بوابة الفجر:
2024-09-19@16:56:27 GMT

"النواب" يُعلن خلو مقعد النائبة الراحلة أمنية رجب

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

 


أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلو مقعد النائبة أمنية محمود رجب حسين، عضو المجلس عن محافظة المنيا، والتي وفاتها المنية، الإثنين الماضي، إثر حادث سير، وذلك وفقًا لإخطار وزير الداخلية بوقوع حالة وفاة النائبة أمنية رجب، وفقًا لسجلات مكتب صحة رابع المنيا.

 

و وقف مجلس النواب دقيقة حداد، وقراءة الفاتحة على روح الفقيدة، بناء على دعوة الاعضاء لهذا الأمر من قِبل رئيس المجلس.

 

             


مصير مقعد النائبة أمنية رجب

 

حدد قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 كيفية التصرف القانونى حال شغر مقعد مجلس النواب فى حالة وفاة نائبه، حيث نصت المادة 25 من القانون على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليا يصعد أى من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته".

 

وفي جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

 


كما تنص المادة 108 من الدستور على: "إذا خلا مكان عضو مجلس النواب، قبل انتهاء مدته بسته أشهر على الأقل، وجب شغل مكانه طبقا للقانون، خلال ستين يوما من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خلو مقعد النائبة أمنية رجب النائبة أمنية رجب حادث سير دقيقة حداد مجلس النواب الجلسة العامة

إقرأ أيضاً:

«مجلس النواب» يتابع الوضع في سبها

أجرى النائب الثاني لرئيس مجلس النواب مصباح دومة، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة الليبية المُكلف من مجلس النوّاب أسامة حماد، في إطار متابعته لحالة الطوارئ التي مرت بها مدينة سبها بسبب هطول كميات كبيرة من الأمطار أدت إلى خسائر بشرية ومادية،

واطلع “دومة”، خلال الاتصال، “على الإجراءات المتخذة من لجنة الطوارئ والاستجابة السريعة بالحكومة الليبية المكلفة لمعالجة الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة بمدينة سبها وحل المختنقات وتقديم الدعم والخدمات للمواطنين ومعالجة الأضرار التي لحقت بمنازلهم”.

كما أطمأن “دومة”، خلال الإتصال “على وصول الإمدادات والاحتياجات التشغيلية والدعم اللوجستي لمدينة سبها لمواجهة اثار الحالة الجوية التي مرت بها المدينة”.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته
  • «القاهرة الإخبارية»: وصول ميقاتي إلى قصر عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب
  • «مجلس النواب» يتابع الوضع في سبها
  • النائبة حياة خطاب: «بداية جديدة» تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات
  • رئيس مجلس النواب اللبناني: العدوان الإسرائيلي اليوم جريمة حرب
  • مجلس النواب يرفع جلسته
  • مجلس النواب يُصوت على مشروع قانون التعديل الأول لمؤسسة الشهداء
  • مجلس النواب يفتتح جلسته رقم 11
  • مصادر أمنية:فضائح وزنا وابتزاز وسرقات من قبل محافظ ذي قار وبعض أعضاء مجلس المحافظة
  • جدول أعمال جلسة مجلس النواب ليوم غد