صحيفة اليوم:
2024-10-02@11:26:29 GMT

فلكية جدة: هلال شعبان يُزين السماء الليلة

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

فلكية جدة: هلال شعبان يُزين السماء الليلة

يُرصد هلال القمر لشهر شعبان بعد غروب الشمس اليوم، والانتقال نحو بداية الليل الجنوب الغربي، حيث سيشاهد بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية بسماء الوطن العربي.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال"، وتعني رؤية الهلال الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة "المحاق" وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.


أخبار متعلقة فلكية جدة: الأحد غرة شعبان وفق الحسابات الفلكيةمستشار خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل فرح جدة 2024رصد أكثر من 40 ألف مخالفة مباني في جدة رؤية تدريجية بالسماء
وأشار إلى أنه سيُلاحظ خلال بضعة ليالي قادمة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض، ويوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل, وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.
بعد تحقق شروط بداية الشهر .. فلكية #جدة: الأحد غرة #شعبان وفق الحسابات الفلكية#اليوم
للتفاصيل: https://t.co/3DS9I0pjG7 pic.twitter.com/UjS7g15xpO— صحيفة اليوم (@alyaum) February 9, 2024
وبيّن أنه بشكل عام يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، فبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع القادمة سيكون دليلًا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل.
يُذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري يُعد مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظراً لأن السماء ستكون مظلمة لغروب هلال القمر في وقت مبكر من الليل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة هلال شعبان غرة شعبان فلكية جدة سماء المملكة المملكة العربية السعودية شهر شعبان هلال القمر

إقرأ أيضاً:

خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الظواهر الفلكية ليست مجرد أحداث عابرة، بل هي دعوة لعشاق الفضاء والفلك لاستكشاف جمال الكون والتمتع بلحظات فريدة من نوعها، فتترقب العيون السماء، ومع اقتراب هذه الظواهر، يزداد الحماس في جميع أنحاء العالم لرصد ما تخبئه لنا السماء في شهر أكتوبر الجاري، ويستعد عشاق استكشاف الفضاء في جميع أنحاء العالم لمتابعة مجموعة من الظواهر الفلكية النادرة خلال الأيام المقبلة، حيث ستشهد السماء أحداثًا استثنائية توفر فرصة فريدة لرؤية جمال الكون، حيث أعلن مركز "القبة السماوية الفلكي" في "موسكو" أن هذه الظواهر ستتعلق بحجب القمر للنجوم والكواكب، مما يتيح لهواة الفلك فرصة مميزة لرصدها.

وتبدأ سلسلة هذه الظواهر في ليلة 7 و8 أكتوبر؛ إذ سيحجب القمر نجم "قلب العقرب"، وستبدأ الظاهرة في تمام الساعة 20:09 بتوقيت موسكو وتستمر حتى الساعة 00:40 من اليوم التالي، ويُتوقع أن يكون هذا الحدث مرئيًا في جزيرة سانت هيلينا وجنوب ناميبيا، لكن للأسف، ولن يتمكن سكان روسيا من مشاهدة هذا العرض الفلكي المثير.

وفي 14 أكتوبر، سيحجب القمر كوكب زحل، وستستمر الظاهرة من الساعة 19:04 حتى الساعة 23:11 بتوقيت موسكو، وسيكون سكان جنوب شرق آسيا وإفريقيا في مقدمة المشاهدة، حيث يعد هذا الحدث من أكثر الأحداث الفلكية المنتظرة في الشهر. 

وفي 15 أكتوبر، سيتكرر المشهد، حيث سيحجب القمر كوكب نبتون، بدءًا من الساعة 18:11 حتى الساعة 21:57 بتوقيت موسكو، وستتاح لسكان آسيا وإفريقيا وبعض المناطق الروسية الفرصة لمتابعة هذه الظاهرة الفريدة، مما يعكس جمال الكون المذهل.

ومن المثير للاهتمام أن الظواهر الفلكية لن تنتهي هنا، ففي 19 أكتوبر، سيحجب القمر عنقود "الثريا"، وهو واحد من أشهر المجموعات النجمية، وستكون هذه الظاهرة مرئية في آسيا وجنوب سيبيريا، مما يوفر فرصة رائعة لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة.

وفي 21 أكتوبر، سيكون لعشاق الفضاء موعد مع حدث آخر، حيث سيحجب القمر نجم "ناث"، سيكون هذا العرض مرئيًا في المكسيك وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا، مما يجعله من بين الأحداث النادرة التي يمكن مشاهدتها في أمريكا الوسطى.

وتختتم سلسلة هذه الظواهر الفلكية في 31 أكتوبر، عندما سيحجب القمر نجم "السنبلي"، وستكون هذه الظاهرة مرئية في الجزء الأوروبي من روسيا، مما يوفر فرصة نادرة لرؤية هذا العرض الفلكي في تلك المناطق.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية نادرة تضيء سماء الأرض اليوم.. هل ستتمكن اليمن من مشاهدتها؟
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • كسوف الشمس.. ظاهرة فلكية تزين السماء في أكتوبر
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟