السويداء-سانا

بدأت في السويداء زراعة محصول الحمص للأصناف الربيعية، وفق خطة إجمالية تبلغ مساحتها 30966 هكتاراً، وذلك حسب مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد.

وذكر حامد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن عمليات الزراعة بدأت ببعض المواقع بشكل أولي، وهي تتواصل خلال الشهرين القادمين في مختلف مناطق المحافظة، مبيناً أن الهطولات المطرية الجيدة خلال الموسم الحالي وفرت مخزوناً جيداً من الرطوبة، ما شجع على زراعة محصول الحمص الذي تحمل زراعته جدوى اقتصادية للمزارعين.

ولفت حامد إلى أن محصول الحمص يعد من المحاصيل الرئيسية في السويداء التي تحتل مراكز متقدمة بزراعته بين المحافظات، ويزرع فيها بعلاً بالاعتماد على مياه الأمطار.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون والاستثمار بين المملكة والأوروغواي

البلاد ــ الرياض

استعرضت المملكة وجمهورية الأوروغواي، الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، وبحث سُبل دعمها وتطويرها؛ تحقيقًا للأمن الغذائي في البلدين، إضافةً إلى زيادة آفاق التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بينهما.

جاء ذلك خلال لقاء معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، والوفد المرافق له أمس وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في جمهورية الأوروغواي المهندس فرناندو ماتوس، ضمن زيارة معاليه لجمهورية الأوروغواي.

وتناول اللقاء، الذي تم بحضور ممثلين من القطاع الخاص؛ بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الزراعة والأمن الغذائي، واستعراض الفرص الاستثمارية، والعمل على تعزيزها من خلال تبادل الخبرات، مع التركيز على تطوير الابتكار والتقنيات الحديثة؛ لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي والحيواني، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي.

يُذكر أن العلاقات الثنائية بين المملكة والأوروغواي، تشهد تطورًا ملحوظًا في المجالات كافة، وقد شهدت العاصمة الأوروغوانية مونتيفيديو خلال شهر أغسطس الماضي، انعقاد أعمال الدورة الأولى للجنة السعودية الأوروغوانية المشتركة؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين، مع التأكيد على أهمية القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع المشتركة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك
  • كاري الحمص والبطاطا للنباتيين
  • تحذيرات في الصين من فيضانات تتجاوز مستويات التحذير.. وهذا السبب
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • بمغزل يدوي قديم… ستينية من السويداء تنسج خيوط مشغولاتها المتنوعة
  • حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان
  • الكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لـ«دبلوم زراعة»
  • تعزيز التعاون والاستثمار بين المملكة والأوروغواي
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية