قال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب: «لكل مجتمع بشرى فئاته وشرائحه ولكل فئة ما يميزها، ولعل هذا ما حدا بالمشرع الدستوري إلى الزام الدولة بكفالة حقوق والتزامات مختلف هذه الفئات، ومن أبرزها حقوق المرأة والطفل، وحقوق الأشخاص ذوي القدرات الخاصة (القادرون باختلاف) والشباب، وكذلك حقوق المسنين الذين بذلوا ويبذلون كافة أوجه العطاء لصالح هذا الوطن فحق على الوطن أن يرد لهم الجميل ويكفل لهم الحماية اللازمة والحياة الكريمة التي يستحقونها».

وأضاف جبالي: «ولهذا فقد كان لزامًا على دولة بحجم ومكانة مصرنا الحبيبة أن تنظم فى تشريع مستقل ما يضمن حقوق هذه الفئة تحديداً بما يحفظ كرامتهم ومكانتهم فى المجتمع، خاصة في ظل الدعم الذي أولته لهم الدولة بقيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي الذي حرص على إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان عام 2021، وكان من بين محاورها الأربعة الأساسية محور حقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي القدرات الخاصة والشباب والمسنين، وقد كانت توجيهاته دافعا ومحفزاً لنا جميعا لسرعة إصدار هذا التشريع، لاسيما وقد استهل سيادته أول اجتماعاته مطلع هذا العام بالتوجيه نحو تخصيص مبلغ 100 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لدعم الصندوق المزمع إنشاؤه بموجب مشروع القانون المعروض عليكم اليوم.. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الان لمناقشة قانون حقوق المسنين».

وأكمل جبالي: «وفي هذا المقام لزامًا علينا أن نتوجه بخالص الشكر لمجلس الشيوخ الموقر على ما بذله من جهد مضنٍ في سبيل مناقشة مشروع القانون المعروض وإزالة كافة أوجه العوار الدستوري والقانوني بل والواقعي الذى اعترى العديد من نصوص المشروع فى نسخته الأولى المقدمة من الحكومة، حيث كانت مناقشاته وما انتهى إليه من رأى هي الأساس الذي بنى عليه كافة التنسيقات التي أجريت مع مجلس الوزراء (ممثلا في وزارة شئون المجالس النيابية وهيئة مستشاري مجلس الوزراء) والتي شهدت تعاوناً مثمراً وبناءً ألقى بظلاله على نصوص هذا المشروع فى نسخته الأخيرة المعروضة أمام حضراتكم بجلسة اليوم».

وتابع: «وختاماً لا يسعني إلاّ أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى الدكتور/ عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، وسيادة النائبة/ نشوى الديب، واللذين قدما مشروعي قانونين في الموضوع ذاته، وكافة أعضاء اللجنة المشتركة، على المجهود الوافر والنقاشات الثرية وعرض كافة الأطروحات والأفكار داخل اللجنة، والذي كان له عظيم الأثر وظهرت نتائجه واضحة جلية في نصوص المشروع المعروض».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي رئيس مجلس النواب قانون رعاية حقوق المسنين مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

هكذا دافع بايدن عن نفسه بعد المناظرة الكارثية.. وصف ترامب بـقط الزقاق

حاول الرئيس الأمريكي جو بادين الدفاع عن نفسه بعد الأداء السيئ له في المناظرة الأولى التي جمعته بالرئيس السابق دونالد ترامب، الخميس.

وقال بايدن خلال لقائه مواطنين أمريكيين برفقة زوجته جيل،إنه من الصعب مناظرة شخص "كاذب"، فيما أشادت جيل به وقالت إنه أجاب على كل الأسئلة.

وأمام حشد من مؤيديه بولاية كارولينا الشمالية، الجمعة، اعترف بايدن بأنه "ليس شاباً" لكنه أوضح أنه لا يعتزم ترك سباق 2024 من أجل البيت الأبيض.


وقال بايدن مبتسما بينما هتف الجمهور له: "لا أتحدث بالسلاسة التي كنت أتحدث بها. ولا أناظر كما كنت أفعل سابقا أيضا"، وتابع: "لكنني أعرف ما أعرفه. وأعرف قول الحقيقة".

وأضاف: "أعرف كيفية القيام بهذه المهمة. وأعلم كيف أُنجز الأمور. وأعلم ما يعلمه ملايين الأمريكيين. عندما يتم هزمك، ستنهض مرة أخرى".

وقال الرئيس الأمريكي إنه "أعطى كلمته كبايدن" وأوضح: "أنني لن أترشح مجدداً إذا لم أكن أؤمن بكل قلبي وروحي أنه يمكنني القيام بهذه المهمة"، وهتف الحضور: "نعم أنت تستطيع".

وهاجم بايدن ترامب بقوة أكبر مما كان عليه في الليلة السابقة في المناظرة، ووصف الرئيس السابق بأنه "تهديد حقيقي لهذه الأمة"، وأردف عن ترامب: "إنه تهديد لحريتنا، إنه تهديد لديمقراطيتنا، إنه حرفياً تهديد لكل ما تمثله أمريكا".

وتابع بايدن: "الاختيار في هذه الانتخابات بسيط. دونالد ترامب سيدمر ديمقراطيتنا وأنا سأدافع عنها".

ووصف ترامب بأنه "رجل واحد يقود موجة من الجريمة" ووصفه بأنه "لا يحترم النساء أو القانون" وهاجم طريقة مناظرة الرئيس السابق، وهاجمه مراراً وتكراراً بسبب الأكاذيب.

وأردف الرئيس الأمريكي: "قضيت 90 دقيقة على المسرح  في نقاش الرجل الذي لديه أخلاق قط الزقاق"، وأردف: "أعتقد أنه سجل رقماً قياسياً جديداً لأكبر عدد من الأكاذيب في مناظرة واحدة".

واتهم بايدن ترامب بالكذب بشأن الاقتصاد والوباء ومعدل البطالة وتعليقاته المزعومة بشأن الجنود الأمريكيين الذين سقطوا.

بايدن بعد المناظرة أمام ترامب: لم أعد أمشي بسهولة لكنني أعلم كيف أقول الحقيقةhttps://t.co/ZfGHRtrQpq pic.twitter.com/LiGbeQVa6y

— CNN بالعربية (@cnnarabic) June 29, 2024
محاولات بايدن الدفاع عن نفسه تأتي في سياق الإحباط الكبير الذي خيم على الديمقراطيين بعد المناظرة التي ظهر فيها بايدن ضعيفا ومتلعثما.

وأكد مسؤول في البيت الأبيض أن هناك محادثات نصية جماعية "سيئة للغاية.. والجميع متشائم" في البيت الأبيض، صبيحة أداء الرئيس جو بايدن بالمناظرة، بما في ذلك وجود نكات حول تحديث السير الذاتية.


وأشار المسؤول إلى أن الكثير من الموظفين يعملون من المنزل أو لم يأتوا إلى المكتب، الجمعة.

وقال المسؤول لشبكة "سي أن أن": "نحن نشعر بالحزن، ولا سبب للقيام بذلك على مكاتبنا".

وعقب المناظرة ظهرت دعوات لانسحاب بايدن من السباق الرئاسي، وطالبت صحيفة "نيويورك تايمز" بانسحاب بادين، وقالت في افتتاحيتها، الجمعة: "بايدن كان رئيسا مثيرا للإعجاب. في ظل قيادته، ازدهرت الأمة وبدأت في معالجة سلسلة تحديات طويلة الأمد، وبدأت الجروح التي فتحها ترامب في الالتئام. لكن أعظم خدمة عامة يمكن أن يؤديها بايدن الآن، هي أن يعلن أنه لن يستمر في الترشح لإعادة انتخابه".

مقالات مشابهة

  • هكذا دافع بايدن عن نفسه بعد المناظرة الكارثية.. وصف ترامب بـقط الزقاق
  • الكنيسة الأسقفية تهنئ رئيس الجمهورية بذكرى 30 يونيو
  • نقابة التمريض تهنئ الرئيس السيسي بذكرى 30 يونيو: كانت ثورة شعبية حقيقية
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • نصوص في الذاكرة.. الغريب من كتاب أبي حيان التوحيدي
  • المليشيات ترضخ وتطلق ‘‘الزويكي’’ الذي دافع عن شرفه.. ومطالبات شعبية بمحاكمة قاضيين حوثيين
  • برلمانية :توجيهات الرئيس السيسي في أزمة وفاة الحجاج المصريين جاءت حاسمة
  • رئيس جامعة أسيوط يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • دفاع النواب: 30 يونيو منعطف تاريخي أظهر معدن الشعب المصري
  • العمليات والأدوية.. توجيهات عاجلة من وزير الصحة بشأن قوائم الانتظار