ليبيا – قال الخبير الاقتصادي عطية الفيتوري، إن هناك ارتفاعا في استخدامات النقد الأجنبي لم تشهده البلاد منذ عام 2012، مطالبا بضرورة المحافظة على الاحتياطيات من النقد الأجنبي في ظل استنزاف العملة الصعبة.

الفيتوري أكد في تصريحات خاصة لموقع “العربي الجديد”، على ضرورة الإفصاح عن الاحتياطيات لمعرفة الوضع الاقتصادي في البلاد والمحافظة على استقرار سعر الصرف.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة

يدفع ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة وتقليص حجم الوظائف بشكل تدريجي، الاحتياطي الفيدرالي، نحو إقرار خفض أسعار الفائدة، ورغم نمو البطالة0.1%، إلا أن تقرير الوظائف غير الزراعية عن شهر يونيو والذي أظهر زيادة بواقع 206 آلاف، متجاوزة التوقعات البالغة 190 ألفا، «حمس» الفيدرالي للاتجاه نحو التخلي عن سياسة التشديد النقدي نظرًا لارتفاع معدل البطالة من 4% إلى 4.1%، ما يسهم في تراجع التضخم والوصول إلى النسبة المستهدفة عند 2%.

وحول ملاحظات المحليين والمؤسسات المالية العالمية، إذ يرى جولدمان ساكس (NYSE:GS)، أن التقرير بشكل عام كان أضعف من المتوقع، وخفضت المراجعات الهبوطية متوسط وتيرة ثلاثة أشهر إلى 177 ألف وظيفة من 249 ألف وظيفة كما ورد سابقًا. كما كانت تركيبة الصناعة ضعيفة أيضًا، حيث شكلت الحكومة والرعاية الصحية ثلاثة أرباع المكاسب في الوظائف لشهر يونيو، وتراجعت العديد من الصناعات الدورية عن الوظائف. وكان مسح الأسر ضعيفًا، حيث ارتفع معدل البطالة بنسبة 0.1 نقطة مئوية ليصل إلى 4.1%، حيث عوضت الزيادة في حجم القوى العاملة بمقدار 277 ألف وظيفة زيادة في العمالة المنزلية بمقدار 116 ألف وظيفة."

تقول شركة دا دا ديفيدسون، «ارتفع معدل البطالة مرة أخرى إلى 4.1%، وهو ما كان أعلى من التوقعات عند 4.0% ويظهر بعض الضعف في سوق العمل». كانت الأجور كما هو متوقع، ولكنها تتفق مع الضغط التضخمي الذي قد يكون أكثر البيانات الصديقة للسوق من تقرير الوظائف هذا. وتشير بي إم أو كابيتال، أن معدل تغلغل الوظائف المؤقتة بلغ 1.68%، منخفضًا بمقدار -3 نقطة أساس على أساس شهري ومنخفضًا عن ذروة مارس 2022 البالغة 2.1% على الإطلاق. فمن الناحية التاريخية، بمجرد انخفاض هذا المقياس إلى أقل من 1.85% فإن الولايات المتحدة كانت في حالة ركود.وكما هو الحال دائمًا، فإننا نحذر المستثمرين من أن سلسلة البيانات الشهرية هذه مشهورة بالمراجعات كما هو موضح هذا الشهر.

في حين ترى كيفي برويت آند وودز، أن مكاسب الوظائف في شهر يونيو التي فاقت التوقعات تشير إلى نمو إيجابي في أقساط التأمين على المدى القريب لعام 2024 ونمو إيرادات الوسطاء في قطاع التأمين على الرغم من أننا نتوقع تباطؤ هذا النمو مع تباطؤ زيادة أسعار التأمين التجاري."

تقول إيفركور آي إس آي: "بشكل عام، تشير بيانات سوق العمل مرة أخرى إلى قوة سوق العمل دون سخونة، حيث تشير مكاسب الرواتب في الأشهر الأخيرة إلى طلب قوي على العمال يقابله عرض قوي نابع من ارتفاع المشاركة في القوى العاملة والهجرة. لكن مقاييس ضيق العمالة مثل البطالة والأجور والوظائف الشاغرة تتراجع، مما يدعم وجهة نظر باول المتفائلة بشأن توقعات التضخم."

اقرأ أيضاًالمركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الثاني على التوالي

مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة

مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون خفض أسعار الفائدة مرة واحدة خلال 2024

مقالات مشابهة

  • أستاذ تمويل: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي أمان واستقرار للعملة
  • مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار
  • تجديد حبس متهم بالاتجار فى النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية
  • ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.3 مليار دولار
  • 3.22 تريليون دولار احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بنهاية يونيو
  • احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو 2024
  • كيف تواجه اقتصادات رابطة آسيان الصدمات الخارجية؟
  • القبض على شخص غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في النقد الأجنبي
  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار