كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، عن تفاصيل تطبيق قرارات تحسين أجور أعضاء المهن الطبية، ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي الأربعاء الماضي.

ووفق بيان اليوم الأحد، توجه وزير الصحة وجميع العاملين بوزارة الصحة والسكان، بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على توجيهاته بتحسين أجور أعضاء المهن الطبية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الزيادات تضمنت مضاعفة نظير نوبتجيات السهر، بعد مواعيد العمل الرسمية، والمبيت للأطباء البشريين، وفنيي التمريض، والفنيين الصحيين العاملين بالمستشفيات، ووحدات الرعاية الصحية، وفقا لأخر تعديل في القانون رقم 18 لسنة 2023. ‎

وأشار إلى أن زيادة مقابل السهر تصل إلى 130 جنيها، فيما تصل زيادة المبيت إلى 195 جنيها في اليوم، ويتم تحديدها، وفقا لفئات الاستشاري، والأخصائي، ومساعد الأخصائي، والطبيب المقيم، والطبيب المكلف، وأخصائي التمريض، وفني التمريض، والفني الصحي. ‎

وأضاف «عبدالغفار» أن الزيادات المقررة تشمل زيادات بدل مخاطر مهن طبية، والتي تتراوح ما بين 250 إلى 300 جنيه شهرياً، وذلك للطب البشري، والأسنان، والبيطري، وعلاج طبيعي، والصيادلة، والتمريض العالي، والعلوم، والوظائف الفنية (تمريض، وصحة عامة) والفنيين الصحيين. ‎

وتابع أن تحسين الأجور تضمن زيادة فئات مكافآت الجهود غير العادية، والأعباء الوظيفية وبدل الإشراف والوظائف القيادية والتي تبدأ من 665 جنيها، وتصل إلى 9 آلاف جنيه، وتشمل وكلاء ومديري المديريات، ومديري المناطق الطبية، ومديري المستشفيات ونواب مديري المستشفيات، ووظائف الدرجة الأولى، وذلك وفقا للمادة 16 من القانون رقم 14 لسنة 2014. ‎

وفي ذات السياق، أكدت وزارة المالية أن الزيادات المذكورة تأتي بخلاف الزيادة في العلاوات الخاصة والدورية، والحوافز الإضافية، إلى جانب إقرار حافز المناطق النائية لباقي المخاطبين بقانون المهن الطبية، علاوة على تمويل المكلفين من أعضاء المهن الطبية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور خالد عبدالغفار أعضاء المهن الطبية وزير الصحة حزمة الحماية الاجتماعية الرئيس عبدالفتاح السيسي طوفان الأقصى المزيد أعضاء المهن الطبیة

إقرأ أيضاً:

7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية

العديد من الأطعمة تؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية والصحة العقلية، بل تقوم بتعزيز هرمون السعادة وتقلل من التوتر، لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة، مثل الأسماك والشوكولاتة الداكنة والدجاج، وفقا لما ذكره موقع Times of india.

تستعرض «الوطن»، عدة أطعمة تساعد على الشعور بالسعادة، وتحسين الحالة المزاجية، التي تؤثر إيجابيا على الصحة النفسية.

1- الأسماك

يمكن أن يحسن تناول الأسماك الصحة العقلية لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد على تنظيم المزاج وزيادة فيتامين د، وينصح الأطباء بتناول الأسماك مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

الشوكولاتة الداكنة

تساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائها على «الفلافونويدات» التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وتتكون الشوكولاتة الداكنة من كمية عالية من «الثيوبرومين» الذي يفرز الدوبامين ويساعد على الاسترخاء.

3- القهوة

القهوة مسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية وإفراز الدوبامين، ما يساعد في تقليل الاكتئاب والقلق والتوتر.

4- الدجاج

الدجاج مسؤول عن تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب، ووفقًا لدراسة نشرت في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد في عام 2012، فإن تناول الدجاج يمكن أن يساعد في تقليل التوتر، وتحسين الصحة الإدراكية وجودة النوم.

5- البطاطا

تعتبر البطاطا مثالية لتحسين الحالة  المزاجية؛ فهي تحتوي على عناصر غذائية وكربوهيدرات صحية، ويمكنها أن تساعد في تحسين نوعية النوم وتقليل التوتر وتحسين حالتك المزاجية.

6- الأفوكادو

الأفوكادو مفيد للصحة لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن التي تساعد في دعم إدارة الوزن وصحة الأمعاء، كما يمكن أن يساعد الأفوكادو في تحسين الحالة المزاجية، ويقلل من أعراض الاكتئاب.

7- الكرز

وفقًا لدراسة نُشرت في جامعة ميشيجان عام 2012، فإن الكرز يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وتنظيم الحالة المزاجية ودورة النوم.

الدكتورة مروة شعير، أخصائي التغذية، قالت في حديثها لـ«الوطن»، إن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاج، مثل صدور الديك الرومي التي تحتوي على نسبة عالية من حمض التريبتوفان، بالإضافة إلى اللب الأبيض والبيض والفشار.

مقالات مشابهة

  • 7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية
  • الصحة: إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية
  • «الصحة»: إرسال قافلة إلى الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية
  • إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية
  • الصحة: إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية للمرضى وإجراء الجراحات المتخصصة
  • الذهب يسجل زيادة جديدة 25 جنيها في الجرام
  • وزير الصحة يعقد اجتماعًا لمتابعة منظومة ميكنة المنشآت الطبية
  • متابعة مستجدات العمل بمنظومة ميكنة المنشآت الطبية وتراخيص مزاولة المهنة
  • اتهامات لإسرائيل أمام العمل الدولية بـعدم دفع أجور آلاف العمال الفلسطينيين
  • هل ستساهم زيادة الحد الأدنى للأجور في البرتغال في تحسين قدرتها التنافسية ضمن الاتحاد الأوروبي؟