قال أرتيوم ستودينيكوف مدير الإدارة الأوروبية الأولى بالخارجية الروسية، إن موسكو لا تستبعد في نهاية المطاف احتمال فقدان واختفاء الذهب السكيثي الذي سلمته هولندا إلى نظام كييف.

وأضاف: "حاليا نشاهد كيف يتم إخراج الأيقونات من كاتدرائية كييف بيشيرسك لافرا. هم يزعمون بأنه يتم نقلها من المتاحف الأوكرانية لتخزينها في متاحف عدد من الدول الأوروبية.

ولهذا السبب لدينا كل الأسباب للاعتقاد بأن الذهب السكيثي الأثري الذي تعود ملكيته لشبه جزيرة القرم، قد يعاني من نفس هذا المصير الحزين – لا يمكننا أن نستبعد احتمال فقدانه".

إقرأ المزيد متحف أمستردام يسلم كييف "الذهب السكيثي" العائد لتراث القرم

ويذكر أن الذهب السكيثي عبارة عن مجموعة من أكثر من ألفي قطعة استخدمت لتزيين معرض "شبه جزيرة القرم: الذهب وأسرار البحر الأسود"، الذي أقيم في الفترة من فبراير إلى أغسطس 2014 في متحف "ألارد بيرسون" في أمستردام. وقد نشأ وضع غير واضح معها بعد إعادة توحيد شبه جزيرة القرم مع روسيا في مارس عام 2014. وأعلنت متاحف القرم وأوكرانيا حقوقهما في المعروضات المأخوذة من شبه الجزيرة. وفي هذا الصدد، أوقفت جامعة أمستردام، التي تشرف على أعمال متحف "ألارد بيرسون" إجراءات نقل التحف الثمينة لحين التوصل إلى اتفاق بين الطرفين أو حل الموضوع قانونيا.

وفي يونيو 2023، أيدت المحكمة العليا في هولندا قرارا أصدرته محكمة الاستئناف في أمستردام بنقل مجموعة الذهب السكيثي إلى أوكرانيا.

وبعد ذلك، أعلن متحف ألارد بيرسون في أمستردام أنه نقل "مجموعة الذهب السكيثي" العائد لتراث شبه جزيرة القرم إلى كييف.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السلطة القضائية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شبه جزيرة القرم عقوبات ضد روسيا وزارة الخارجية الروسية شبه جزیرة القرم

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

الطوارئ الروسية تطهر شاطئ سيفاستوبول من ذخائر صغيرة بعد الهجوم الصاروخي الأوكرانيترامب يكشف كيف تصبح أمريكا صديقة لروسيا والصين وكوريا الشماليةفيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرةالجيش الروسي يعلن القضاء على 13820 عسكريا أوكرانيا خلال أسبوعبيلاروس تكشف عن وجود "فيلق المتطوعين الروسي" الإرهابي على حدودها مع أوكرانيارئيس الوزراء البولندي: الاتحاد الأوروبي سيمول مشاريع القبة الحديدية وخط الدفاع على الحدود الروسية

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • روسيا تستعد للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود
  • الجيش الأوكرانى: دمرنا مركز الاتصالات الفضائية الروسى فى شبه جزيرة القرم
  • عاجل.. وزارة الدفاع الأوكرانية تعلن استهداف مركز الاتصالات الفضائية الروسي في شبه جزيرة القرم
  • الاتحاد الأوروبي يفشل في التوصل لآلية تخصيص قرض لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية
  • القوات الروسية تستهدف مستودعا لصواريخ "هيمارس" الأمريكية في نيكولايف
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • بوريل: ضمانات الاتحاد الأوروبي الأمنية لكييف تشمل المساعدات العسكرية
  • ما سبب تخلّي مسيّرة Global Hawk الأمريكية الاستراتيجية عن مهمتها التجسسية فوق البحر الأسود؟
  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب