كشف خليل محمد، مدير إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، عدد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يملكون بطاقة الخدمات المتكاملة، والتي توفر لهم العديد من المميزات المختلفة وتسهل تعاملهم مع مختلف مؤسسات الدولة، موضحًا أن عدد البطاقات مليونا و200 ألف بطاقة بواقع بطاقة لكل شخص من ذوي الإعاقة.

إصدار 286 ألف بطاقة

وقال خليل محمد لـ «الوطن»، إنه تم إصدار 286 ألف بطاقة في عام 2023، لكل أنواع الإعاقات سواء الشديدة أو بالغة الشدة أو المتوسطة أو البسيطة، موضحًا أن وزارة التضامن الاجتماعي بدأت عام 2020 بإصدار البطاقة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة، وفي 2021 بدأت مرحلة الإعاقات المتوسطة.

وأشار مدير إدارة التأهيل، إلى أن الامتياز للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة هو أن وزارة التضامن تكتفي بالتقرير الطبي الصادر من أي مستشفى حكومية في أي توقيت، أما بالنسبة للإعاقات المتوسطة والبسيطة يجب إصدار تقرير طبي حديث بعد التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان.

ذوي الاحتياجات الخاصة

ونوه خليل محمد، إلى أن وزارة التضامن لديها 26 مركز للتأهيل الشامل على مستوى الجمهورية، تؤدي هذه المراكز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بأجور رمزية زهيدة للغاية ومعظم الخدمات التي تُقدم بهذه المراكز كتدريبات مكثفة تُقدم بشكل مجاني: «فقط بعض الحالات المقتدرة مجانياً التي تسهم في تكلفة الخدمة».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بطاقة الخدمات المتكاملة الخدمات المتكاملة وزارة التضامن التضامن وزارة التضامن ألف بطاقة

إقرأ أيضاً:

هل يتم وقف استيراد سيارات المعاقين؟.. مصدر بـ«التضامن» يكشف الحقيقة

كشفت مصادر في وزارة التضامن الاجتماعي حقيقة وقف استيراد سيارات المعاقين بمختلف الجمارك، مؤكدة: «لم يتم وقف أو اتخاذ أي قرار بذلك، وما تم العمل عليه هو وضع عدد من الضوابط والقواعد والآليات لحكم الأمر، بهدف ضمان وصول الدعم الحقيقي لمستفيديه ولأولئك الذين يستحقون السيارة فعلياً».

وقف استيراد سيارات المعاقين.. حقيقة أم شائعة؟

وأوضحت المصادر في وزارة التضامن الاجتماعي، تصريحات خاصة لـ«الوطن» عدم طرح أي رؤى أو مقترحات بشأن وقف استيراد سيارات المعاقين، موضحة أن المشروع قائم ويعمل، وهو جزء من برنامج دعم متكامل لذوي الإعاقات والذين يحق لهم الحصول على سيارات مخصصة بعد التثبت من ذلك من الجهات المختصة.

 سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة 

وناشدت مصادر في وزراة التضامن الاجتماعي المواطنين بضرورة عدم الانسياق خلف مروجي الشائعات، وضرورة التأكد من أي معلومة عبر القنوات ووسائل التواصل الاجتماعي الرسمية لوزراة التضامن والجهات التابعة لها.

مقالات مشابهة

  • «الشكاوى الحكومية»: إنهاء إجراءات 2400 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم
  • بمنظومة خدمات متكاملة.. المسجد النبوي يستقبل أكثر من 1.3 مليون حاج
  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • حقيقة تبكير موعد صرف معاش تكافل وكرامة يوليو 2024
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • «القومي للإعاقة» يرصد أهم 6 ملفات لذوي الهمم على طاولة الحكومة
  • تبوك تحتضن البرنامج التدريبي الصيفي لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية 14 يوليو
  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • هل يتم وقف استيراد سيارات المعاقين؟.. مصدر بـ«التضامن» يكشف الحقيقة