دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اختبر جميعنا مرحلة وزن أمتعتنا عند نقطة تسجيل الوصول في المطار.

والآن، وافق بعض المسافرين الشجعان على قياس وزنهم أيضًا قبل الصعود على متن الطائرة.

وفي مشروع أطلقته شركة الطيران الأوروبية "فين إير" بمقر عملياتها في مطار هلسنكي بفنلندا، يخضع الركاب المتطوعين لقياس وزنهم عند بوابة المغادرة من أجل السماح لشركة الطيران بتحسين تقديرات الوزن الخاصة بالطائرات قبل الإقلاع.

وفي سيناريو أشبه بالكابوس لأي شخص حاول التسلل من قبل على متن الطائرة بأمتعة محمولة زائدة الوزن، يتم قياس وزن الركاب مع حقائبهم المحمولة.

ولحسن الحظ لمن يحمل حقيبة ممتلئة، عمليات الوزن لا ترتبط بالحجوزات الفردية أو ببيانات المسافرين. 

وأوضحت بايفيت تالكفيست، وهي نائبة الرئيس الأول للاتصالات لدى شركة "فين إير"، لـ CNN، أنّ الإجراء يتم بشكلٍ مجهول، ولا يتمكن سوى الموظف الموجود عند البوابة من رؤية وزن الراكب.

وقالت تالكفيست إنّ التجربة بدأت الإثنين، وبحلول صباح الخميس، شارك 800 متطوع فيها بالفعل، مضيفةً أنّ شركة الطيران "فوجِئت بشكلٍ إيجابي بعدد المتطوعين".

وأوضحت: "تواصلنا مع عملاء فين إير بشأن هذا الاستطلاع عبر منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقنا على الهاتف الذكي، وكان المتطوعون الأوائل يطلبون المشاركة بشكل استباقي حتى قبل تجهيز المعدات".

وتخطط شركة الطيران لقياس وزن 1،200 راكب خلال موسم الشتاء، والمزيد بحلول الصيف.

وشرحت تالكفيست أنّ "فين إير" تجمع بيانات حول متوسط وزن الركاب وأمتعتهم المحمولة "لغرض توازن الطائرة وحسابات الأداء اللازمة للتشغيل الآمن للرحلات الجوية".

حمل زائد خلال الشتاء

وتقوم شركات الطيران بحساب وزن الطائرات، ووزن كل شخص على متن الطائرة، بالإضافة إلى البضائع والأمتعة الموجودة في مخزن الطائرات، وأغراض مثل أدوات تقديم الطعام، وخزانات المياه على متن الطائرة، قبل إقلاع كل طائرة، بالإضافة إلى مركز ثقلها. 

ويمكن أن يؤثر وزن الطائرة وشكلها على المكان الذي يمكن أن يجلس فيه الركاب، وفي بعض الحالات، حتى على عدد الركاب المسموح لهم بالصعود على متن الطائرة، وحجم الأمتعة التي يمكن وضعها في مخزن الأمتعة. 

ولكل طائرة وزن أقصى محدد للإقلاع الآمن.

وأوضحت تالكفيست أنّه "بينما تعرف شركات الطيران وزن جميع الجوانب الأخرى، يتم حساب وزن العملاء وأمتعتهم المحمولة باستخدام متوسط الأوزان التي تؤكدها هيئة الطيران المدني".

واستخدمت  "فين إير" قياساتها الخاصة منذ عام 2018، ولكن يجب تحديث البيانات كل 5 سنوات.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: شركات طيران طائرات على متن الطائرة شرکة الطیران

إقرأ أيضاً:

خبير: المواجهة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله بدأت تخرج عن السيطرة

قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إنه في الواقع جرت محاولات خلال العشرة أشهر الماضية لكبح التصعيد بين حزب الله وإسرائيل ومنع المواجهة الشاملة، خاصة في إطار التفاهمات الأمريكية – الإيرانية، مشيراً إلى أن واشنطن وطهران الطرفان اللذان يؤثران بشكل أساسي في معادلة التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

المواجهة بين إسرائيل وحزب الله تخرج عن السيطرة

وأضاف «أحمد» خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية، أن المواجهة بين حزب الله وإسرائيل بدأت تخرج عن السيطرة لا سيما مع التطورات الأخيرة، إذ أن حكومة نتنياهو تعتقد أن الوقت ملائم لتنفيذ مخططها فيما يتعلق بتغيير خرائط المنطقة، عن طريق القضاء على حزب الله، أو على الأقل تجريده من قدراته، وبدأت توجيه ضربات قاتلة ومؤثرة من خلال تفجير أجهزة البيجرز واغتيال قادة الرضوان، وشن غارات مكثفة أسفرت عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى يتجاوز نصف عدد الضحايا في حرب 2006 التي استمرت 34 يومًا.

وأوضح خبير العلاقات الدولية، أنه منذ عام 2006 لم يتم معالجة الأزمة بين حزب الله وإسرائيل بشكل كامل بل تم معاجلة العرض، وخفض منسوب التصعيد ومنع اندلاع المواجهة الشاملة، لكن لم يتم معالجة الحقيقية لأسباب هذه الأزمة والصراع المزمن، الذي يرتبط بشكل أساسي بالقضية الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والعدوان على قطاع غزة.

وأكد أن الإدارة الأمريكية والأوروبية، تحاول منع الانجرار إلى سيناريو الحرب الشاملة مثل 2006 بنفس المنطق والمنهج، لا سيما وأنهم يحاولون إدارة الأزمة وليس حلها، مشيراً إلى أن الأزمة الحقيقية لن تحلها هدنة 3 أسابيع.

مقالات مشابهة

  • بدأت اليوم.. التقديم على 137 وحدة بمدينة أكتوبر بـ 8 آلاف جنيه للمتر
  • ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن
  • 17 قتيلاً بعد إطلاق نار على منزلين في جنوب إفريقيا
  • النقل: رشق الأطفال للقطارات بالحجارة ظاهرة سلبية تعرض حياة الركاب للخطر
  • تقرير: كابوس مذبحة غزة يطارد لبنان
  • خبير: المواجهة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله بدأت تخرج عن السيطرة
  • “وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن خلال النصف الأول 2024م
  • الخطوط الليبية توضح الخلل الفني برحلة 320 وتؤكد سلامة الركاب
  • وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن
  • سويلم: قياس كميات المياه المسحوبة لاستخدامات الشرب لتدقيق الميزان المائي بمصر