خلال ندوة صحافية نظمتها القيادة الثلاثية للبام بعد انتهاء المؤتمر الخامس للحزب، أعلنت كل من فاطمة الزهراء المنصوري وصلاح ابو غالي، أن القيادة الجديدة سوف تتخذ قرارات صارمة بخصوص تخليق الحزب وقال ابو غالي “نعرف أن هذه القرارات لن تعجب الكثيرين، لكن سوف نتخذها”، دون تقديم توضيحات بهذا الشأن. وحسب المنصوري فإن القيادة الجديدة متفقة على تطبيق توجيهات الملك محمد السادس لتخليق العمل السياسي.

وردت على سؤال حول وضعية أحمد التويزي رئيس الفريق البرلماني في مجلس النواب المتابع أمام القضاء في قضية تتعلق بتدبير عمومي، قائلة إن التويزي لازال رئيسا للفريق وأنه متابع بسبب شكاية من جمعية من المجتمع المدني وليس بسبب تقرير للمجلس الأعلى للحسابات أو مفتشية المالية أو الداخلية. وأضافت “التويزي لازال رئيسا للفريق البرلماني”.

وحول قضية إسكوبار قالت المنصوري إن اثنين من قيادة الحزب معتقلان في الملف، في إشارة الى كل من سعيد الناصري، وعبد النبي بعيوي،  وأن الحزب لم يكن يعلم بتورطهما في هذا الملف،  وأضافت “إذا كانت هناك شخصية في الحزب كانت على علم بتورطهما فيجب اخضاعها للمسائلة”.

وحول تأثير صعود قيادة جديدة للبام على المشاركة في حكومة أخنوش، قالت المنصوري “مسألة مشاركتنا في الحكومة سينظر فيها المجلس الوطني لانه هو المخول بمناقشة هذه المواضيع وليس القيادة الجماعية”. وفتح هذا الجواب الباب امام أسئلة حول تأثير هذا التغيير في للحزب على تماسك الأغلبية الحكومية.

كلمات دلالية الأصالةوالمعاصرة فاطمة الزهراء المنصوري

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فاطمة الزهراء المنصوري

إقرأ أيضاً:

“أحرار أمريكا” يشيدون بالأوراش الملكية وجهود الحكومة في تنزيل المشاريع الإجتماعية

زنقة 20 ا الرباط

نظم حزب التجمع الوطني للأحرار لقاء تواصلي في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 25 شتنبر 2024 في واشنطن، ويوم 28 سبتمبر 2024 في مدينة دالاس بولاية تكساس.

واستعرض الحزب عبر عضو المكتب السياسي ومنسق الجهة 13 (جهة مغاربة العالم) أنيس بيرو، للجالية المغربية المنتمية للحزب، المسار التنموي للمملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس منذ اعتلاء جلالته العرش، حيث شهد المغرب إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة وكبيرة، غيرت ملامح المغرب ومكانته، مما وضعه في صف الدول الصاعدة والواعدة.

وذكر أنيس بيرو ببعض هذه المبادرات مثل هيئة الإنصاف والمصالحة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ودستور 2011، بالإضافة إلى التقدم الكبير في مجال البنيات التحتية (الطرق السيارة، الموانئ)، والطاقة المتجددة.

كما ركز المتحدث خصوصًا على توجيهات جلالته الرامية إلى تكريس الدولة الاجتماعية من خلال إصلاحات في التعليم والصحة، ووضع منظومة التغطية الصحية، وإطلاق برنامج الدعم الاجتماعي. وأكد أيضًا على النجاحات الدبلوماسية المغربية بفضل رؤية جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتطرق بيرو إلى مسار الحزب منذ نشأته وصولاً إلى رئاسته من طرف عزيز أخنوش، حيث استعرض أهم المحطات في مسار الحزب وأهم المواقف التي اتخذها في المشهد السياسي، بالإضافة إلى الجهود التي بذلها نساء ورجال الحزب حتى أصبح اليوم القوة السياسية الأولى في البلاد. وقد برز التحول الكبير للحزب الذي انتقل من المركز الثالث أو الرابع إلى الصدارة بفضل العمل الجاد وتعبئة كافة الطاقات والكفاءات في الحزب، إلى جانب برنامج متكامل نابع من عملية انصات غير مسبوقة، حيث نظم الحزب اجتماعات في كل جهات المملكة وكذلك في الجهة 13 الخاصة بمغاربة العالم.

كما تطرق المتحدث إلى حصيلة عمل الحكومة في منتصف ولايتها، مشيدًا بالإنجازات المهمة التي تم تحقيقها، وخاصة في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المتعلقة ببرنامج التغطية الصحية وبرنامج الدعم الاجتماعي، بالإضافة إلى إصدار ميثاق الاستثمار المنتظر منذ فترة طويلة والذي سيحدث نقلة نوعية في هذا المجال. كما تناول المحاور الأساسية لإصلاح منظومة التعليم والصحة، بالإضافة إلى المشاريع الكبرى المتعلقة بتحلية المياه وتحويل المياه.

مقالات مشابهة

  • موزة المنصوري: الدراجات طاقة إيجابية تنبض بالحياة
  • ضبط مركبة وسائقها بسبب القيادة المتهورة – فيديو
  • الرئيس السيسي يشهد تسليم وتسلم القيادة بين خريجي الكليات العسكرية والدفعات الجديدة
  • “أحرار أمريكا” يشيدون بالأوراش الملكية وجهود الحكومة في تنزيل المشاريع الإجتماعية
  • «مستقبل وطن» يناقش رؤية الحكومة والجهود المبذولة من الدولة تجاه المواطنين
  • التقدم والاشتراكية يندد باغتيال حسن نصر الله ويدعو الى المشاركة المكثفة في مسيرة 6 أكتوبر
  • حاكم الفجيرة يستقبل الوفود المشاركة في منتدى أسواق الطاقة ويؤكد على دور القيادة الرشيدة في بناء اقتصاد آمن ومستدام
  • بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • عاجل - بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي في العاصمة الإدارية الجديدة
  • مصر.. الحكومة تلغي اشتراطات البناء الجديدة.. وخبراء يتوقعون انتعاش القطاع العقاري