في استمرار لتوجيه الاتهامات لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين «أونروا»، من جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي، زعم  جيش الاحتلال العثور على أنفاق أسفل مقر الوكالة في مدينة غزة، زاعما أن الفصائل استخدموا المقر لتزويد الأنفاق بالكهرباء، عقب اتهامات لـ10 من موظفي «أونروا» بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر، ما أعقبه تعليق تمويل العديد من الدول الكبرى ودخول الوكالة في أزمة مالية، وإجراء تحقيقات.

اتهامات بوجود نفق.. ورد من الوكالة 

الاتهامات دفعت المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، للرد في بيان رسمي عبر «إكس»: «لا يمكن تأكيد التقارير الإسرائيلية حول وجود نفق تحت المقر الرئيسي للوكالة في مدينة غزة أو التعليق عليها».

أضاف المفوض العام لوكالة «أونروا»، أن الموظفين المزعومين غادروا المقر منذ يوم 12 أكتوبر الماضي، مؤكدا أن الوكالة لا تعرف ماذا يوجد تحته، وأنهم لم يستخدموا المقر الرئيسي في غزة منذ تركه، ولا علم لهم بأي نشاط قد يكون حدث هناك.

أكد «لازاريني»، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تبلغ الوكالة رسميا بشأن النفق المزعوم أسفل المقر، وأن التقارير الإعلامية التي تشير إلى وجود نفق، تستحق إجراء تحقيق مستقل، منوها بأن هذا أمر لا يمكن إجراؤه حاليا.

أشار إلى أن مباني الوكالة تخضع لتفشيتات دورية، وأن آخر تفتيش حدث في سبتمبر الماضي، أي قبل 7 أكتوبر بأقل من شهر.

اتهامات بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر

وفي يناير الماضي، وجهت دولة الاحتلال اتهامات للمنظمة بأن 9 من موظفيها قد يكونوا ضالعين في هجوم 7 أكتوبر، وهو ما نفته الوكالة التي ترسل قوائم بأسماء موظفيها لتل أبيب بشكل دوري.

تعليق التمويل

الاتهامات الموجهة ترتب عليها إجراءات صادمة من حكومات أهم الدول المانحة لـ«أونروا»، بتعليق التمويل، وأولها الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها أعلنت كندا وأستراليا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا نفس القرار، ما مثل عبئا ماديا ضخما على الوكالة التي تعتمد على المانحين بشكل أساسي لتقديم المساعدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأونروا وكالة الغوث الأمم المتحدة أنفاق تحت مقر الأونروا

إقرأ أيضاً:

عشية ذكرى هجوم 7 أكتوبر.. إسرائيل ترفع حالة التأهب تحسبا لهجوم من غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رفعت إسرائيل حالة التأهب عشية ذكرى هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر على مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في مناطق غلاف قطاع غزة، تحسبا من احتمال إطلاق صواريخ من غزة.

وقالت قناة "أي 24" الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي لا يستبعد إمكانية إطلاق رشقات صاروخية الى جنوب إسرائيل ومركز البلاد.

ونقلت القناة عن مسؤولين قولهم أن هناك استعدادات في الجهاز الأمني لاحتمال التصعيد، وفي الوقت نفسه، أمر الجيش الإسرائيلي بتعزيز القوات في غلاف غزة.

مقالات مشابهة

  • شموع وصلوات وموسيقى في إسرائيل لإحياء ذكرى هجوم 7 أكتوبر
  • عشية ذكرى هجوم 7 أكتوبر.. إسرائيل ترفع حالة التأهب تحسبا لهجوم من غزة
  • الكنيست يصادق على مشروع قانون لوقف عمل أونروا
  • إسرائيل تواصل قصف مخيمي البريج والنصيرات
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تواصل قصف مخيمي البريج والنصيرات في غزة
  • تواصل التحقيقات في واقعة هجوم كلب على طفل في التجمع
  • مزاعم عن مواد إشعاعية خلال هجوم إيران على قواعد أمريكية عام 2020.. ما القصة؟
  • «الصحفيين الفلسطينيين»: سبتمبر شهد انفلاتا احتلاليا بالرصاص و166 شهيدا منذ أكتوبر الماضي
  • "الصحفيين الفلسطينيين": سبتمبر شهد انفلاتا احتلاليا بالرصاص و166 شهيدا منذ أكتوبر الماضي
  • هذا رأي ترامب حول إمكانية مهاجمة إسرائيل مواقع نووية إيرانية