#سواليف

روى #طبيب_مصري #مشاهد_قاسية وأخرى إنسانية لما شاهده في #مستشفيات قطاع #غزة، الذي يعاني عدوانًا إسرائيليًّا غير مسبوق، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبعد عودته من غزة مؤخرًا، نقل الطبيب أحمد سيد الذي عمل بالمستشفى الأوروبي في #خانيونس جنوبي القطاع المحاصَر، ما شاهده خلال الفترة التي قضاها هناك، مشيرًا -رغم أهوال ما رأى- إلى صمود وصبر وإنسانية تُميّز أهالي #غزة.

طبيب مصري يروي مشاهد قاسية لما شهده في مستشفيات #غزة #الجزيرة_مباشر #غزة_لحظة_بلحظة pic.twitter.com/9G5dugrXJd

مقالات ذات صلة مفاوضات سرية بمشاركة السنوار للتوصل إلى اتفاق مع حماس بوساطة أمريكية مصرية قطرية 2024/02/11 — الجزيرة مباشر (@ajmubasher) February 10, 2024

يقول الطبيب إنه في أول يوم عمل له في غزة شهدت الغرفة المجاورة له 5 #عمليات_بتر، مردفًا “رأيت طفلًا جاي بقدمه معلّقة بالجلد فقط على بقيّة الساق”.

وأضاف أن زملاءه الأطباء في غزة يجرون -منذ بداية الحرب قبل 4 أشهر- يوميًّا عمليات جراحية منذ الصباح وحتى آخر النهار، هذا بالإضافة إلى الحوادث.

وتابع أن اثنين من زملائه في غزة حقنوا نفسيهما بالمضاد الحيوي والمحاليل لكي يواصلوا عملهم الجراحي نظرًا لعدم وجود كوادر طبية، معقّبًا “الناس استُهلكت، زميلي مساعد التخدير بقوله أخبار الأهل إيه؟ بينهار قدامي كل أهله ماتوا: أبوه وأمه وأولاده ماتوا، وجاي بيشتغل”.
مشهد إنساني وآخر مفجع

وفي مشهد إنساني، قال إن زميله في قسم التخدير بالمستشفى كان ينام في آخر اليوم مع أهله داخل الخيم البلاستيك بالشوارع، ليوفّروا (يقصد أطباء غزة) غرفة سكنية كانت تُستعمل في كلية التمريض، للضيوف مثله.

ومن أصعب المشاهد التي وصفها الطبيب، قال “قبل ما أمشي من غزة بيومين جالنا شاب لا يتجاوز عمره 20 سنة رجليه الاثنين محروقين درجة ثالثة، يعني الجلد اتحرق والأعصاب اتحرقت، يعني تخبّط على جلده يطلع صوت زي الخشب، دا اتحرق لغاية امتى؟!”.

كما أشار إلى مريضة سرطان دم في عمر الـ21 أو الـ22 مبتورة اليدين والساقين، معقّبًا أن جروحها لن تلتئم، وتابع “حتى المرضى العاديين جروحهم لا تلتئم، كلهم عندهم أنيميا (فقر دم) كلهم ما أكلوا أي فواكه أو أي شيء يحتوي على فيتامين سي، كل الجروح 100% منها بيجيلها التهابات صديدية وبتحتاج إلى بتر”.

وختم “كلهم عندهم سوء تغذية، وكلهم بتكلمهم سبحان الله صابرين، يعني لما رجل يِفوق ويجد أن ساقه أو الاثنتين مبتورتين ده حياته هتبقى عاملة إزاي؟ وصابر وصامد وزوجته بتبكي جنبه، يعني حاجات تقطّع القلب”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف طبيب مصري مشاهد قاسية مستشفيات غزة خانيونس غزة غزة الجزيرة مباشر عمليات بتر

إقرأ أيضاً:

توجيه مهم من «التعليم» بمتابعة الحضور والانضباط والواجبات

استمع أيمن موسى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، إلى شرح المعلمين داخل الفصول وتابع دفاتر التحضير والخطط وانضباط العملية التعليمية، موجها بضرورة المتابعة المستمرة للحضور والانضباط، وتابع  تفعيل المبادرة الرئاسية «ابدأ» وعمل الطلاب للافتات المتنوعة، ووزع الجوائز على الطلاب تشجيعاً لهم .

جاء ذلك خلال متابعته انتظام سير العملية التعليمية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 بمدرسة السيدة خديجة الرسمية لغات التابعة لإدارة المطرية التعليمية، يرافقه أيمن الفخراني مدير عام الإدارة، ومحسن عيد مدير المدرسة.

واجبات الطلاب اليومية وكشاكيل الحصص

وتابع وكيل تعليم القاهرة، الفصول الدراسية والإجراءات المتعلقة بتقليل الكثافات والقوائم وسد العجز فى المعلمين، كما تحدث مع الطلاب عن شرح المعلمين ومدى فهمهم للدروس  وتابع واجبات الطلاب اليومية وكشاكيل الحصص .

وتفقد فصول رياض الأطفال، ورسم الأطفال برسم صور تعبيرية عن انتصارات أكتوبر المجيدة ، وذلك فى إطار تنمية الولاء والانتماء لمصرنا الحبيبة، وأخيرا تابع وكيل الوزارة المكتبة والمعامل المدرسية ودورات المياه، وأثنى على الجهد المبذول في انتظام سير العملية التعليمية. 

مقالات مشابهة

  • شاهد| ترحيباً بمحمد بن زايد.. "كورال مصري" يغني "سما الأمجاد"
  • وزير الخارجية ينقل لنظيره الفرنسي رفض مصر الكامل المساس بسيادة لبنان
  • معلومات صادمة عن حيوان ينقل فيروس ماربورغ القاتل.. ما هو؟
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بالقاهرة.. شاب مصري يصاب بالحيرة أثناء مشاهدته عضو فرقة الأغاني الشعبية السوداني “عكرمة” وهو يقدم فواصل من الرقص الفاضح وساخرون: (فضحتونا الله يفضحكم)
  • سعر اليورو اليوم الخميس 3-10-2024 في البنوك وسط عاصفة التقلبات العالمية
  • و أنت عائد إلى بيتك فكر في تلك المدينة الصامدة التي غيرت مجرى الحرب
  • هليفي: الجيش الإسرائيلي سيتخذ ردًا دقيقًا وقويًا على إيران
  • مندوب لبنان لدى مجلس الامن: لبنان يرفض الحرب ويُريد تطبيق الـ1701
  • تعليق صادم من إعلامي مصري على هجوم إيران وعملية الطعن (شاهد)
  • توجيه مهم من «التعليم» بمتابعة الحضور والانضباط والواجبات