قال الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد، أن الغذاء أحد أهم التحديات التي تواجه العالم حاليًا، والاكتفاء الذاتي من الغذاء، ولذلك تقوم كل دولة باستخدام كل مقوماتها بهدف زيادة الإنتاجية للزراعة لسد الفجوة الغذائية.

أضاف خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»: «الدولة المصرية تقوم بالتوسع الأفقي لزيادة الرقعة الزراعية، وزيادة الإنتاجية، خاصة في المحاصيل الاستراتيجية، وكل هذه التوسعات تتطلب استخدام تقنيات حديثة تساعد على التوسع الأفقي في المحاصيل بأقل التكاليف وزيادة الإنتاجية».

وتابع: «هذه التقنيات والتكنولوجيات سواء من مستشعرات يجري وضعها أو من صور أقمار صناعية ودراسات للتربة وتراكيب للمحصول نفسه، وملائمته مع المناخ، كل هذه التقنيات يجري استخدامها لزيادة الرقعة الزراعية، وهو ما جرى بالفعل في الصحراء الغربية، وزيادة المحاصيل وخاصة محصول القمح، لسد الفجوة الغذائية». 

واختتم: «الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد، لديها هذه المقومات من علماء وخبراء وأجهزة وصور أقمار صناعية حديثة وعالية الدقة، تسهم وتساعد في إيجاد المناطق الأكثر ملائمة للزراعة، واستخدام هذه المستشعرات في تحسين الإنتاجية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة وزارة الزراعة الاستشعار عن بعد إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

مركز الاستشعار عن بعد يرجح أن الأحد أول أيام السنة الهجرية الجديدة

أفاد المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بأن هلال شهر محرم للسنة الهجرية الجديدة 1446هـ سيكون مرئيا فوق الأفق لحظة غروب الشمس يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024م.

وأكد المركز إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة في المدن الليبية وبكافة الدول العربية والإسلامية، وفقا للدراسات الفلكية والحسابات العلمية.

وأوضح المركز أن زمن الاقتران (المحاق) الفلكي لشهر مُحَرّم سيكون يوم السبت -30 ذي الحجة- الموافق 6 يوليو 2024م، الساعة 00:58 بعد منتصف الليل بتوقيت ليبيا المحلي، مشيرا إلى أن هذه اللحظة تعرف بالبداية الفلكية لهذا الشهر، وهي واحدة في كافة دول العالم حسب التوقيت العالمي ولا تعتمد على الموقع الجغرافي.

ولفت المركز إلى أن هذا البيان هو تقرير علمي منبها إلى أن الإعلان الرسمي لبداية الشهر سيكون من قبل جهات الاختصاص بالدولة الليبية.

المصدر: المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • "الزراعة" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة وسيناء
  • "المركزية لمكافحة الآفات" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة
  • كيف يجري توزيع اشتراكات تأمين المرض؟.. «التأمينات» توضح
  • متحدث «الجمارك»: منافذنا الجمركية مجهزة بأحدث التقنيات الأمنية وكوادرنا البشرية ذات حس عال
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • 5 أعوام من توطيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي| برنامج الشراكة الاستراتيجية يقدم استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد المصري.. المفوضية الأوروبية:هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري
  • مركز الاستشعار عن بعد يرجح أن الأحد أول أيام السنة الهجرية الجديدة
  • بدء إجراءات تحديث المخططات الاستراتيجية لـ 33 قرية في بني سويف
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة