رصد – أثير

قالت معالي الدكتورة رحمة المحروقية بأنه يجب العمل على توسيع قاعدة الاقتصاد وتشجيع ريادة الأعمال والابتكار حتى يحين وقت التخرج، فالخريجون لا ينتظرون فرصة عمل من الحكومة أو من القطاع الخاص ولكن يصنعون هذه الفرص، ولا حرج بعمل المجيدين منهم، فهناك ما يقارب ٦٠ إلى ٦٥ ألف متخرج سنويا، هل يستطيع سوق العمل العماني أن يستوعب هؤلاء جميعا؟

وأكدت معاليها خلال جلسة الحوار الأولى ضمن فعاليات “معا نتقدم“، بأن ضمان جودة التعليم وتقييمها يقام دوريا بشكل سنوي أو كل خمس سنوات، وهو إطار زمني عالمي، وأن المنظومة الأكاديمية بها شركاء ومسؤولون وليست الهيئة الجهة الوحيدة المسؤولة عن كفاءة المنظومة التعليمية في المقام الأول بل المؤسسة الأكاديمية أو الجامعة أو الكلية.

وأوضحت بأن كلية صور الجامعية اُعتمدت في ٢٠٢٢م، ومفهوم الاعتماد ليس واضح لدى الجميع، حيث يعتقد الكثير أن الاعتماد عبارة عن مصادقة أو عملية يسيرة بسيطة تقوم بها الهيئة، ولكن عملية ممتدة من ستة أشهر إلى سنة يتم فيها بتقييم المؤسسات من خلال الهيئة كجهة محايدة من خلال خبراء متخصصين من خارج المؤسسة ولا تربطهم بها أية علاقة مباشرة.

وأضافت: كذلك لدينا سياسة لتعارض المصالح يوقع عليها كل الخبراء المشاركون، وفي هذه العملية لدينا معايير يجب أن تحققها المؤسسة، فبالنسبة لكلية صور وغيرها من المؤسسات حققت كلية صور المعايير وحصلت على الاعتماد المؤسسي في المحاولة الثانية، لكن عندما حصلت عليه كان لديها خمس سنوات لزيارة الهيئة التي كان مخطط لها بعد خمس سنوات من عام ٢٠٢٢م، ولكن منذُ ذلك الوقت إلى نهاية العام الماضي حدثت بعض الأمور التي أثرت على كفاءة وأداء الكلية، وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تتابع المؤسسة خلال تلك الفترة، لأن هناك أدوار مقسمة ترتبط بوزارة التعليم العالي كجهة مرخصة لهذا القطاع، وبالنسبة للهيئة سحب الاعتماد المؤسسي.

من جانبها قالت معالي الدكتورة مديحة الشيبانية، وزيرة التربية والتعليم بأنه من المفترض أن ننتهي من المدارس المسائية بنهاية الخطة الثامنة، حيث وصلنا إلى ٢٩ مدرسة مسائية ومن ثم مع الأزمة المالية وتنامي في أعداد المواليد لم يكن هناك حل إلا التوسع في المدارس المسائية، فهذا مبدأ نحن متفقون عليه، بالنسبة للمباني هناك تدفق ولله الحمد للمباني المدرسية الجديدة وهذا أمر يبشر بالخير، ومع تنفيذ المشروعات المعتمدة في الخطة سوف نقضي على ما يسمى بالمدارس المسائية.

وأضافت: بخصوص إحلال المباني، نطلب من وزارة المالية إرسال فريق من المهندسين لتحديد إذا كان المبنى المدرسي صالح للتشغيل أو لا بدلا من إحلاله.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

كليات التميّز تعلن عن إطلاق برنامج تميّز لتطوير الخريجين

أعلنت شركة كليات التميّز عن إطلاق النسخة الأولى من برنامج "تميّز" لتطوير الخريجين، بهدف تزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لدخول سوق العمل والنجاح فيه.

ويأتي هذا البرنامج كجزء من التزام الشركة المستمر بتأهيل الكوادر الوطنية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم والتدريب, ويستمر التقديم على البرنامج عبر الموقع الإلكتروني للشركة https://coe.com.sa حتى 18 يوليو 2024م.

ويقدم برنامج "تميّز" تجربة مهنية متكاملة تشمل تدريباً عملياً مكثفاً، مما يسهم في إعداد الخريجين لمواجهة تحديات سوق العمل بفعالية وكفاءة, إضافة إلى أن البرنامج يغطي مجموعة واسعة من التخصصات التي تلبي احتياجات السوق، منها التعليم والمناهج والتقييم، المالية، المشاريع، تقنية المعلومات، وإدارة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • عملهم رسالة.. عبد الله غراب ينفي غلق المخابز
  • كليات التميّز تعلن عن إطلاق برنامج تميّز لتطوير الخريجين
  • السيسي: مصر شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة
  • استشهاد 3 من طواقم الدفاع المدني أثناء تأدية عملهم بمخيم النصيرات وسط القطاع
  • المؤسسة الاتحادية للشباب و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • لبنانيون يصنعون أسلحتهم بأنفسهم
  • رئيس الاعتماد والرقابة يؤكد على أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من قوائم انتظار العمليات الجراحية