مصراوي:
2024-09-10@11:11:15 GMT

30 يومًا على رمضان.. الصحة تنشر 5 نصائح مهمة

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

30 يومًا على رمضان.. الصحة تنشر 5 نصائح مهمة

كتب - أحمد جمعة:

وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح المهمة في إطار الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، بعد 30 يومًا من الآن.

وقالت الوزارة في منشور توعوي: "استعد للشهر الفضيل باتباع 5 عادات صحية"، محددة تلك العادات في:

* اقلع عن التدخين

* قلل من شرب المنبهات كالشاي والقهوة

* قلل من شرب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة

* قلل من تناول الحلويات

* اعتمد نظامًا صحياً غنياً بالخضروات والفواكه

وبدأ العد التنازلي لشهر رمضان المعظم لعام 1445 هجريا 2024 ميلاديا، حيث تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيا سيكون الإثنين 11 مارس 2024، وعدته ستكون 30 يوماً.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 وزارة الصحة شهر رمضان عادات صحية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

نصائح للحفاظ على صحة عيون الأطفال وتحسينها

يتعرض الأطفال للشاشات في عصرنا الحالي أكثر من أي وقت مضى، مما يجعل صحة العين مصدر قلق متزايد للآباء، فإذا كان طفلك يرتدي نظارات، فأنت تعلم أن الحفاظ على صحة عينيه يتطلب أكثر من مجرد فحوصات روتينية، فمن التغذية السليمة إلى تقليل وقت الشاشة، هناك العديد من الطرق للمساعدة في الحفاظ على بصر طفلك وتحسينه. 

ونقل موقع "OnlyMyHealth "، نصائح الدكتور جاي جويال، جراح العيون واختصاصي الليزك وشبكية العين ومدير مستشفى Surya Eye Hospital، والدكتور شاشي جوشي، طبيب عيون في مومباي، العملية لضمان بقاء عيون طفلك بصحة جيدة، حتى لو كان يرتدي النظارات بالفعل.

 وقال الدكتور جويال، أنه مع انتشار مشاكل الرؤية بين الأطفال، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى ضمان حصولهم على الرعاية المناسبة للعين، ومنها:

ارتداء النظارات بانتظام

من المهم أن يرتدي الأطفال النظارات الطبية بانتظام، وقال جويال:"يعد الاستخدام المنتظم أمرًا أساسيًا لتصحيح الرؤية وتقليل إجهاد العين، وإذا تخلى الأطفال عن ارتداء نظاراتهم، فقد تتدهور رؤيتهم بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى الحاجة إلى وصفات طبية أقوى".

كثرة تعرض الطفل للشاشات تسبب متلازمة جفاف العين

عليك تحديد وقت الشاشة، لإن الإفراط في استخدام الشاشات هو عامل رئيسي في التسبب في إجهاد العين والتعب لدى الأطفال، وإن الحد من استخدام الشاشات إلى ساعة واحدة فقط في اليوم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر إجهاد العين الرقمي.

وقال جويال: "نظرًا لأن عيون الأطفال لا تزال في مرحلة النمو، فإن التعرض المطول للشاشات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل قصر النظر ومتلازمة جفاف العين".

تجنب فرك العين

فرك العين عادة شائعة بين الأطفال، ولكنها قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة في العين، لإن فرك العين بشكل مكثف يمكن أن يضعف القرنية، مما يؤدي إلى حالات مثل القرنية المخروطية، حيث تصبح القرنية رقيقة وتنتفخ للخارج على شكل مخروطي، ويمكن أن يؤثر هذا بشدة على الرؤية وقد يتطلب تدخلًا جراحيًا.

نظام غذائي صحي

إن الحفاظ على نظام غذائي صحي أمر بالغ الأهمية لصحة العين، ومن المهم التأكد من أن طفلك يتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات والفيتامينات الأساسية، وفي سرده للأطعمة الصحية للعين، قال الدكتور جويال: "الأطعمة مثل الجزر والسبانخ والأسماك ممتازة لصحة العين، لأنها توفر العناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين أ وفيتامين ج وأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تدعم وظائف العين بشكل عام".

تشجيع الأنشطة الخارجية

وبحسب الدكتور شاشي جوشي، "تلعب الأنشطة الخارجية دورًا مهمًا في الحد من خطر الإصابة بقصر النظر، فقد ثبت أن قضاء الوقت في الخارج، وخاصة في الضوء الطبيعي، يحسن صحة العين ويبطئ تطور قصر النظر".

 ونصح جوشي الآباء بتشجيع أطفالهم على اللعب في الهواء الطلق لمدة ساعة إلى ساعتين على الأقل يوميًا، لأن ذلك لا يفيد عيونهم فحسب، بل يساهم أيضًا في صحتهم البدنية بشكل عام.

الحفاظ على مسافة القراءة المناسبة

إن الحفاظ على مسافة مناسبة للقراءة أمر بالغ الأهمية لمنع إجهاد العين، فقد أوصى الدكتور جوشي بأن "يحافظ الأطفال على مسافة لا تقل عن 40 سم من الكتاب أو الشاشة أثناء القراءة أو الدراسة، لأنها تساعد هذه العادة البسيطة في تقليل الضغط على أعينهم ويمكن أن تمنع ظهور قصر النظر".

تأكد من الإضاءة المناسبة

الإضاءة المناسبة ضرورية أثناء الدراسة أو القيام بأي عمل يتطلب تقريب الصورة، ووفقًا للدكتور جوشي، فإن البيئة ذات الإضاءة الجيدة تساعد على تجنب إجهاد العينين، وعليك أن تتأكد من أن منطقة الدراسة التي يدرس فيها طفلك مضاءة جيدًا، بإضاءة لا تلقي بظلال كثيفة أو تسبب وهجًا على مادة القراءة.

احصل على قسط كاف من النوم

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة عيون الأطفال، فهم يحتاجون إلى 7-8 ساعات على الأقل من النوم لراحة أعينهم ودعم صحتهم العامة، وقد يؤدي قلة النوم إلى إجهاد العين وعدم الراحة وحتى مشاكل الرؤية طويلة الأمد.

فحوصات العين الدورية

تعتبر فحوصات العين المنتظمة ضرورية لمراقبة صحة عين طفلك، تساعد زيارة أخصائي العيون كل ستة أشهر في اكتشاف أي مشاكل ومعالجتها في وقت مبكر، يمكن أن يمنع الاكتشاف المبكر لمشاكل الرؤية وعلاجها من التفاقم ويضمن بقاء عيون طفلك بصحة جيدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الفلسطيني: سنتحرك دوليا لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق شعبنا
  • بالفيديو.. “الفاف” تنشر كواليس رحلة الخضر إلى مونروفيا
  • الظواهر الفلكية في 22 سبتمبر 2024: اقتران القمر مع الثريا واعتدال خريفي
  • نصائح للحفاظ على صحة عيون الأطفال وتحسينها
  • توقعات برج الحمل اليوم 9 سبتمبر 2024
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل المرسوم السلطاني رقم (34/ 2024)
  • صحة غزة تنشر أحدث إحصائية لأعداد شهداء وإصابات العدوان
  • الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل المرسوم السلطاني رقم 34/2024 .. عاجل
  • السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن