فبراير 11, 2024آخر تحديث: فبراير 11, 2024

المستقلة/- استقالت الرئيسة المجرية المحافظة، السبت، وسط احتجاجات عامة على العفو الذي منحته لرجل أدين كشريك في قضية الاعتداء الجنسي على الأطفال، و هو القرار الذي أطلق العنان لفضيحة سياسية غير مسبوقة للحكومة القومية التي تخدم منذ فترة طويلة.

و أعلنت كاتالين نوفاك، 46 عاما، في بيان عرض على التلفزيون، أنها ستتنحى عن منصب الرئاسة، و هو المنصب الذي تشغله منذ عام 2022.

و جاء قرارها بعد أكثر من أسبوع من الغضب العام بعد الكشف عن أنها أصدرت عفوا رئاسيا في أبريل/نيسان الماضي. 2023 لرجل أدين بإخفاء سلسلة من الاعتداءات الجنسية على الأطفال في دار للأطفال تديرها الدولة.

و قال نوفاك يوم السبت: “لقد أصدرت عفو تسبب بالحيرة و الاضطراب لدى الكثير من الناس. لقد ارتكبت خطأ.”

جاءت استقالة نوفاك بمثابة حلقة نادرة من الاضطرابات السياسية لحزب فيدسز القومي الحاكم في المجر، و الذي يحكم بأغلبية دستورية منذ عام 2010. و تحت قيادة رئيس الوزراء الشعبوي فيكتور أوربان، اتُهم فيدس بتفكيك المؤسسات الديمقراطية و تزوير النظام الانتخابي و أستخدام الإعلام لصالحها.

شغلت نوفاك، الحليفة الرئيسية لأوربان وؤنائبة رئيس حزب فيدس السابقة، منصب وزيرة الأسرة حتى تعيينها في منصب الرئاسة. و لطالما قامت بالدفاع عن القيم العائلية التقليدية و حماية الأطفال.

و أصبحت أول رئيسة في تاريخ المجر، و أصغر شخص يشغل هذا المنصب على الإطلاق.

لكن فترة ولايتها انتهت بعد أن عفت عن رجل حكم عليه عام 2018 بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات. و أدين بالضغط على الضحايا للتراجع عن ادعاءاتهم بشأن الاعتداء الجنسي من قبل مدير المؤسسة، الذي حكم عليه بالسجن ثماني سنوات بتهمة الاعتداء على 10 أطفال على الأقل بين عامي 2004 و 2016.

قال نوفاك يوم السبت: “لقد قررت لصالح الرأفة في أبريل من العام الماضي إيمانًا مني بأن المحكوم عليه لم يستغل ضعف الأطفال الموكلين إليه. لقد ارتكبت خطأ. أعتذر لأولئك الذين أذيتهم و لأي ضحايا ربما شعروا أنني لا أدافع عنهم.”

و قالت: “بصفتي رئيسًا للدولة، أخاطبكم للمرة الأخيرة اليوم.. أستقيل من منصب رئيس الجمهورية”.

كما تورطت جوديت فارغا، و هي شخصية رئيسية أخرى في حزب فيدس و كانت وزيرة للعدل في ذلك الوقت و أيدت العفو. و كان من المتوقع أن تتصدر فارجا قائمة مرشحي البرلمان الأوروبي من حزب فيدس عندما تجرى الانتخابات هذا الصيف.

لكن في منشور على فيسبوك يوم السبت، أعلنت فارجا أنها ستتحمل المسؤولية السياسية و “تتقاعد من الحياة العامة، و تستقيل من مقعدي كعضو في البرلمان و أيضًا كزعيمة لقائمة البرلمان الأوروبي”.

و في المقر الرئاسي في بودابست مساء السبت، تجمع حوالي 200 شخص فيما كان مخططًا له في الأصل أن يكون احتجاجًا لدعوة نوفاك إلى الاستقالة.

و بعد إعلانها، قال الحاضرون إنهم سعداء، لكن ذلك لم يكن كافيا لإحداث تغيير جذري في نظام حكم أوربان.

و يتمتع حزب فيدس بزعامة أوربان بأعلى مستوى من الدعم بين الأحزاب السياسية في المجر، و قد ساهمت المعارضة المنقسمة في فوزه بأربعة انتخابات متتالية.

وتعرضت حكومته، التي تعتبر االأقرب للكرملين في الاتحاد الأوروبي، لانتقادات داخل الكتلة بسبب تعطيل قرارات رئيسية مثل دعم أوكرانيا و قبول السويد في حلف شمال الأطلسي العسكري.

و قال رئيس الوفد البرلماني لحزب فيدس، ماتي كوتشيس، يوم السبت، في بيان له، إن نوفاك و فارجا اتخذا “قرارًا مسؤولًا”، و أن الحزب ممتن لعملهما.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: یوم السبت رئیس ا

إقرأ أيضاً:

بوغالي يتوجه للمكسيك لحضور مراسم تنصيب الرئيسة الجديدة

توجه رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، اليوم الإثنين، إلى الولايات المتحدة المكسيكية، للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيسة المنتخبة كلوديا شينباوم.

وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني، سيشارك بوغالي، في مراسم تنصيب الرئيسة المكسيكية المنتخبة، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وستجرى مراسم التنصيب، يوم غد الثلاثاء، بالعاصمة “مكسيكو”. وذلك بحضور عديد المدعوين من رؤساء الدول والحكومات وممثليهم من مختلف دول العالم.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • محكمة جرائم الأموال ترجئ محاكمة رئيس تمصلوحت في قضية تبديد واختلاس
  • القمامة والإهمال يحاصران "قرية شما" بالمنوفية|صور
  • خلافات في الأهلي بسبب منصب مدير الكرة
  • بوغالي يتوجه للمكسيك لحضور مراسم تنصيب الرئيسة الجديدة
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • رئيس جماعة بالحوز يغيب عن جلسات محاكمته في قضية إختلاس مال عام ويحضر للولائم
  • نظرة شاملة في قانون العفو العام في العراق
  • غضب عارم بسبب قضية الفتيات القاصرات.. سياسيون وفنانون ومحامون ينددون بالمحاكمة