطل والمنتخب الفائز بعيداً عن التفاصيل الفنية الصغيرة.
وأضاف: سعيد للغاية بهذا الإنجاز الكبير، نهنئ الشعب القطري والجماهير واللاعبين وكل فرد يعمل في المنتخب على ما قاموا به خلال المرحلة الماضية، كانت رحلة مثيرة توجت في النهاية بلقب مستحق.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المنتخب القطری

إقرأ أيضاً:

منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا

منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات 1-2 

ودع  المنتخب الوطني للشباب تحت سن 20 لكرة القدم بطولة غرب آسيا المقامة حاليا في السعودية، عقب خسارته أمام نظيره الإماراتي بنتيجة 1-2 في مباراة الدور نصف النهائي.

اقرأ أيضاً : منتخب الشباب يفوز على نظيره الألباني ويتأهل إلى نصف نهائي غرب آسيا

 

وجاءت تشكيلة المنتخب باللقاء: سلامة سلمان، محمد أبو السكر، عبدالله المنايصة (صلاح الدين فراش)، يوسف المقابلة، إبراهيم صبرة، عودة الفاخوري (انس الخب)، عز الدين أبو السعود (ينال المحمود)، محمود ذيب، محمد طه (نور الدين ياسين)، عبد الرحمن الخضور (عمر غنجوق)، صالح فريج.

وبرزت الندية والقوة منذ البداية، وظهر المستوى الفني متكافئا حتى منتصف الشوط الأول، قبل أن يتقدم المنتخب وبدأ الضغط عبر الأطراف من خلال ذيب والفاخوري، وبمساندة أبو السعود وطه، ليتمكن صبرة من إحراز الهدف الأول بالوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

مع بداية الشوط الثاني، استطاع "الإماراتي" العودة بالنتيجة، مستغلا تراجع المنتخب للخلف بهدف الحفاظ على النتيجة، وأحرز هدفيه د.(58،79).

وقدم منتخب الشباب أداء جيد في الدور الأول، وكان منتخب قد تأهل للمربع الذهبي متصدرا للمجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، بعد أن تعادل مع العراق في بداية البطولة بدون أهداف، والفوز على منتخب لبنان بهدفين دون رد، وعلى منتخب ألبانيا بثلاثية نظيفة.

وتأتي البطولة في إطار التحضيرات للمشاركة في التصفيات الآسيوية، التي تقام خلال الفترة من 21 إلى 29 أيلول المقبل في قطر، حيث حل المنتخب في المجموعة العاشرة إلى جانب قطر وسنغافورة وهونغ كونغ.

 

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة السعودية والإمارات في نهائي بطولة غرب آسيا للشباب
  • محمد النني يوافق على الإنضمام لمنتخب مصر في أولمبياد باريس
  • المنتخب السعودي يتأهل لنهائي بطولة غرب آسيا للشباب
  • وزير الرياضة: سنعلن قرارات حاسمة لحل أزمة المنتخب الأولمبي
  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • حازم إمام: الوكرة القطري رفض مشاركة حمدي فتحي مع المنتخب الأولمبي ولاعب الأهلي البديل
  • «أخضر 19» يواجه سوريا في نصف نهائي بطولة الديار العربية
  • أهداف مباراة هولندا ضد رومانيا اليوم في يورو 2024 والملخص «فيديو»
  • كأس العرش... الرجاء البيضاوي يتوج باللقب للمرة التاسعة في تاريخه بانتصاره على الجيش الملكي
  • يورو 2024.. فرنسا تتأهل لربع النهائى فى اللحظات الأخيرة