سودانايل:
2024-10-05@10:44:16 GMT

دعوة صريحة للتدخل الأممي

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

عصب الشارع
صفاء الفحل
أصبح من الواضح أن كل المبادرات المطروحة وكل مايدور لن يحل قضية الوطن أو يوقف هذه الحرب اللعينة فلا يمكن أن نفكر في حل أزمة بنفس الادوات والاشخاص الذين صنعوها والجميع يبحث وينتظر أن تقوم عصابة اللجنة الأمنية الكيزانية الإنقلابية ومليشيات الدعم السريع بحل قضية إيقاف الحرب بينما هم من صنعوها وهم مستمرون في تغذيتها ويستثمرون فيها وتعلو مواقفهم ومصالحهم الشخصية على قضية إيقاف الحرب أو إنهاء معاناة الناس.


وربما لاتكون لدى القوى السياسية المدنية القدرة أو القوة الكافية لمواجهة طرفي النزاع أو إجبارهم على الجلوس والتفاوض وليس أمامها سوى إتباع الأساليب (اللينة) لحسهما هو أضعف الإيمان في قدراتها ولكن رغم ذلك يجب القول أن هذا الأسلوب لن يقود إلى نتيجة في ظل التحركات الواضحة للطرفين وأن على تلك القوى إتخاذ تدابير أخري غير التي ظلت تتبعها منذ تكوينها فالوطن لم يجني من المقاومة السلمية ومنذ تفجر ثورة ديسمبر غير الموت والدمار تحت أيدي مجموعات لا تعرف لغة الحوار ولا تتعامل بغير القوة والبطش.
ليس هناك أمام القوى الوطنية مع هذا التعنت سوى إطلاق دعوة وتمهيد عمليات التدخل (الأممي العسكري) في البلاد والبدء في قيادة حملة توعوية شعبية لقبول الفكرة بعد أن صارت كل الطرق مغلقة أمام إنهاء حالة الفوضى التي تعم البلاد بالطرق الدبلوماسية وإنتشار السلب والنهب على الارض والموت المشاع من السماء بلا وجل أو خوف أو اخلاق.
والدعوة للتدخل الأممي يجب أن تكون هي الشعار الأول للقوى الوطنية التي تدور للبحث عن حل سلمي للصراع وتدور في فلك القوتين المتصارعتين واللتان كانتا السبب في هذا الدمار في إنتظار رضاءهما بالجلوس لحل الأزمة وأن على تلك القوى تجاوزهما والإعلان الصريح بأن لا مكان لهما معاً في مستقبل الوطن السياسي وأن عليهما الرحيل وأن لا حوار معهما بعد اليوم وإلا فإن الحرب لن تتوقف والصراع سيطول الى عشرات السنين وتجارب الصومال ورواندا أقرب مثال لذلك وعلينا ألا ننتظر أكثر للم شتات ماتبقى من الوطن.
والثورة لن تتوقف ..
والقصاص يظل أمر حتمي ..
والرحمة والخلود للشهداء ..
الجريدة  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور

كشفت مصادر «التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

دارفور: التغيير

كشفت مصادر «التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

فيما أكدت المصادر أن اشتباكات عنيفة بين الطرفين تدور في منطقة تندلتي- 20 كلم شمال الجنينة. وأعلنت القوة تحرير قاعدة بئر مزّة العسكرية- 28 كيلومترًا شمال كتم.

وبدأت المعارك الأخيرة بين الجانبين، في منطقة مدو ثم وادي سندي وصولاً إلى منطقة الصياح، التي تبعد نحو 30 كيلومتراً من مدينة مليط الإستراتيجية بشمال دارفور.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، معارك ضارية بين الجيش والدعم السريع والمجموعات المتحالفة مع كل منهما، أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد الملايين داخل وخارج البلاد.

ودفعت المعارك بين الدعم السريع والقوات المشتركة عدداً من سكان منطقة كلبس للجوء إلى شرق تشاد، فيما تشهد الحدود السودانية التشادية بالجنينة موجات نزوح جديدة من غرب وشمال ودارفور.

وأكدت قيادات ميدانية بالقوات المشتركة، تدمير متحرك كامل للدعم السريع بالقرب من محلية كتم، وأعلنت اعتزامهم تحرير مدينة الجنينة من قبضة الدعم السريع.

وفي السياق، قال الناطق باسم القوة المشتركة الرائد أحمد حسين مصطفى في بيان اليوم الأربعاء، إنه تم سحق بقايا “مليشيات الجنجويد” بقاعدة بئر مزّة، التي تُعد من أهم مواقع التحصين لها وتم تدمير كل الدفاعات التي كان العدو يعتمد عليها في شمال، غرب، وجنوب القاعدة، وواصلت مطاردة المليشيات جنوبًا حتى دامرة غرير، على مشارف مدينة كتم.

من جانبها، وصفت قوات الدعم السريع تصريحات حاكم دارفور مني أركو مناوي بشأن بئر مزة والزرق وشمال كتم في شمال دارفور بالكذبة البيضاء بهدف التغطية على الهزائم الكبيرة التي لحقت بالحركات أمس في منطقة المالحة وسرف العوم بغرب دارفور.  

مقالات مشابهة

  • إعلان للمبعوث الأممي عقب لقاء مع قيادات حزبية
  • عاليا أبونا: مساواة القوات المسلحة بالمليشيا المتمردة لا يستقيم
  • الجاكومي : الشعب سينتصر على مليشيا الدعم السريع المتمردة
  • مدنية خيار الشعب
  • القوات: جاهزون للتجاوب مع دعوة بري لانتخاب رئيس
  • حريق خطير في حي الاميركان بعد الضربة الإسرائيلية.. ومناشدة للتدخل السريع
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • محور المقاومة والقوى الاستعمارية والحرب الإقليمية الشاملة
  • ضبط 16 ألف قضية سرقة تيار كهربائي