يحلم البرتغالي، جوزيه بيسيرو، المدير الفني لمنتخب نيجيريا، بكتاب التاريخ في لقاء الليلة و الذي يجمع منتخب نيجيريا  و كوت ديفوار في نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا و التي تقام بكوت ديفوار.

و يسعى مدرب الأهلي السابق في الفوز بلقاء اليوم  و التتويج باللقب القاري  ليصبح  أول مدرب برتغالي في التاريخ يفوز ببطولة أمم أفريقيا، حيث فاز المدرب الأجنبي من قبل 16 بطولة مقابل 17 بطولة للمدرب الوطني وكان أخرهم أليوسيسه المدير الفني للمنتخب السنغالي والذي توج باللقب الماضي على حساب مصر.

وشهدت النسخة الحالية تواجد 12 مدربا أجنبيا  بواقع45 مدربين  فرنسيين وهم لويس جاسيه مدرب كوت ديفوار  وسيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية وهوبيرت فيلوود مدرب بوركينا فاسو فضلا عن  أمير عبدو مدرب منتخب موريتانيا. 

وجاء في المركز الثاني المدرسة البرتغالية  بواقع 3 هم جوزيه بيسيرو مدرب نيجيريا وروي فيتوريا مدرب مصر وبيدرو جونسفاليس مدرب أنجولا.

وكانت المدرسة البلجيكة حاضر في هذه النسخة  بلجيكا  حيث قاد جو بروس  منتخب جنوب أفريقيا، إضافة إلى توم سينتيفيت مدرب  جامبيا وقاد الأيرلندي و كريس هوتون مناخب غانا و أفرام غرانت منتخب زامبيا و الجزائري عادل عمروش الذي قاد منتخب تنزانيا .

توج 5 مدربين فرنسين بست ألقاب كأس أمم إفريقيا، أكثر من أي مدربي البلدان الأخرى.

 في عام 2004 أصبح المدرب الفرنسي، روجي لومير، أول مدرب يتوج بكأس أمم إفريقيا وبطولة أوروبا، عندما قاد تونس للتتويج باللقب، وقاد قبلها فرنسا للتتويج بكأس أوروبا سنة 2000.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جوزيه بيسيرو نيجيريا كوت ديفوار

إقرأ أيضاً:

دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل

سانتياغو - الرؤية

أعلنت دولة تشيلي، اليوم السبت، انضمامها لدعوى جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

وقال الرئيس التشيلي، جابرييل بوريك، في الخطاب الرئاسي السنوي أمام البرلمان التشيلي في العاصمة سانتياجو، إن بلاده ستصبح طرفًا في الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأضاف: كما فعلت في أحداث عامة أخرى فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراجوا وفنزويلا، أو بشأن الحرب العدوانية غير المقبولة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، فإن من واجبي أن أشير اليوم إلى الوضع الحرج في قطاع غزة.

وأكد بوريك خلال الخطاب أن هناك حاجة إلى رد حازم من المجتمع الدولي تجاه الجرائم في قطاع غزة وأنه في إطار ذلك قرر أن تصبح تشيلي طرفًا وتدعم القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية.

وأضاف: لقد أمرت فرق وزارة الخارجية بإعداد وثيقة تتضمن حججنا، مشددًا على أن تشيلي لن تتوقف أبدا عن الغضب إزاء الأعمال العشوائية وغير المتناسبة على الإطلاق ضد المدنيين الأبرياء، خاصة النساء والأطفال الفلسطينيين، التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن تشيلي رفعت دائما صوتها لإدانة العنف الإجرامي والإرهاب والإبادة الجماعية والعدوان في جميع أنحاء العالم، لأن مكافحة الجريمة والدفاع عن حياة وحقوق الإنسان ليس لها لون أو جنسية.

ومن جهتها، كانت إسبانيا تقدمت، يوم الجمعة، بطلب رسمي للانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد السعودي يعلن انفصاله عن المدرب الأرجنتيني غاياردو
  • محفظة ليبيا أفريقيا تبحث الفرص الاستثمارية في بلدية طرابلس
  • اتحاد جدة يستغنى عن الأرجنتيني مارسيلو جاياردو
  • تجليس مطران نيجيريا الجديد، بطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا
  • كتيبة إسبانيا تبدأ التحضير لموقعة ألمانيا
  • مدرب منتخب إنجلترا: كنا متوسطين في بطولة أوروبا والمونديال
  • يورو 2024.. مدرب فرنسا يصدم ريال مدريد بشأن قناع كيليان مبابي
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل