سيكون نادي النهضة على موعد جديد ضمن منافسات مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي في نسختها التاسعة عشر والأخيرة في نظامها الحالي، وذلك عندما يواجه نادي الرفاع البحريني في مباراتي الدور قبل النهائي والمؤهلة إلى نهائي منطقة الغرب مساء غدا ، حيث يسعى نادي النهضة ممثل سلطنة عمان آسيويًا نحو الذهاب بعيدا في المسابقة والتتويج باللقب القاري، والمحافظة على اللقب الذي تُوج به نادي السيب في النسخة الماضية.

وكانت قرعة المسابقة الآسيوية قد كشفت في وقت سابق من الآن عن احتضان الفريق البحريني للمباراة الأولى للمربع الذهبي لمنطقة غرب القارة على أرضية ميدانه، على أن يستضيف نادي النهضة العماني مباراة الإياب في سلطنة عمان، وستشهد المباراة الثانية في نفس الدور قبل النهائي لأندية الغرب، مواجهة بين نادييّ الكهرباء العراقي متصدر المجموعة الثانية والعهد اللبناني أفضل ثان في المجموعات الثلاث.

وكان نادي النهضة قد تجاوز مرحلة المجموعات متصدرًا مجموعته الأولى التي ضمت إلى جواره أنديه العهد اللبناني والفتوة السوري وجبل المكبر الفلسطيني، بعد أن حقق الفريق 9 نقاط كاملة، حيث شهدت المجموعة انسحاب نادي جبل المكبر الفلسطيني لعدم قدرة الفريق على السفر نتيجة الأوضاع الأمنية الدائرة هناك في فلسطين، وتمكن النهضة العماني من تحقيق عدد 3 انتصارات وخسارة وحيدة فقط، واستطاع الفريق أن يسجل عدد 6 أهداف في مجموع المباريات بينما استقبلت شباكه عدد 4 أهداف، ليكتب نادي النهضة موعدًا له في الدور النصف النهائي للمسابقة الآسيوية، وهو التأهل الثاني للفريق إلى الأدوار الإقصائية بعد نسخة 2008 التي شهدت خروجه من الدور النصف النهائي للمسابقة الآسيوية بفارق الأهداف أمام المحرق البحريني.

على الجانب الآخر ظفر نادي الرفاع البحريني بالمركز الأول في المجموعة الثالثة التي ضمت أندية الزوراء العراقي والعربي الكويتي والنجمة اللبناني، وتصدر الفريق البحريني مجموعته برصيد 13 نقطة من ست مباريات، حيث تمكن الفريق من الفوز في 4 مباريات وتعادل في مباراة واحدة وخسر مثلها، وأحرز الفريق 15 هدفا واستقبلت شباكه 5 أهداف، ويسعى الرفاع البحريني لكتابة إنجاز آسيوي جديد وتخطي عقبة المشاركات السابقة، خصوصًا نسخة الموسم الأخير2022 عندما خسر نهائي منطقة الغرب من أمام نادي السيب العماني بنتيجة 4 أهداف نظيفة، ليُتوج بعد ذلك السيب بلقب المسابقة الآسيوية من أمام نادي كوالامبور سيتي الماليزي،

وكان نادي النهضة العماني قد شارك في ثلاث نسخ سابقة من مسابقة كاس الاتحاد الآسيوي (2008/2010/2015) حيث لعب 22 مباراة رسمية، تمكن من الفوز في 6 مباريات، وتعادل في 4 مواجهات في مشوار مشاركاته، بينما خسر 6 مباريات واستطاع الفريق أن يسجل في مشاركاته بالبطولة الآسيوية 24 هدفا، بينما استقبلت شباكه 34 هدفا، ومن خلال المشاركات المُتعددة للأندية العمانية في جميع النسخ الـ19 السابقة للمسابقة الآسيوية لم تظفر الكرة العمانية إلا بلقب وحيد حققه نادي السيب في النسخة الماضية 2022 .

أما نادي الرفاع البحريني فقد كان الأفضل من حيث عدد المشاركات في المسابقة الآسيوية برصيد 6 مشاركات سابقة، ولعب الفريق خلال رحلته في كافة مواسم كأس الاتحاد الآسيوي عدد 35 مباراة فاز في 17 وتعادل 6 وخسر عدد 12 مواجهة، وتمكن الفريق من تسجيل 49 هدف واستقبلت شباكه 47، ويسعى الرفاع البحريني في هذه النسخة إلى تحقيق إنجاز جديد يضاف لمشاركات وألقاب الأندية البحرينية بعد تتويج نادي المحرق البحريني بلقبين سابقين من مسابقات كأس الاتحاد الآسيوي في نسخة 2008 بعد تفوقه في النهائي على نادي الصفاء اللبناني ونسخة 2021 عندما تغلب على نادي ناساف كارشي الاوزبكي.

الفريقين محليا

يسعى نادي النهضة إلى المحافظة على ثنائية الموسم الماضي بعد أن توج بلقبي دوري عمانتل وكأس جلالة السلطان كإنجاز جديد يُكتب في تاريخ النادي، الأمر الذي يُعوّل عليه كثيرا من قبل جماهير النهضة إلى جانب الفوز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، وما زال نادي النهضة في مركز وصافة الدوري خلف نادي السيب المتصدر بفارق 4 نقاط، كما أنه أحد أضلاع المربع الذهبي لمسابقة كأس جلالة السلطان حيث سيلتقي مع نادي النصر في مواجهتي ذهاب وإياب للإعلان عن الفريق الذي سيكون حاضرا في نهائي الكأس الغالية.

نادي الرفاع البحريني هو الآخر يقدم مستوى مميز محليًا ويبحث عن مواصلة تحقيقه الألقاب المحلية خصوصا وأنه يعتبر أحد أبرز المتسيدين لها، ويخوض الفريق منافسات دوري ناصر بن حمد الممتاز وهو في قمة جدول الترتيب بعد الجولة التاسعة، وخرج الفريق خالي الوفاض من منافسات كأس الملك بعد خروجه من الدور الثمن النهائي من أمام نادي المحرق، بينما يتصدر الفريق مجموعته في مسابقة كأس الاتحاد البحريني.

عناصر القوة للفريقين

من المؤكد أن الفريقين يضمان مجموعة كبيرة من العناصر المجيدة والمميزة على أرضية الملعب ولعل أبرز الأسماء في الجانبين تمثل المنتخبات الوطنية واكتسبت مزيدا من الخبرات في التعامل مع المباريات الجماهيرية والحاسمة، حيث يبرز في صفوف نادي النهضة ممثل سلطنة عمان كتيبة من النجوم التي تقدم الإضافة والقوة في كثير من المباريات، وكانت لها كلمة الفصل في تحقيق النتائج الإيجابية في مشوار الراقي في مختلف المسابقات، ويأتي في مقدمة اللاعبين صلاح اليحيائي وحارب السعدي وعبدالله فواز وعصام الصبحي وإبراهيم المخيني وأحمد الكعبي الذين يشاركون أساسيا في صفوف المنتخب الوطني إلى جانب عمر المالكي وعبدالعزيز الغيلاني وغانم الحبشي، بالإضافة إلى المتميزين في الفريق المنذر العلوي والمحترف الجزائري بلال بن ساحة، كما دعّم الفريق صفوفه في فترة التوقف الأخيرة بالمحترفيّن والتر بوليا من كونغوليا و انترس جي من كوت ديفوار وبلا شك سيكون المحترفين إضافة كبيرة للفريق في مشوار مباريات الأدوار الإقصائية لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.

من جانبه لا يقل نادي الرفاع البحريني عن النهضة العماني من حيث العناصر والأسماء المميزة التي تخدم الفريق، خاصة وأن الفريق يملك طموحات عالية وأهداف محددة للمنافسة في المسابقة الآسيوية والبحث عن اللقب القاري الذي كان قريبا منه في الموسم الماضي عندما خسر من أمام نادي السيب العماني في نهائي غرب القارة بنتيجة أربعة أهداف نظيفة، ويضم نادي الرفاع عدد من اللاعبين المميزين الذين يمثلون المنتخب الوطني البحريني وهم سيد مهدي وعبدالكريم فردان وهزاع علي وعلي حسن وجاسم الشيخ وكميل الأسود ومحمد عبدالقيوم، إلى جانب المحترف الصربي لازار دوكوفيتش، وعمل الفريق البحريني في فترة التوقف الآسيوي إلى التعاقد مع المحترف التونسي اللاعب أيمن الحرزي وكذلك المحترف البرازيلي البرتو جاكو من أجل تدعيم صفوف الفريق لمنافسات كأس الاتحاد الآسيوي في نسخته الجارية.

مباراة غدا الاثنين التي سيلعبها نادي النهضة في ضيافة نادي الرفاع البحريني ستكون شوط أول للفريقين هناك في مملكة البحرين الشقيقة، حيث سيلتقي الناديان في العاصمة مسقط يوم 19 فبراير الجاري في شوط ثانِ من جديد (مباراة الإياب) على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر من أجل معرفة الفريق المنتصر بنتيجة المباراتين والمتأهل لنهائي منطقة الغرب، والذي سيكون على موعد مع مواجهة جديدة في النهائي مع الفائز من المباراة التي تجمع ناديّي الكهرباء العراقي مع العهد اللبناني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کأس الاتحاد الآسیوی النهضة العمانی من أمام نادی نادی النهضة نادی السیب النهضة ا

إقرأ أيضاً:

شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين في مرمى الجمارك الأميركية

مقالات مشابهة أكبر وحدة تخزين وإعادة تغويز عائمة في العالم.. من يملكها وأين هي الآن؟

‏ساعة واحدة مضت

ابل تستعد للإعلان عن أجهزة MacBook Pro بمعالجات M4 خلال الأسابيع المقبلة

‏ساعة واحدة مضت

تحديث Windows 11 24H2 ينطلق بميزة دعم Wi-Fi 7 ومميزات الذكاء الإصطناعي

‏ساعتين مضت

مشروعات الطاقة ترسخ أقدام روسيا وإيران في أفريقيا

‏ساعتين مضت

أسماء أئمة المسجد الحرام المعينين بأمر ملكي من العاهل السعودي اليوم الخميس

‏3 ساعات مضت

حقل الشمال القطري يشهد خطوة مهمة لزيادة الإنتاج

‏3 ساعات مضت

تواجه شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين تعرفات جمركية عالية من السلطات الأميركية، في إطار محاولات لمحاصرة الهيمنة الصينية على سلاسل توريد منتجات الطاقة المتجددة في العالم.

وتخطّط الولايات المتحدة لفرض رسوم جمركية بنسبة 2.85% على الخلايا الشمسية المستوردة من فيتنام، وقرابة 300% على بعض الشركات المرتبطة بالصين في كمبوديا وتايلاند وماليزيا، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

يأتي هذا في إطار التحقيقات التي تجريها وزارة التجارة الأميركية منذ عام 2022، مع مجموعة من شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين في دول جنوب شرق آسيا.

وأعلنت وزارة التجارة، هذا الأسبوع، قرارات أولية بشأن هذه التحقيقات تتهم شركات مصدرة من فيتنام وكمبوديا وتايلاند وماليزيا بالتحايل على قوانين مكافحة الإغراق الأميركية.

وتهدف هذه الخطوة إلى تحديد مدى خطورة شحن بعض الشركات الصينية منتجاتها الشمسية عبر كمبوديا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، بطرق تحايلية تستهدف تجنب رسوم مكافحة الإغراق الأميركية وغيرها من الرسوم التعويضية.

ومن إحدى طرق التحايل، إجراء الشركات الصينية عمليات معالجة بسيطة للمكونات في إحدى هذه الدول، قبل أن يُعاد تصديرها تحت أسمائها التجارية الوطنية، بحسب تحقيقات وزارة التجارة الأميركية التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة منذ عام 2022.

فرض تعرفات جمركية بنسب متفاوتة

قررت وزارة التجارة الأميركية، في بيان صادر مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2024، فرض تعرفة جمركية تبلغ 2.85% على شركات تصنيع الطاقة الشمسية الفيتنامية المرتبطة بالصين، باستثناء 0.81% على شركة بوفيت سولار تكنولوجي ليمتد (Boviet Solar Technology Ltd)

كما اقترحت الوزارة فرض تعرفة هائلة تقترب من 293% على بعض الشركات في جنوب شرق آسيا، لارتباطها بصورة أو بأخرى بشركة جيه إيه سولار الصينية العملاقة (JA SOLAR).

جانب من تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا – الصورة من رويترز

وتضم القائمة التي خضعت للتحقيقات من قبل وزارة التجارة الأميركية 9 شركات آسيوية، بحسب تقرير نشره موقع ذا إنفستور المتخصص (The investor).

وقدّم التحالف الأميركي للجنة تجارة تصنيع الطاقة الشمسية، المكون من شركات مشهورة مثل فيرست سولار (First Solar)، وميشين سولار إنرجي (Mission SolarEnergy)، التماسًا إلى وزارة التجارة الأميركية لفرض رسوم جمركية على شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين.

ومن المقرر أن تتخذ وزارة التجارة الأميركية قراراتها النهائية حول تحقيقات الشركات الآسيوية في فبراير/شباط 2025، قبل التوجه إلى إدارة التجارة الدولية لإصدار قراراتها النهائية في القضية مارس/آذار 2025، ثم إصدار أوامرها التنفيذية بحلول أبريل/نيسان 2025.

دعم الشركات في الصين يثير الأزمة

أثارت شركات تصنيع الطاقة الشمسية الأميركية مخاوف بخصوص برامج دعم الصين لشركاتها المصنعة، والتكاليف الرخيصة للأراضي والكهرباء التي تحظى بها الشركات الصينية العاملة في آسيا، المصدّرة للألواح الشمسية للولايات المتحدة.

كما تستفيد الشركات الصينية أو المرتبطة بها من برامج دعم أخرى عبر مبادرة الحزام والطريق، التي تضم برامج للبنية التحتية الواسعة لربط الصين بدول بآسيا والشرق الأوسط وأوروبا، بحسب برامج الدعم التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة بصورة دورية.

وتعتقد الشركات الأميركية أن الألواح الشمسية المستوردة الرخيصة، المنتجة من شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين، تهدّد هدف الرئيس الأميركي جو بايدن لتوطين التصنيع المحلي لتقنيات الطاقة المتجددة.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الصين – الصورة من Politico

ومن المأمول أن تؤدي التعرفات الجديدة على المكونات الشمسية المستوردة من شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين، إلى تحقيق تكافؤ الفرص مع المنتجين الأميركيين؛ لأنها تهدف إلى منع المنتجين الأجانب من البيع بأسعار أقل من السوق.

ووضعت وزارة التجارة الأميركية هذا العام 2024، اللمسات الأخيرة على قاعدة تسمح بفرض تعرفات على المنتجات التي تحصل على منح حكومية عابرة للحدود، رغم أن مثل هذه الرسوم التعويضية كانت محظورة في السابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • 7 عناصر تعطي الأفضلية لـحزب اللهعند الحدود
  • المنتخب الوطني يبدأ معسكره في تعز استعداداً لكأس الخليج والتصفيات الآسيوية
  • سعر الدينار البحريني داخل البنوك اليوم السبت 5-10-2024 أمام العملات الاجنبية
  • معسكر خارجي يصقل منتخب شواطئ اليد للبطولة الآسيوية للناشئين
  • الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن استعداد المنتخب الوطني في مواجهة نظرائه في التصفيات الآسيوية
  • إدارة نادي ترجي مستغانم تعلن تعرض تعداد الفريق لتسمّم غدائي
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين في مرمى الجمارك الأميركية
  • أحزاب تونسية تُقاطع الانتخابات.. وحركة النهضة تحذّر من الـالمخاطر