عينت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، شركة "كومباس كابيتال" للاستثمار لبيع حصة الحكومة البالغة 26% في الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، أحد أكبر منتجي البولي بروبيلين في مصر وشمال أفريقيا.

ونقلت وكالة "بلومبرج"، عن مسؤول حكومي القول إن "عملية البيع تستهدف الترويح لبيع حصة الحكومة في الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين في منطقة الخليج، ودول شرق آسيا بصفة رئيسية".

والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين (EPP) هي واحدة من الشركات التي أعلنت مصر عن طرح حصة فيها ضمن برنامج الطروحات الحكومي الذي نجحت الحكومة من خلاله في بيع حصص بنحو 14 شركة، وبما يصل إلى 5.6 مليارات دولار بحسب الحكومة.

وتتوزع حصة الحكومة في الشركة بين "جاسكو" التي تمتلك 13% في الشركة، و13% لصالح الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، و26% لشركة النساجين الشرقيين إنترناشيونال التابعة لـ"مجموعة النساجون الشرقيون"، فيما تمتلك النسبة الباقية شركة "ديسا" القابضة.

اقرأ أيضاً

ناشطون: أزمة الدولار وراء بيع رأس الحكمة المصرية لشركات إماراتية تدعم إسرائيل

وتمتلك المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين (EPP) مصنعاً في محافظة بورسعيد (شمال شرق) لإنتاج البروبيلين من غاز البروبان ومشتقاته، وتنتج نحو 350 ألف طن يتم تصدير 75% منها للخارج، والباقي للسوق المصرية، فما تتجاوز مبيعاتها 400 مليون دولار سنوياً.

وتواجه مصر أزمة نقص في العملات الأجنبية هي الأسوأ منذ سنوات، في ظل تزايد الضغوط على الجنيه في الآونة الأخيرة، إذ تسعى البلاد بشكل حثيث إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والتدفقات الخارجية إلى سوق الدين المحلية.

ولتوفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 3.1 مليار دولار منذ مارس/آذار 2023، عندما أطلقت برنامج طروحات الشركات الحكومية وحتى تاريخه، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.

ومن شأن ضخ العملة الصعبة أن يضمن توافر السيولة اللازمة لإدارة التعويم بنجاح، وتلبية طلبات المستوردين الدولارية وقمع السوق الموازية المحلية.

اقرأ أيضاً

مصر تبيع حصصا في 7 فنادق حكومية تاريخية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بيع حصص حصص مصر الخليج بيع الشرکة المصریة فی الشرکة

إقرأ أيضاً:

بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت شركة بوينغ يوم الاثنين إنها ستعيد شراء شركة تصنيع أجسام الطائرات المتعثرة Spirit AeroSystems في صفقة تشمل جميع الأسهم، قالت شركة صناعة الطائرات التي تعاني من عدة مشاكل مؤخرا أن تلك الخطوة تأتي في إطار تحسين السلامة ومراقبة الجودة.

وقالت إنها وافقت على دفع 37.25 دولارًا أمريكيًا للسهم في أسهم بوينج لشركة سبيريت، مما يمنح شركة الطيران قيمة أسهم تبلغ 4.7 ​​مليار دولار.

 وقالت بوينغ إن قيمة الصفقة، بما في ذلك ديون سبيريت، تبلغ 8.3 مليار دولار. وأغلقت أسهم سبيريت يوم الجمعة عند 32.87 دولارًا للسهم، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ حوالي 3.8 مليار دولار.

وكشفت شركة بوينغ في مارس/آذار أنها تجري محادثات للاستحواذ على الشركة التي يقع مقرها في ويتشيتا بولاية كانساس، بعد أسابيع من انفجار لوحة جسم الطائرة في الجو من طائرة بوينج 737 ماكس 9 الجديدة تقريبًا على متن خطوط ألاسكا الجوية.

الحادث أثار أزمة جديدة لشركة بوينغ، وتصنع شركة سبيريت أجسام طائرات 737 وأجزاء أخرى، بما في ذلك أجزاء من طائرات بوينغ 787 دريملاينر.

في عام 2005، قامت شركة Boeing بفصل عملياتها في كانساس وأوكلاهوما والتي أصبحت فيما بعد شركة Spirit AeroSystems الحالية. وشكلت بوينغ حوالي 70% من إيرادات سبيريت العام الماضي، في حين جاء ربعها تقريبًا من تصنيع قطع الغيار لمنافس بوينغ الرئيسي، إيرباص، وفقًا لإيداع الأوراق المالية.

قال الرئيس التنفيذي ديف كالهون، الذي قال إنه سيتنحى في نهاية العام، يوم الاثنين إن جلب سبيريت داخل الشركة سوف "يواءم بشكل كامل" أنظمة الإنتاج والقوى العاملة في الشركات.

وقال ديف كالهون في رسالة: "من بين الإجراءات العديدة التي نتخذها كشركة، يعد هذا أحد أهم الإجراءات في إظهار التزامنا الثابت بتعزيز الجودة والتأكد من أن بوينج هي الشركة التي يحتاجها العالم أن تكون".

وقال إنه يتوقع إغلاق الصفقة منتصف عام 2025، بشرط موافقة الجهات التنظيمية ومساهمي سبيريت.

يعتبر بات شاناهان، الرئيس التنفيذي لشركة Spirit، بديلاً محتملاً لكالهون.

في غضون ذلك، قالت شركة إيرباص، الإثنين، إنها توصلت إلى اتفاق مع شركة سبيريت، بحيث يتم تعويض شركة تصنيع الطائرات الأوروبية بمبلغ 559 مليون دولار من شركة سبيريت للحصول على خطوط التصنيع المخصصة لطائرات إيرباص.

وتشمل تلك العمليات في بلفاست، أيرلندا الشمالية، حيث يتم إنتاج الأجنحة والجسم الأوسط للطائرة A220، وأبراج A220 في ويتشيتا، كانساس، وأقسام جسم الطائرة A350 في ولاية كارولينا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • حكومة السيسي تتخفف من الملف.. منح شركة سعودية تشغيل محطة كهرباء 25 عاما
  • البنتاجون يوقع عقدا لإنتاج منظومة إطلاق الصواريخ "أتاكمز" بـ226 مليون دولار
  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • «عبر الخليج لتقنية المعلومات» .. شركة متخصصة في تقنيات المعلومات وإدارة المكتبات
  • «ميفك كابيتال» تعلن تحديث شروط وأحكام صندوق «ميفك ريت»
  • الذهب الأخضر
  • بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • فيلم "Inside Out 2" يتخطى المليار دولار في شباك التذاكر العالمي
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس