قالت مديرة «صندوق النقد الدولي»، كريستالينا جورجيفا، اليوم، وفق لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية، 3 دول «مصر، الأردن، المغرب» نجحت في تنفيذ خطط شاملة لإصلاح الدعم اتسمت باتصالات عامة قوية، ومراحل مناسبة لزيادات الأسعار، ودعم نقدي مستهدف للفئات الأكثر ضعفا.

وأضافت جورجيفا، في خط عبر الموقع الإلكتروني للصندوق في القمة العالمية للحكومات في دبي، وفق لـ«سبوتنيك»، أن الإلغاء التدريجي لدعم الطاقة الصريح من الممكن أن يوفر 336 مليار دولار في «الشرق الأوسط»، أي ما يعادل اقتصاد العراق وليبيا مجتمعين.

توقعات ببلوغ نمو إجمالي الناتج المحلي في شمال أفريقيا إلى 2.9%

وتوقعت مديرة «النقد الدولي»، بلوغ نمو إجمالي الناتج المحلي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط إلى 2.9% خلال العام الجاري 2024، أعلى من العام الماضي 2023، لكنه لا يزال أقل من توقعات الصندوق لشهر أكتوبر 2023.

وأرجعت جورجيفا، التوقعات إلى حد كبير إلى التخفيضات القصيرة الأجل في إنتاج النفط، و«حرب غزة»، والسياسات النقدية المتشددة، التي لا تزال هناك حاجة إليها، وأشارت المديرة العامة لـ«صندوق النقد الدولي»، إلى أن من المتوقع انخفاض معدل التضخم العالمي في عام 2024. 

وتابعت جورجيفا قائلة، إن التوقعات الأليمة للاقتصاد الفلسطيني تزداد سوءا مع استمرار «حرب غزة»، ولن يغيره جذريا إلا السلام الدائم والحل السياسي، محذرة من اتساع نطاق العواقب، كما أشارت إلى أن الحرب تؤثر على السياحة.

وأضافت المديرة العامة، أن «صندوق النقد الدولي» سيواصل تقديم المشورة في مجال السياسات والمساعدة الفنية للسلطة الفلسطينية و«سلطة النقد الفلسطينية»، وتابعت جورجيفا، أن العالم العربي قادر على زرع بذور مستقبل أفضل وأكثر استقرارا في هذه الظروف الصعبة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي صندوق النقد كريستالينا جورجيفا الشرق الأوسط صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

السماح للمؤسسة العامة للتأمين بتقديم كفالة للطلاب للحصول على قرض صندوق التسليف الطلابي

دمشق-سانا

وافق مجلس إدارة هيئة الإشراف على التأمين في اجتماع عقده برئاسة وزير المالية الدكتور كنان ياغي على السماح للمؤسسة العامة للتأمين بتقديم (كفالة) وثيقة تأمين للطلاب الراغبين بالحصول على قرض من صندوق التسليف الطلابي.

كما تم خلال الاجتماع استعراض آلية عمل صندوق الرعاية الاجتماعية التابع للهيئة لجهة الدعم المقدم لمشروع جريح وطن، وتم التأكيد على الاستمرار بتقديم الدعم للمشروع.

وجرى الاطلاع على مذكرة حول الدعم المالي المقدم من الصندوق المذكور لمرضى السرطان من موظفي القطاع الإداري والبالغ مليون ليرة سورية لمرة واحدة، حيث بلغ عدد المستفيدين خلال الأشهر الستة الماضية 233 مستفيداً ومبالغ الدعم 233 مليون ليرة سورية، حيث وافق المجلس على توسيع الفئة المستفيدة من الدعم لتضم المتقاعدين.

وتم ضمن الاجتماع اعتماد ميثاق التدقيق الداخلي للهيئة والصناديق التابعة لها بهدف تقييم فعالية السياسات ونظم الإجراءات المتواجدة وتقييم النتائج المالية وأنشطة الهيئة والصناديق من خلال مكتب التدقيق الداخلي المرتبط بمجلس إدارة الهيئة.

وسيم العدوي

مقالات مشابهة

  • «حب السلطة».. مديرة مدرسة ترفض التخلي عن منصبها (فيديو)
  • كم حجم قروض العراق من صندوق النقد الدولي؟
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • فيديو.. إخراج مديرة مدرسة من مكتبها بالقوة بعد رفضها التخلي عن المنصب!
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • مسؤولة بـ«أونروا» تطلب فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • السماح للمؤسسة العامة للتأمين بتقديم كفالة للطلاب للحصول على قرض صندوق التسليف الطلابي